ممـلكـــة ميـــرون

مفهـوم التنميــة البشريــة وأبعــادها الإستراتيجية 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ممـلكـــة ميـــرون

مفهـوم التنميــة البشريــة وأبعــادها الإستراتيجية 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

ممـلكـــة ميـــرون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


,,,منتديات,,,اسلامية,,,اجتماعية,,,ثقافية,,,ادبية,,,تاريخية,,,تقنية,,, عامة,,,هادفة ,,,


2 مشترك

    مفهـوم التنميــة البشريــة وأبعــادها الإستراتيجية

    cleopatra2
    cleopatra2
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : مصري
    انثى المزاج : بالي وضميري مرتاحين والحمد لله

    مفهـوم التنميــة البشريــة وأبعــادها الإستراتيجية Empty مفهـوم التنميــة البشريــة وأبعــادها الإستراتيجية

    مُساهمة من طرف cleopatra2 الأحد يوليو 26, 2009 2:16 pm


    في التاريخ الاجتماعي والاقتصادي والسياسي القديم؛ كان هناك تصور سائد، لدى أكثرية البشر؛ يرى هذا التصور أن رفاه الإنسان والمجتمع إنما يتحقق بمقدار ما يحصل عليه الإنسان من الثروة؛ باعتبارها محور السعادة والتقدم.. إلا أن هذا التصور بدأ - في نهايات القرن الماضي- يتلاشى شيئا فشيئا؛ وذلك بعد أن تأكد أن الثراء وحده ليس الشرط الوحيد لتحقيق الكثير من الأهداف الاجتماعية والسياسية المهمة للأفراد والمجتمعات..هذا فضلا على أن حاجات الإنسان ليست كلها حاجات مادية، فالأمن، والعلم والثقافة، والمشاركة في تقرير الشؤون العامة، والحفاظ على البيئة ومكافحة التلوث البيئي، وطرد ارتفاع معدلات الجريمة والعنف، وغيرها من الأمراض، كلها ليست حاجات مادية بحتة.




    لذلك، وفي منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، ساد الاعتقاد بان اهتمام علم اقتصاد التنمية، ينبغي أن لا ينصب على الرفاه المادي حسب، بل ينبغي أن يمتد إلى تحقيق مستويات ثقافية أعلى تتيح للإنسان أن يحيى حياة هانئة، ويمارس مواهبه، ويطور قدراته.
    ومنذ ذلك الحين؛ بدا للجميع أن الرأسمال المادي، ليس هو وحده الضامن الحقيقي لرفاه وسعادة الإنسان، بل، لابد أن يكون هناك استثمار في الرأسمال البشري ذاته، وهو ما يُعرف اليوم باسم"التنمية البشرية". والتنمية البشرية؛ تعني من بين ما تعني أنها منهج للتنمية الإنسانية الشاملة، والتي تسعى إلى توسيع خيارات البشر، بهدف تحقيق الغايات الإنسانية الأسمى؛ بتجاوز المفهوم المادي للرفاه الإنساني، إلى الجوانب المعنوية والحياة الإنسانية الكريمة التي تشمل التمتع بالحرية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتوافر الفرص لاكتساب المعرفة والإنتاج والإبداع، والكرامة الإنسانية


    لقد حظي مفهوم "التنمية البشرية" بمكانة مميزة في الفكر التنموي، عبر أدبيات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ وذلك منذ عمله الرائد بإصدار تقرير التنمية البشرية الأول، عام 1990، ودأبه على تطوير المفهوم، واغنائه عبر التقارير الدورية التي واظب على صدورها.
    وحسب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يتسع مفهوم التنمية لأبعاد ثلاثة هي:1. تكوين القدرات البشرية، مثل تحسين الصحة وتطوير المعرفة والمهارات؛2. استخدام البشر لهذه القدرات في الاستمتاع، أو الإنتاج – سلعاً وخدمات- أو المساهمة الفاعلة في النشاطات الثقافية والاجتماعية والسياسية؛3. مستوى الرفاه البشري المحقق، في إطار ثراء المفهوم المبين.
    وبهذا صار الفكر التنموي أكثر اهتماما بمسائل العدالة في توزيع الدخل وتحليل الفقر وأهمية الحاجات الأساسية لأفراد المجتمع. كما أنه نبه إلى أهمية التركيز على تراكم رأس المال البشري،. ودللت العديد من الدراسات على أن الإنفاق على التعليم- مثلا- يخلق عوائد اقتصادية تعادل أو تزيد على العوائد التي يمكن أن يحققها الاستثمار في الرأسمال المادي.
    وفي ثمانينيات القرن الماضي؛ باتت المقولة المحورية في منهج التنمية البشرية، هي أن التنمية تعد عملية توسيع قدرات الناس لأكثر من كونها زيادة منفعة، أو رفاهاً اقتصادياً، أو إشباع حاجات.
    وبهذا المعنى؛ تشكلت للتنمية البشرية أبعاد عدة:


