ممـلكـــة ميـــرون

تعلم الصلاه واحكامها 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ممـلكـــة ميـــرون

تعلم الصلاه واحكامها 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

ممـلكـــة ميـــرون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


,,,منتديات,,,اسلامية,,,اجتماعية,,,ثقافية,,,ادبية,,,تاريخية,,,تقنية,,, عامة,,,هادفة ,,,


    تعلم الصلاه واحكامها

    عادل اليافعي
    عادل اليافعي
    عضونشيط
    عضونشيط


    ذكر

    تعلم الصلاه واحكامها Empty تعلم الصلاه واحكامها

    مُساهمة من طرف عادل اليافعي الثلاثاء أبريل 01, 2008 5:49 pm

    تعلّم الصلاة وأحكامها فـي يوم واحـد



    منزلة الصلاة

    ثاني أركان الإسلام وعماد الدين وهي أول العبادات وأفضل الأعمال وكفارة للذنوب ، وقد تولى الله فرضها ليلة المعراج في السماء بمخاطبة نبيه من دون واسطة وهدد من تهاون عنها بالويل . وهي أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة فإن صلحت صلح سائر العمل وإن فسدت فسد سائرالعمل ، وهي آخر ما ينقص من الدين ، وآخر وصية أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم أمته وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة .

    حكمها

    تجب على المسلم البالغ العاقل والخالي من الأعذار الشرعية (كالحائض والنفساء)ويجب أدائها في جميع الحالات مثل السفر والحرب والخوف والمرض ، ويُؤمر الصغير بها عند بلوغه 7 سنين ويُضرب على تركها عند بلوغه 10 سنين .

    حكم تركها


    تكاسلاً أو تهاوناً أو إنشغالاً :
    يفسق ويُستتاب وإلا قُتل حداً ، وعند البعض يُحبس ويُعاقب حتى يصلي وقيل بل يكفر ويُستتاب وإلا قُتل كفراً.
    استخفافاً أو إستكباراً أو إنكاراً :
    يكفر بالإتفاق ويُستتاب وإلا قُتل كفراً
    عادل اليافعي
    عادل اليافعي
    عضونشيط
    عضونشيط


    ذكر

    تعلم الصلاه واحكامها Empty تابع لتعلم الصلاه واحكامها في يوم واحد

    مُساهمة من طرف عادل اليافعي الثلاثاء أبريل 01, 2008 6:01 pm



    تعلّـــم الصــلاة وأحكامهـــا فـي يـــــوم واحـــــد


    ثاني أركان الإسلام وعماد الدين وهي أول العبادات وأفضل الأعمال وكفارة للذنوب ، وقد تولى الله فرضها ليلة المعراج في السماء بمخاطبة نبيه من دون واسطة وهدد من تهاون عنها بالويل . وهي أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة فإن صلحت صلح سائر العمل وإن فسدت فسد سائرالعمل ، وهي آخر ما ينقص من الدين ، وآخر وصية أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم أمته وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة .







    تجب على المسلم البالغ العاقل والخالي من الأعذار الشرعية (كالحائض والنفساء)ويجب أدائها في جميع الحالات مثل السفر والحرب والخوف والمرض ، ويُؤمر الصغير بها عند بلوغه 7 سنين ويُضرب

    على تركها عند بلوغه 10 سنين .









    تكاسلاً أو تهاوناً أو إنشغالاً :

    يفسق ويُستتاب وإلا قُتل حداً ، وعند البعض يُحبس ويُعاقب حتى يصلي وقيل بل يكفر ويُستتاب وإلا قُتل كفراً.



    استخفافاً أو إستكباراً أو إنكاراً :

    يكفر بالإتفاق ويُستتاب وإلا قُتل كفراً .
    عادل اليافعي
    عادل اليافعي
    عضونشيط
    عضونشيط


    ذكر

    تعلم الصلاه واحكامها Empty تابع لتعلم الصلاه واحكامها في يوم واحد

    مُساهمة من طرف عادل اليافعي الثلاثاء أبريل 01, 2008 6:08 pm

    منزلة الصلاة

    حكمها





    لو ترك شيئاً منها بطلت الصلاة

    1- دخول الوقت : ويُعرف بالعلامات الكونية أو بسماع الأان المحلي أو بإخبار الثقة وبالتقوايم الموجودة وإلا بغلبة الظن .

