الجهاد فى سبيل الله
لأسف الشديد، من طول بعدنا عن دين الله عز وجل، ملأت الدنيا قلوبنا، حتى تملكتها.
الرجل يتزوج، لينجب أولادا، وكل همه الغذاء والدواء والتعليم والشهادات، للبحث عن زظيفة أعلى بمرتب أعلى لتوفير دنيا أكثر، للادخار لتزويج الأولاد، لي يتزوجوا وينجبوا أولادا فينفقون على أكلهم وشربهم ولبسهم وتعليمهم للحصول على شهادة أفضل للبحث عن مرتب أكبر للحصول على دنيا أكثر، وهكذا وهكذا وهكذا.
دنيا، دنيا، دنيا، دنيا.
العمل لأجلها وفيها، والهم لها والعزم عليها، والفرح لها والحزن لضياعها، فهي في قلوبنا تتربع عليه وتملكه، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
لجهاد فرض كفاية، يتعين في ثلاثة مواضع. أي يصبح الجهاد فرض عين في المواضع التالية:
1- الجهاد فرض عين على كل من حضر أرض المعركة. أي أن من حضر أرض المعركة لا يجوز له أن يفر، فالجهاد يصبح فرض عين عليه. وذلك لقول الله عز وجل:
"يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار، ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير"
ويقول الله عز وجل أيضا:
"يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون"
أي أن الجهاد فرض عين على كل من حضر أرض المعركة من المجاهدين، فلا يجوز لهم الفرار من أرض المعركة أبدا، إلا متحرفين لقتال أو متحيزين إلى فئة.
2- إذا استنفر الإمام قوما لزمهم النفير. أي أن الجهاد يصبح فرض عين على قوم بأعينهم إذا أمرهم الإمام أو الخليفة بذلك. فإذا أمرهم فلا يجوز لهم أن يتخلفوا. وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"وإذا استنفرتم فانفروا"
أي إذا أمر الإمام قوما بالنفير إلى الجهاد، فيصبح الجهاد فرض عين على كل من شمله هذا النفير.
3- إذا دهم العدو قرية من قرى المسلمين، يصبح الجهاد فرض عين على أهل هذه البلد أو القرية، إذا كان فيهم الكفاية.
أي أنه إذا غزا عدو من الأعداء، بلدا من بلاد المسلمين، يصبح الجهاد فرض عين على أهل هذه البلد، إذا كان فيهم الكفاية لصد هذا الغزو.
فإن لم يكن فيهم الكفاية، بأن كانوا قليلا، أو تخاذلوا عن صد العدوان أو قعدوا أو غير ذلك، يصبح الجهاد فرض عين على من يليهم من المسلمين. أي يصبح الجهاد فرض عين على جيرانهم، أي أهل البلد أو البلاد التي تجاور تلك البلد التي تغزى، إذا كان في كل هؤلاء الكفاية.
فإن قعدوا أو تخاذلوا أو لم يكن فيهم الكفاية، يصبح الجهاد فرض عين على من يليهم ثم من يليهم حتى يعم الفرض العين الأمة كلها، إذا
لم يكن في كل هؤلاء الكفاية لصد هذا العدوان
بتعرفوا يا جماعه انا اد ايه بحترم وبقددر اللي بيجاهد بنفسه وروحه علشان هدف حلو ومفيد ليه ولوطنه
ولاهله بقول سبحان الله علي الكرامة وعزة النفس اللي فيه
وبكون مبهورة وحاس بغيره فظيعه لمما بشوف بنت بتعمل نفس الشئ
هو ده الايمان وهو ده التدين
مش ناس يفضلوا يقولوا قال الله وقال الرسول وما بيعملوش حاجه تفيد دنهم
وللا شباب قاعدة تفكر كام واحده يتعرف عليها
بجد تفاهه ما بيشوفوش نفسهم صغيرين اودام ناس بيجاهدوا بروحهم
في سبيل الله والوطن
سلام
لأسف الشديد، من طول بعدنا عن دين الله عز وجل، ملأت الدنيا قلوبنا، حتى تملكتها.