    [b]1- التمكين: المقصود بالتمكين هو تطوير قابليات الناس بوصفهم أفرادا واعضاءا في مجتمعاتهم. أي لا ينبغي للتنمية أن تتحقق من أجل الناس حسب؛ بل ينبغي لهم أنفسهم أن يحققوها؛ فالناس الممكنون أقدر على المشاركة في القرارات والعمليات التي تصوغ حياتهم.
    2-الإنصاف: يؤكد مفهوم التنمية البشري على الإنصاف في بناء القدرات وإتاحة الفرص المتكافئة للجميع؛ ولا يقتصر الأمر على الدخل المادي حسب، بل يتسع ليشمل إلغاء العوائق القائمة على أساس النوع الاجتماعي، أو العنصر أو القومية أو التحدر الطبقي، أو أية عوامل أخرى، تحول دون الحصول على الفرص الاقتصادية والسياسية والثقافية
    3-الاستدامة : وهو ما يعرف بالتنمية البشرية المستدامة؛ والتي تعني توفير احتياجات الجيل الحاضر من دون المساومة على مقدرة الأجيال القادمة على التحرر من الفقر والحرمان. وعليه يجب توفير فرص التنمية البشرية للأجيال الحالية والمستقبلية ومنع تراكم أعباء تتحمل تبعاتها الأجيال المقبلة: مثل الديون المالية الناشئة عن قروض خارجية أو محلية طويلة الأجل، والديون الاجتماعية الناشئة عن إهمال الاستثمار في تنمية القدرات البشرية، والبيئة، وغيرها.
    4-المشاركة : تعني أن يتمكن الناس باعتبارهم مواطنين متساوين في الحقوق والواجبات من المشاركة في صنع القرارات؛ حتى يسهموا بفعالية في العمليات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية التي تؤثر في حياتهم.
    5-الحرية- تقول التنمية البشرية إن الناس ماداموا فقراء، وماداموا مرضى، وماداموا أميين، وضحايا أو مهددين بنزاعات عنفية، أو محرومين من الصوت السياسي، فهم لا يمتلكون حريتهم؛ وحيث إنهم لا يمتلكون حرياتهم فان التنمية البشرية تظل معطلة حين ذاك.
    وعليه؛ يمكن النظر إلى التنمية بوصفها عملية توسيع الحريات الحقيقية التي يتمتع بها الناس. وتتضمن الحريات؛ الحرية ضد التمييز، والتحرر من العوز، والتحرر لتحقيق الذات الإنسانية، والتحرر من الخوف، والتحرر من الظلم، وحرية المشاركة والتعبير، والانتماء السياسي وحرية الحصول على عمل.



    وبالتالي، ومن خلال جوهر أبعاد التنمية البشرية؛ نجد أن الإنسان لابد أن يكون الوسيلة والهدف النهائي للتنمية البشرية، ولابد أن تصب كل حصيلة انجازاتها لصالحه، فهو خليفة الله في الأرض وهو الذي كرمه وفضله؛ بقوله تعالى:" ولقد كرمنا بني آدم..."