    2- الطهارة : للبدن والثياب والمكان من النجاسات ، ومن نسي النجاسة أو عجز عن إزالتها أو صلى بها أو علم بها أثناء صلاته وأزالها فليس عليه شي.

    3- الوضوء من الحدث الأصغر :

    (وسببه فعل أيّاً من مبطلات الوضوء)



    4- الغسل من الحدث الأكبر (الجنابة):

    اي عند خروج المني بشهوة وبتدفق في النوم أواليقضة أو (بالجماع حتى ولو لم ينزل المني) .

    5- ستر العورة : للرجل مابين السرة والركبة ، وللمرأة جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين حتى ولو كان الساتر ضيقاً ولا تجوز الملابس الشفافة ، ويجب على المرأة تغطية قدميها عند الأكثرية . ويستحب التزين والتجمل والتطيب للصلاة للرجل وكذلك المرأة مالم تخالط الأجانب من الرجال .



    6- استقبال القبلة :

    وتُعرف بالمحاريب والبوصلات ، ويجتهد لمعرفتها بالسؤال وإلا فبغلبة الظن ، فإن إجتهد وصلى وظهر خطأه لا يعيد الصلاة ، وإن علم بها وهو في صلاته صحح تجاهه وأكمل . ويسقط استقبال القبلة عن المُكْره والمريض والعاجز عن الإستقبال والخائف عند العجز أيضاً وعن الراكب في السفر في صلاة النافلة (وليس الفرض) .


    وتُعرف بالتقوايم والإذاعات المحلية وأذان المساجد والعلامات الكونية .

    1- الفجر (ركعتان) : من طلوع الفجر الصادق (ساعة و25 دقيقة تقريباً قبل الشروق) إلى شروق الشمس ويستحب أداؤها في أول وقتها .

    2- الظهر (4 ركعات) : من زوال الشمس عن وسط السماء إلى أن يصير ظل الشيء مثله ، ويستحب تأخيرها عن أول وقتها عند شدة الحر فقط مالم يؤدي إلى ترك جماعة المسجد .

    3- العصر (4 ركعات) : وهي الصلاة الوسطى على الصحيح ، ويبدأ وقتها بانتهاء وقت الظهر وينتهي بغروب الشمس ويستحب تعجيلها في أول الوقت ويُكره تعمد تأخيرها من بداية اصفرار الشمس إلى قبيل الغروب .

    4- المغرب (3 ركعات) : من بعد الغروب إلى غياب الشفق الأحمر ، وقيل الشفق هو البياض الذي يأتي بعد الحُمرة . ويستحب تعجيلها في أول وقتها .

    5- العشاء (4 ركعات) : ويبدأ من غياب الشفق الأحمر ، ويستحب تأخيرها إلى نصف الليل (مالم يؤدي إلى ترك جماعة المسجد) وأما وقت الجواز والاضطرار فهو ممتد إلى الفجر ويُكره النوم قبلها والحديث بعدها إلا لحاجة .

    الأوقات المنهي الصلاة فيها

    ورد النهي عن الصلاة بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس وترتفع قدر رمح (3 أمتار أي 15 دقيقة تقريباً) وعن الصلاة بعد صلاة العصر حتى تغيب الشمس وعند استواء الشمس في وسط السماء (حوالي 15 دقيقة قبل اذان الظهر إلى دخول وقت الظهر) والمختار من القوال أنه لاتجوز الصلاة في هذه الأوقات إلا لسبب أداء الفرائض أو قضائها .

    ولصلاة الجنازة وقضاء السنن والنوافل التي لها سبب كتحية المسجد وركعتي الطواف وسنة الوضوء والنفل يوم الجمعة وقت الاستواء .