الرجل يتزوج، لينجب أولادا، وكل همه الغذاء والدواء والتعليم والشهادات، للبحث عن زظيفة أعلى بمرتب أعلى لتوفير دنيا أكثر، للادخار لتزويج الأولاد، لي يتزوجوا وينجبوا أولادا فينفقون على أكلهم وشربهم ولبسهم وتعليمهم للحصول على شهادة أفضل للبحث عن مرتب أكبر للحصول على دنيا أكثر، وهكذا وهكذا وهكذا.
دنيا، دنيا، دنيا، دنيا.
العمل لأجلها وفيها، والهم لها والعزم عليها، والفرح لها والحزن لضياعها، فهي في قلوبنا تتربع عليه وتملكه، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
لجهاد فرض كفاية، يتعين في ثلاثة مواضع. أي يصبح الجهاد فرض عين في المواضع التالية:
1- الجهاد فرض عين على كل من حضر أرض المعركة. أي أن من حضر أرض المعركة لا يجوز له أن يفر، فالجهاد يصبح فرض عين عليه. وذلك لقول الله عز وجل:
"يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار، ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير"
ويقول الله عز وجل أيضا:
"يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون"
أي أن الجهاد فرض عين على كل من حضر أرض المعركة من المجاهدين، فلا يجوز لهم الفرار من أرض المعركة أبدا، إلا متحرفين لقتال أو متحيزين إلى فئة.
2- إذا استنفر الإمام قوما لزمهم النفير. أي أن الجهاد يصبح فرض عين على قوم بأعينهم إذا أمرهم الإمام أو الخليفة بذلك. فإذا أمرهم فلا يجوز لهم أن يتخلفوا. وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"وإذا استنفرتم فانفروا"
أي إذا أمر الإمام قوما بالنفير إلى الجهاد، فيصبح الجهاد فرض عين على كل من شمله هذا النفير.
3- إذا دهم العدو قرية من قرى المسلمين، يصبح الجهاد فرض عين على أهل هذه البلد أو القرية، إذا كان فيهم الكفاية.
أي أنه إذا غزا عدو من الأعداء، بلدا من بلاد المسلمين، يصبح الجهاد فرض عين على أهل هذه البلد، إذا كان فيهم الكفاية لصد هذا الغزو.
فإن لم يكن فيهم الكفاية، بأن كانوا قليلا، أو تخاذلوا عن صد العدوان أو قعدوا أو غير ذلك، يصبح الجهاد فرض عين على من يليهم من المسلمين. أي يصبح الجهاد فرض عين على جيرانهم، أي أهل البلد أو البلاد التي تجاور تلك البلد التي تغزى، إذا كان في كل هؤلاء الكفاية.
فإن قعدوا أو تخاذلوا أو لم يكن فيهم الكفاية، يصبح الجهاد فرض عين على من يليهم ثم من يليهم حتى يعم الفرض العين الأمة كلها، إذا
لم يكن في كل هؤلاء الكفاية لصد هذا العدوان
بتعرفوا يا جماعه انا اد ايه بحترم وبقددر اللي بيجاهد بنفسه وروحه علشان هدف حلو ومفيد ليه ولوطنه
ولاهله بقول سبحان الله علي الكرامة وعزة النفس اللي فيه
وبكون مبهورة وحاس بغيره فظيعه لمما بشوف بنت بتعمل نفس الشئ
هو ده الايمان وهو ده التدين
مش ناس يفضلوا يقولوا قال الله وقال الرسول وما بيعملوش حاجه تفيد دنهم
وللا شباب قاعدة تفكر كام واحده يتعرف عليها
بجد تفاهه ما بيشوفوش نفسهم صغيرين اودام ناس بيجاهدوا بروحهم
في سبيل الله والوطن
سلام
عدل سابقا من قبل cleopatra2 في الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 3:18 pm عدل 1 مرات