    المصادر:
    – برنامج الأمم المتحدة الإنمائي- تقرير التنمية البشرية لعام 2005
    – التقرير الوطني لحال التنمية البشرية "2008 /عراق" بتصرف

    ميـــرون
    ميـــرون
    المدير العام
    المدير العام


    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    مفهـوم التنميــة البشريــة وأبعــادها الإستراتيجية Empty رد: مفهـوم التنميــة البشريــة وأبعــادها الإستراتيجية

    مُساهمة من طرف ميـــرون السبت أغسطس 08, 2009 8:37 pm

    يمكن النظر إلى التنمية بوصفها عملية توسيع الحريات الحقيقية

    التي يتمتع بها الناس. وتتضمن الحريات؛ الحرية ضد التمييز

    والتحرر من العوز، والتحرر لتحقيق الذات الإنسانية، والتحرر من

    الخوف، والتحرر من الظلم، وحرية المشاركة والتعبير، والانتماء

    السياسي وحرية الحصول على عمل

    كليوبترا

    معك ارى أن للنجاح قيمة و معنى

    ومنك ارى كيف يكون التفاني

    والإخلاص في العمل

    وبمشاركاتك لمست أن لا مستحيل في سبيل الإبداع والرقي
    وفيك وجدت ان الأفكار الملهمة تحتاج إلى من يغرسها

    بالعقول ....فلك الشكر والتقدير

    ومعا انشاء الله سنرقى ونرتقي

    مجهودك تستحقي عليه الثناء والتقدير

    دمت متالقة مميزة

    ولك حبي وتحياتي
    [/size]

    cleopatra2
    cleopatra2
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : مصري
    انثى المزاج : بالي وضميري مرتاحين والحمد لله

    مفهـوم التنميــة البشريــة وأبعــادها الإستراتيجية Empty رد: مفهـوم التنميــة البشريــة وأبعــادها الإستراتيجية

    مُساهمة من طرف cleopatra2 الإثنين أغسطس 10, 2009 1:52 pm

    غاليتي المتالقه دائما

    ميرون
    لمست فيكي الذكاء والثقافة
    فردك علي الموضوع يدل علي مطالعتك لكل ما هو مفيد
    للعقل والاحساس
    الثقافه لا تعني ما قد وصلت او حصلت علي شهادات
    فالعلم وحده لا يكفي
    يجب ان نكون علي درايه بما يحدت حولنا

    سوف افسح الطريق لبعض الاشياء التي جعلتني افكر واقول لماذا ولمصلحة من

    فلننظر للوراء كنت صغيره بهاذا الوقت ولكني كنت متفاجئه لما حدث ولا يزال يحدث
    فلكي بعض ما قد لفت انتباهي