    لو ترك شيئاً منها بطلت الصلاة

    1- النية : ومحلها القلب ولا يشرع التلفظ بها . وقيل أن له التلفظ بها لدفع الوساوس فقط ودون الجهر بها .

    2- تكبيرة الإحرام : وهي قول "الله أكبر" وهي التكبيرة الأولى ومفتاح الصلاة ويُحرم قطع الصلاة بعدها إلا للضرورة .

    3- القيام في الفرض : لمن استطاع وإلا صلى جالساً متربعاً أو كجلسة التشهد أو على جنبه أو مستلقياً بحسب الاستطاعة ، وتجوز صلاة النافلة جالساً مع القدرة على القيام ولكن يُكتب للمصلي نصف الأجر . ويفضل إطالة القيام على كثرة السجود في النوافل .

    4- قراءة الفاتحة : في كل ركعة للإمام والمنفرد (وللمأموم في السرية دون الجهرية ، وقيل يجب على المأموم قراءتها في الجهرية أيضاً) ومن لم يحفظها يقرأ بقدرها من سور القرآن فإن لم يستطع يسبح الله ويحمده بقدر قراءة الفاتحة فإن لم يستطع استمر واقفاً بنفس القدر ثم يركع .

    5- الركوع : الانحناء بحيث لو أنه مدّ يديه وصلت إلى ركبتيه .

    6- الرفع من الركوع والاعتدال قائماً.

    7- السجدتان : ويكون السجود على سبعة أعضاء وهي : الوجه (ويشمل الوجه : الأنف والجبهة) ، والكفان ، والركبتان ، والقدمان .

    8- الجلسة بين السجدتين .

    9- الطمأنينة : وهي المكث بمقدار تسبيحة على الأقل في الركوع والسجود وكذلك في الاعتدال منهما .

    10- القعود الأخير وقراءة التشهد فيه

    11- السلام : التسليمة الأولى فرض وأقلها قول : "السلام عليكم" والتسليمة الثانية مستحبة .

    12- الترتيب : حسبما تقدم .


    حكم تركها

    شروطها

    أوقاتها

    فروضها وأركانها

    واجباتها



    وتبطل الصلاة بترك أياً منها عمداً وتجبر بسجود السهو عند تركها سهواً أو جهلاً . ويرى الجمهور أن هذه الواجبات هي من سنن الصلاة وليست من واجباتها فتركها لاتبطل الصلاة وإنما تنقص من الأجر وتُجبر بسجود السهو عند نسيانها وهي :

    1- تكبيرات الانتقال بين الأركان .

    2- قول "سمع الله لمن حمد" و "ربنا لك الحمد" عند الرفع من الركوع .

    3- التسبيح في الركوع والسجود مرة على الأقل .

    4- الدعاء بين السجدتين .

    5- قراءة التشهد الأول والجلوس له .

    6- الصلاة على النبي في التشهد الأخير واقلها قول "اللهم صل على محمد" .









    1- ترك أي شرط من شروطها أو أي فرض من فروضها .

    2- الأكل والشرب والكلام عمداً في الصلاة يبطلها بالاتفاق . ولا تبطل بفعلها نسياناً أو جهلاً عند البعض ، وكذلك الكلام لتصحيح الإمام ، وما بين أسنان المصلي من طعام وابتلعه ، والولى إخراجه .

    3- العبث الكثير في الصلاة وكانه ليس في صلاة .

    4- الضحك والقهقه وإن كان يسيراً ، وأما التبسم فلا يبطلها .

    5- التنحنح والنفخ بالفم والتأفف إن كان ، كل ذلك للتلاعب أو بكثرة لغير سبب .

    6- تخلف المأموم عن إمامه أو سبقه بركنين عمداً ، وكلك من كبّر قبل الإمام في تكبيرة الإحرام أو سلم قبله .

    7- تقدم المأموم على إمامه في الموقف عند الجمهور .