    بوقت انور السادات

    اختلفنا او اتفقنا بنهايه الامر كل قديم كان افضل

    لا فرق بين السادات ومبارك .. توجه السادات إلى الناحية الأخرى المضادة لثورة يوليو بخطوات بطيئة تسارعت في عصر مبارك .. لا اشتراكية .. لا قطاع عام .. لا مجانية .. كل الأشياء أصبحت سلعة : التعليم والصحة والثقافة والهواء يتم الاستثمار فيها لدينا اقتصاد قائم على خلق الأزمات عمدا لحلها وفقا لمصلحة الرأسمال الخاص .. لو لم يكن هناك أزمة في التعليم ما كان هناك تعليم الخاص وكذلك الصحة والمستشيفات الخاصة … إلخ .. قرار الحرب لم يكن قرار السادات وإنما كان استجابة لما هو حتمي فما كان منه إلا أن نفّذ قرار السلطة السابقة له ولكنه يظل أفضل ما فعله السادات .. هناك أشياء لم تكن بذهن القيادة العسكرية لأنها دخلت لتحرر الأرض طبقا لعقيدتها القتالية الثابتة ( القوات المسلحة ) أما أنور السادات فدخل المعركة ليحرك الموقف طبقا لنصائح أمريكا الراغبة في أن ترتكز على مصر لمعرفتها بضرورة مصر التاريخية لأي امبرطورية .. لايوجد أي ساذج يعتقد أن زيارة اسرائيل كان
    قرار السادات .. هذه أكبر أكذوبة على الشعب المصري وأمريكا هي التي وراء قرار زيارة السادات لاسرائيل .. الخبز المدعم فرحة حقيقية رغم احتواءه على كم كبير من السوس والدود .. ربما كان السادات شخصا واهما لا يعرف إلى أين يذهب ولكن المؤكد أن رجال مرحلة ما بعد السادات يعرفون جيدا ماذا يفعلون بهذا الوطن .. إنهم يستثمرون الوطن .. أنا أصدقهم حين يرفعون لافتات التأييد وحين يقولون عن هذا العصر أنه عصر الرخاء لأنه كذلك بالفعل بالنسبة لهم .. المثقفون كانوا فاعلين ثم تحولوا إلى مرتزقة .. القيم الإنسانية لم تتغير ولم تتبدل وإنما الواقع الجديد يعاقب هذه القيم ولا يدعمها .. الصدق لم يعد منجي ومعايير الاحترام اختلفت بعد أن تم توظيف الأشياء والسلوكيات لخدمة الغايات المادية وقدرتها على الوصول للثروة .. نتيجة للصعوبات الاقتصادية فقد معظم الناس إنسانيتهم لأن الإنسانية أصبحت تعيق عن اكتساب الرزق ويمكن القول أنه كلما قل احترامك لنفسك الآن كلما زادت ثروتك .. رغم عظمة هذه البلد ورغم خطورة ما مر بها من أحداث كانت كفيلة بأن تنضج شعبا واعيا إلا أن العكس هو الذي حدث .. لا مستقبل في ظل هذا الوضع ويبقى التحقق في الأحلام الفردية فقط كأن تمتلك سيارة أفضل ذات يوم .. كانت الاجيال السابقه اكثر حظا بسبب أنهم لم يكونو قريببن من الانهيار إلى هذه الدرجة فكان من الممكن أن تسمع عن طه حسين أو أم كلثوم من أي فلاح لأن هذه كانت ثقافته السائدة .. مراكز القوى في عصر السادات كانت قلوبهم ضعيفة أما الآن لا يهمهم أي شيء ..الآن هم يجسدون الفرق بين أن يكونوا محل الدولة وأن يكونوا الدولة نفسها .

    كانت الأسعار رخيصة في عهد السادات .. المرتبات قليلة والأسعار رخيصة .. الشعب كان مخنوقا من الأمن والشاب عندما يصلي كان يؤخذ بتهمة الانضمام للجماعات الإسلامية التي كانت نشطة في ذلك الوقت .. الحرفيون أصبحوا على القمة بعد الانفتاح .. العلاقات الإنسانية زمان كان فيها ترابط والجيران في الشارع كانوا عائلة واحدة ولا توجد نوايا سيئة أما الآن فالجيران لا يعرفون بعضهم وهذا يرجع للظروف المادية واشتغال الرجل بأكثر من عمل ليدعم دخله .. الإخوان المسلمون هم من كانوا يمثلون المعارضة الحقيقية زمان والآن رؤوسهم اندثرت فأصبحوا بلا تأثير .. أنت تعمل بجد ولكنك لن تنجح لأن النجاح يصب دائما في مصلحة الكبار .. لو شاهد الرئيس مبارك فيلم ( طباخ الريس ) لتغير الوضع للأحسن .. كل فترة ولها فنانيها .. الفن زمان كان أفضل من الآن .. ما تغير في كرة القدم هو الانتماء .. أصبح من الممكن أن يلعب أي لاعب في أي نادي بسبب الفلوس .. أحسن قرار للسادات حرب أكتوبر ومعاهدة السلام .. ما رفضه العرب زمان وفعله السادات يحاول العرب فعله الآن .. التورريث هو أسوأ ما يمكن أن يحدث في مصر .. ما يربط بين العهدين التزوير في الانتخابات .. المرضى الذين يقفون في طوابير أمام المستشفيات ولا يجدون من ينقذهم يختلفون عن الذين تقوم الدنيا ولا تقعد من أجلهم بسبب برنامج تليفزيوني مثلا .. البلد مكتفة أمنيا .. أشعر بأن القادم أسوأ .. فلننظر لاطفال زمان في الستينات مرفهين أما الأطفال الآن فيريدون كل ما يسمعون عنه ويشاهدونه وهو ليس في مقدرة الأب بسبب الفوارق الاجتماعية .. تجد طفل مثلا يمسك موبايل أحدث موديل وبجواره طفل يمسك كرة بلاستيك فيشعر الطفل الفقير بالعدوانية والكراهية لزميله .. التعليم زمان كان تعليم بحق والآن يقتصر على الدروس الخصوصية .. الإعلام الآن لا نعرف هل هو نقمة أم نعمة ؟ .. السادات كان أكثر جرأة وأكثر قراءة للمستقبل . .. القطن المصري الأكثر جودة يتم تصديره ونعود لاستيراده مصنعا بأسعار أغلى هذا غير منع زراعة القطن في أماكن كثيرة من الجمهورية .. مراكز القوى لم يشفق السادات عليها التي كانت تفترس الناس أما الآن فرجال الأعمال هم حكام البلد الفعليين .. أفضل قرار للسادات هو الحرب التي أعادت هيبة الشعب والجندي المصري وكذلك ذهابه إلى الكنيست الإسرائيلي .. أسوأ قرار لمبارك هو انحيازه لأمريكا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي ولكن هذا أيضا يعتبر طبيعي بعد أن صارت أمريكا هي المهيمنة على العالم لأنه ليس أمامنا أي خيار حتى نواكب العصر الحالي .