    عادل اليافعي
    عادل اليافعي
    عضونشيط
    عضونشيط


    ذكر

    تعلم الصلاه واحكامها Empty رد: تعلم الصلاه واحكامها

    مُساهمة من طرف عادل اليافعي الثلاثاء أبريل 01, 2008 6:15 pm

    مبطلاتها



    1- الخشوع : أي شغل القلب بأمور الصلاة عن الشواغل الأخرى ، ولا يُكتب للمرء من ثواب صلاته إلا ما عقل منها ، والخشوع هو جوهر الصلاة .

    2- رفع اليدين : في تكبيرة الإحرام بالاتفاق والخلاف في فعله قبل وبعد الركوع وبعد القيام للركعة الثالثة والصحيح أنه سنة ويكون الرفع مع التكبيرة ولابأس إن تقدم عليها أو تأخر عنها ، وتكون الكف مبسوطة وبمحاذاة المنكبين أو الأذنين وموجّهة للقبلة . ويستحب التسوّك قبل الدخول للصلاة .

    3- وضع اليد اليمنى على اليسرى : ويكون وضعهما على الصدر . ولا بأس بوضعهما على البطن فوق السرة ، وفعله بعد الركوع فيه خلاف .

    4- دعاء الاستفتاح : بعد تكبيرة الإحرام وفي الركعة الأولى فقط .

    5- الاستعاذة : بعد دعاء الاستفتاح وفي الركعة الأولى قبل قراءة الفاتحة فقط وإن قرأها في كل ركعة قبل الفاتحة فلا بأس .
    6- البسملة في الفاتحة : آية مستقلة وليس من الفاتحة ويستحب قراءتها دون الجهر بها . ويستحب قراءتها في أوائل السور .


    7- التأمين بعد الفاتحة : ومعناها : اللهم استجب ويُسرّ بها في القراءة السرية و(يجهر بها في القراءة الجهرية عند الجمهور ) ويستحب موافقة الإمام في التأمين .

    8- قراءة ماتيسر من القرآن بعد الفاتحة : في الركعتين الأوليين وأن فعلها في الثالثة والرابعة أحياناً فلا بأس ، ويستحب مراعاة الترتيب في القراءة بين السور حسب ترتيبها في القرآن وخصوصا في الركعة الواحدة .

    9- الزيادة على التسبيحة الواحدة في الركوع والسجود : وأقل الكمال ثلاث تسبيحات ويزيدها إلى عشر في الفرض أو إلى أكثر من ذلك في النفل ويستحب ذكر الأدعية الخاصة بالركوع والسجود .10- في الركوع : تسوية الظهر مع الرأس والاعتماد باليدين على الركبتين مع تفريج أصابع اليدين والاتيان بالأذكار الواردة .11- دعاء القنوت : قبل الركوع أو بعده في ركعة الوتر ، وفي صلاة الفجر عند الشافعية . ويستحب القنوت في الركعات الأخيرة من الصلوات الخمس عند النوازل (الأزمات) .12- النزول بالركبتين قبل اليدين للسجود ورفع اليدين قبل الركبتين عند النهوض: أو أن ينزل باليدين قبل الركبتين عند النزول للسجود ويرفع الركبتين معتمداً على اليدين عند النهوض ولا حرج في فعل أيهما .13- في السجود: بسط الكفين مع ضم الأصابع تجاه القبلة وحذو الأذنين والمنكبين مع مباعدة اليدين عن الجنبين والفخين وعن البطن وضم القدمين منصوبتين والاتيان بالأذكار الواردة والإكثار من الدعاء .

    14- في الجلسة بين السجدتين : الجلوس مفترشاً القدم اليسرى وناصباً القدم اليمنى مستقبلاً أصابعهما القبلة مع وضع الكفين على الفخين والدعاء بالمأثور .

    15- في التشهد الأول : افتراش القدم اليسرى والجلوس عليها ونصب القدم اليمنى مع وضع اليدين على الفخذين والإشارة بإصبع السبابة اليمنى عند ذكر الشهادتين وكلما ذكر لفظ الجلالة (الله) مع النظر إلى السبابة ، وقراءة التحيات دون قراءة الصلاة الإبراهيمية .16- في التشهد الأخير : جلوس جلسة التورك على الصحيح وهي وضع القدم اليسرى تحت ساق اليمنى مع نصب القدم اليمنى والجلوس بالمقعدة على الأرض . 17- الدعاء : بعد الصلاة الإبراهيمية وقبل السلام والأفضل الدعاء بما ورد وإلا بغيره .