    في عصر السادات كانت الدولة إلى حد ما تتحمل مسؤلياتها تجاه الأفراد .. كان يوجد شيء لم يتبلور بعد مع بدايات الانفتاح ولم تكن الأزمة بهذه القسوة .. كان الفساد على استحياء ويتم خلف الكواليس .. كانت الطبقة الوسطى في عهد السادات متماسكة .. حرب أكتوبر أفضل قرارت السادات .. كل ما يحدث الآن هو نتيجة زيارة السادات لاسرائيل ومعاهدة السلام .. اجتياح لبنان تم بعد معاهدة السلام .. كل المشاكل العربية وانعزالنا العربي تم بعد معاهدة السلام .. بدأت الأصوات تسخر مما يسمى بالشقيقة الكبرى مما تسبب في عبودية المصريين بالخارج .. فخور بأحداث يناير 77 التي تعني دفاع المصريين عن رغيف الخبز .. في مرحلة الانفتاح كنت تجد خريج الجامعة يعمل عند صاحب ثروة لا تعرف كيف امتلكها .. الشاب الذي كان يسمع فيروز وأم كلثوم فُرضت عليه ثقافة أحمد عدوية السائدة فتعوّد عليها .. عصر السادات هو عصر ( الفهلوة ) .. أهالينا كانوا فهلوية خائبين لأنهم تمسكوا بمباديء وقيم ( الطبقة المتوسطة ) فراحوا يدفعون الثمن حتى الآن .. حينما أفكر في عصر مبارك أتذكر على الفور بيت المتنبي :
    ( كفى بك داءا أن ترى الموت شافيا
    وحسب المنايا أن يكن أمانيا
    وكم ذا بمصر من المضحكات
    لكنه ضحك كالبكا )
    أكثر فيلم عبر عن مرحلة مبارك ( البريء ) و( ضد الحكومة ) .. أنا تخليت عن تربية أولادي لأنني شخص مهزوم أعمل عشرين ساعة من أجل جعل أطفالي ينهضون من على الطعام نصف جوعى .. وسائل الإعلام هي التي تربي الأطفال اليوم .. مراكز القوى في عهد السادات كانت مرئية أما في عهد مبارك فهناك منظومة إعلامية تدعي أنها مع المطحونين وتقف بجانب الناس وهي في الحقيقة تؤدي دور مرسوم لها الغرض منه امتصاص غضب الناس .. دور المعارضة مضحك في العهدين ولاشك أن ثمة مصالح مشتركة بين المعارضة والحكومة والإخوان المسلمين ضد الشعب المصري .. البيت والشارع مع الوقت تغيرت العلاقة بهما بعدما تحول الإنسان لآلة مجهزة للسقوط من منحدر ففقدت علاقتها الحميمة بأماكن الماضي .. المستقبل ضباب غير محدد لا يمكن رؤيته أو التنبؤ به .. الجيل الجديد أوفر حظا إعلاميا ولكنه ليس أوفر حظا أسريا .. أتمنى أن أعيش عام 1973 .. الفرق بين جيل الخطيب وحسن شحاته والجيل الحالي هو أن الناس كانوا يحبون هؤلاء اللاعبون القدامى ولكن يطلبون من أولادهم المذاكرة والتفوق الدراسي أما الآن فكل أب يتمنى أو يعد ابنه كي يصبح لاعب كرة مثل أبو تريكه أو عمرو زكي لإنقاذه من الفقر .. طول عمرنا نتعامل مع الفلاح بعنجهية وكأننا نطالبه طوال الوقت بأن يطعمنا بينما نستمتع بحياتنا المدنية الأمر الذي جعله يستجيب لنمط ثقافي استهلاكي سائد فسافر وترك الأرض .. الفلاح وجد نفسه في مصر يتم تقييمه بما لديه من ثروة لم يستطع امتلاكها فهرول باتجاه الدول الوهابية التي منحته هذه الثروة .. كان المصريون في فترة من الفترات هم الذين يعلّمون أبناء هذه الدول قبل أن ينسحب الدور المصري في جميع المجالات ليس سياسيا فقط بل ثقافيا واجتماعيا .. العنف الديني سببه التهميش والفجوة التي اتسعت بين الفقر والغنى واحتياج مؤسسة دينية للمراجعة وهي الأزهر .