    18- التسليمة الثانية وكذلك الإلتفات عند التسليمتين يميناً ثم يساراً .

    19- الإتيان بالأذكار الواردة بعد الصلوات المكتوبة .






    سننهــــــــا



    من أتى بها لاتبطل صلاته وإنما تنقص من أجرها ويُحرم من أجرها

    1- شغل القلب بكل ما يلهي عن الخشوع في الصلاة وهو مكروه كراهة شديدة .

    2- ترك سنة من سننها بدون سبب ولا حاجة .

    3- العبث بالثوب والساعة والأصابع وغيرها .

    4- رفع البصر إلى السماء والنظر إلى ما يُلهي ، وأيضاً تغميض العين بلا سبب .

    5- الصلاة بحضرة الطعام أو مع احتباس البول والغائط ومغالبة النوم وعدم كظم التئاؤب .

    6- قراءة القرآن في الركوع والسجود .

    7- الصلاة في المزبلة والمجزرة والقبرة وفي الطريق والحمام وحظائر الإبل وفوق الكعبة وكذلك الصلاة في الكنيسة وفي البيعة (المعبد) عند البعض .

    8- وضع اليدين على الخاصرة ، وتشبيك الأصابع أو فرقعتها ، وضم القدمين اثناء القيام أو رفع أحديهما فيه ، والميل في الصلاة كفعل اليهود ، وكلك التمطي فيها ، وبسط الذراعين على الأرض في السجود ، والإشارة باليد أو اليدين عند التسليمتين .

    9- تغطية الفم وإطالة الثوب للرجال حتى يصيب الأرض ، وكشف العتق وتشمير الكُم والسفل (إدخال اليدين داخل الثوب) والصلاة في ثياب المهنة الممتهنة مالم لجد غيرها .

    10- مسح الجبهة من أثر السجود خلال الصلاة.

    11- إلتزام مكان خاص بالمسجد للصرة فيه .

    12- الرائحة الكريهة كرائحة الثوم والبصل والكراث ورائحة العرق والإبط والجوارب والسجائر ونفث رائحة الجشاء وما شابهها .




    1- الالتفات للحاجة بالوجه ، وأما الإلتفات عن القبلة بالبدن يبطل الصلاة .

    2- قتل الحيوانات المؤذية كالحية والعقرب وغيرها وإن كثر العمل .

    3- المشي اليسير والعمل القليل لإصلاح الصف أو إسكات صوت مزعج كرنين الهاتف وطنين الميكروفون أو لفتح الباب أو حك الجسم وغيره .

    4- حمل الصغير لسبب وعند الحاجة وتعلقه بالمصلي .

    5- السلام على المصلي ومخاطبته ورد المصلي بالإشارة فقط لا بالكلام

    6- الفتح على الإمام إذا نسي أو ارتجّ في قراءته وتصحيحه وتنبيه إن أخطأ بالصلاة بالتسبيح للرجال والتصفيق للنساء .

    7- إصلاح المصلي ردائه وسجوده على ثيابه أو عمامته لعذر .

    8- القراءة من المصحف وخصوصاً في النوافل .

    9- قطع الصلاة لطارئ ضروري .

    10- رد التثاؤب وحمد الله عند العطاس أو حدوث نعمة .

    11- منع المار بين يدي المصلي وسترته (إماماً كان أو منفرداً) .

    12- الصلاة بالأحذية والجوارب والخفاف والنعال مادامت طاهرة .

    13- البكاء والتأوه والأنين مالم يمكن

    رده .


    1- من أدرك ركعة واحدة كاملة قبل خروج الوقت فقد أدرك الصلاة في وقتها وعليه إكمالها دون قطعها ولا قضاءها ، ولا يجوز تأخيرها بهذه الصورة .

    2- من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها متى ذكرها ولا يؤجلها للغد .