    بنهايه المطاف غاليتي ميرون احزن لوضعي ولوضع امثالي ف ها انا من الطبقه المعدومه دائما كنت اسمع من والدتي اعطاها الله القوه والصحه شهادتكم هي سلاحكم هي ثروتكم هههههههههه اي شهاده بهذا العصر وبهذه القيود لقد لمست التنميه والنماء واعطاء القدر الذي يستحقه الشخص بهذا البلد زي ما بنقول بلبلدي بلد الكافره اي كفره هنا تاخذ ما تستحقه تعمل وتجد مقابل مادي ومعنوي يوجد حريه ديمقراطيه كل الناس عايشين بيكلو ويشربو محدش بيموت من الجوع ولا حد بيموت من العذاب علي ايد ابن بلده بس علشان ينطق كلمه معترض ولو حبيت ارد عليكي عزيزتي بمسئله الحريه بمعناها والتحرر صعب كتييييرررر نوصل لكده تعرفي ليه بصصي شوفي ايه بيحصل بلسعوديه بلد الاسلام لسا بيطلقو علي اسود اللون انه عبد مع ان اسلامنا حرر العبيد ولغا الكلمه من جزورها واكبر شعب عنصري للعرب المسلمين بعض دول الخليج المغترين بثروتهم البتروليه اللي ربنا وحده اللي يعلم امتا هتصافيها امريكا من عندهم
    تعرفي اكيد ان لسا بمصر بيطلقو علي اي شخص عليه الوجاهه ومظبط نفسه بيه وباشا حتي لو مختلس او حرامي المحسوبيه والفقر بيغيير احلي الحاجات فينا الفقر خللا الناس تفكر بلقمه العيش الحاجه خلتنا زي محنا وقفين ولا في
    اي طموح ولا انجاز ولا حتي انتماء كلله عاوز يطفش من واقعه لانه بيسوء بتمنا شئ يتغير الكابوس اللي احنا فيه نفوء منه بحلم بحلم بحلم*******ببلدي الجميله اللي اجمل واغلي مكان بقلبي اللي بتمننا ما اندفن غير بترابها **عاوزه اشوف شهامة ورجولة الشاب الاسمر اللي بموت بسماره وروحه نفسي اشوف روح البنت المصريه المرحه البسيطه اللي ملاها غرور وتصنع الفضائيات واللكنه الاجنبيه الدخيله علي كلامك يا بنت بلدي***نفسي اشوف الطفل يسمع اغاني الاطفال يفضل طفل مالها اغاني محمد فوزي***عاوزين نتحرر علشان نقدر نبني
    والله البي وجعني حببتي وحسيت اني عامماله اسرح بلموضوع لحد ما خرجت منه بس وجعتي كبيره قوووييي
    يسعدلي عيون اللي بتقرا
    سلام حببتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 3:44 pm