    3- من تركها عمداً وجبت عليه التوبة وقضاء مافات منها عند الجمهور ، وقال البعض بعدم القضاء ولكن يكثر من التطوع .

    4- يجب الترتيب في قضاء الفوائت مادامت أقل من خمس صلوات ، وقييل يستحب ذلك وخصوصاً لعدم فوات صلاة الجماعة الحاضرة .

    5- تسقط الصلاة عن الحائض والنفساء والمغمى عليه والمجنون والمرتد زمن ردته ، ولا تسقط عن المريض والمسافر والمحارب .







    1- الجنازة (فرض كفاية) : وهي 4 تكبيرات بقيام دون ركوع أو سجود ثم السلام بتسليمة واحدة أو تسليمتين ، ويقرأ فيها بالفاتحة والصلاة الإبراهيمية والدعاء للميت ثم الدعاء لعامة المسلمين .

    2- العيد (سنة مؤكدة) : وقيل أنها فرض كفاية أو واجبة وهي ركعتان (7 تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام و5 تكبيرات في الثانية بعد تكبيرة الانتقال) وبعدها خطبة يخرج لها الرجال والنساء والصبيان ، وليس لها سنن راتبة ، ووقتها وقت صلاة الضحى .

    3- الوتر (سنة عند الجمهور وواجبة عند الأحناف) : وتؤدى بين العشاء والفجر ، أقلها ركعة واحدة وأكثرها 11 أو 13 ركعة .

    4- الضحى (سنة) : وأقلها ركعتان ولا حد لأكثرها ويبدأ وقتها من بعد الشروق بـ 15 دقيقة ويمتد إلى 15 دقيقة قبل الظهر تقريباً ، وفضل الركعتين منها يعدل 360 صدقة .

    5- الكسوف والخسوف (سنة) : ركعتان بركوعين في كل ركعة وتسن في جماعة وبعدها خطبة ، ويجوز أدائها بركعتين عاديتين .

    6- الاستسقاء (سنة) : ركعتين لطلب نزول المطر وتُصلى في غير أوقات الكراهة وتكون في جماعة وبعدها خطبة .

    7- صلاة الاستخارة : عند التردد بين فعل أمرين مباحين ، تُصلى

    ركعتان ولو كانتا من السنن الراتبة في غير أو قات النهي ويُدعى بعدها بدعاء الإستخارة .

    8- التراويح أو قيام رمضان (سنة) : بعد العشاء وقبل الوتر وهي 8 ركعات أو 20 ركعة والأفضل أدائها جماعة في المسجد .9- قيام الليل (سنة) : ووقته بعد صلاة العشاء إلى الفجر وأفضلها الثلث الأخير وليس لعددها حد وتتحقق ولو بركعة الوتر .10- صلاة التوبة : هي ركعتان أو أكثر سواء كانتا فرضاً نفلاً ،ويدعو بعدها بالمغفرة وطلب التوبة.

    11- صلاة السفر : ركعتان قبل الخروج للسفر وكذلك بعد الرجوع منه .12- تحية المسجد : ركعتان عند دخول المسجد للمكث فيه مالم يُصلّ الداخل صلاة أخرى .

    13- سنة الوضوء : بعد الوضوء مالم يُصلّ المتوضئ صلاة أخرى .




    ركعتان صلاة الفجر (ركعتان) لا شيء
    مكروهاتها

    مباحاتها

    قضــاءهــــا



    صلوات أخرى : ليس لهذه الصلوات أذان ولا إقامة إلا صلاة الكسوف ينادى لها بـ (الصلاة جامعة)


    سنن قبل الصلاة الصلوات (الفروض) سنن بعد الصلاة


    4 ركعات صلاة الظهر (4 ركعات) ركعتان


    لا شيء صلاة العصر (4 ركعات) لا شيء





    لا شيء صلاة العشاء (4 ركعات) ركعتان


    تحية المسجد صلاة الجمعة (ركعتان) 4 ركعات بالمسجد

    أو ركعتان في البيت

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 5:58 pm