ممـلكـــة ميـــرون

حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ممـلكـــة ميـــرون

حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

ممـلكـــة ميـــرون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


,,,منتديات,,,اسلامية,,,اجتماعية,,,ثقافية,,,ادبية,,,تاريخية,,,تقنية,,, عامة,,,هادفة ,,,


+4
بسكر زكرياء
محمد سرحان
زائر ؟؟؟
سامية
8 مشترك

    حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

    avatar
    سامية
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    انثى

    حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Empty حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف سامية الثلاثاء يونيو 10, 2008 12:13 pm

    قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة - الحديث رقم (22): (توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم) (لا أصل له):

    مما لا شك فيه أن جاهه صلى الله عليه وسلم ومقامه عند الله عظيم ، فقد وصف الله تعالى موسى بقوله: (وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهاً) [الأحزاب: 69] ، ومن المعلوم أن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم أفضل من موسى، فهو بلا شك أوجه منه عند ربه سبحانه وتعالى، ولكن هذا شيء، والتوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم شيء آخر، فلا يليق الخلط بينهما كما يفعل بعضهم، إذ إن التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم يقصد به من يفعله أنه أرجى لقبول دعائه، وهذا أمر لا يمكن معرفته بالعقل، إذ إنه من الأمور الغيبية التي لا مجال للعقل في إدراكها، فلا بد فيه من النقل الصحيح الذي تقوم به الحجة، وهذا مما لا سبيل إليه البتة، فإن الأحاديث الواردة في التوسل به صلى الله عليه وسلم تنقسم إلى قسمين : صحيح ، وضعيف .

    أما الصحيح ، فلا دليل فيه البتة على المدعى ، مثل توسلهم به صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء، وتوسل الأعمى به صلى الله عليه وسلم فإنه توسل بدعائه صلى الله عليه وسلم، لا بجاهه ولا بذاته صلى الله عليه وسلم، ولما كان التوسل بدعائه صلى الله عليه وسلم بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى غير ممكن، كان بالتالي التوسل به صلى الله عليه وسلم بعد وفاته غير ممكن، وغير جائز .

    ومما يدل على هذا أن الصحابة رضي الله عنهم لما استسقوا في زمن عمر، توسلوا بعمه صلى الله عليه وسلم العباس، ولم يتوسلوا به صلى الله عليه وسلم، وما ذلك إلا لأنهم يعلمون معنى التوسل المشروع، وهو ما ذكرناه من التوسل بدعائه صلى الله عليه وسلم ولذلك توسلوا بعده صلى الله عليه وسلم بدعاء عمه، لأنه ممكن ومشروع، وكذلك لم ينقل أن أحداً من العميان توسل بدعاء ذلك الأعمى، وذلك لأن السر ليس في قول الأعمى: (اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة....)، وإنما السر الأكبر في دعائه صلى الله عليه وسلم له كما يقتضيه وعده صلى الله عليه وسلم إياه بالدعاء له، ويشعر به قوله في دعائه : (اللهم فشفعه في) ، أي: أقبل شفاعته صلى الله عليه وسلم، أي دعاءه في، (وشفعني فيه) أي اقبل شفاعتي أي دعائي في قبول دعائه صلى الله عليه وسلم في . فلا علاقة للحديث بالتوسل المبتدع، ولهذا أنكره الإمام أبوحنيفة فقال : (أكره أن يسأل الله إلا بالله) كما في "الدر المختار" ، وغيره من كتب الحنفية .

    وأما قول الكوثري في " مقالاته " : (وتوسل الإمام الشافعي بأبي حنيفة مذكورة في أوائل تاريخ الخطيب بسند صحيح) .
    فمن مبالغاته ، بل مغالطاته ، فإنه يشير بذلك إلى ما أخرجه الخطيب من طريق عمر بن إسحاق بن إبراهيم قال : نبأنا علي بن ميمون قال : سمعت الشافعي يقول : (إني لأتبرك بأني حنيفة ، وأجيء إلى قبره في كل يوم – يعني زائراً – فإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين ، وجئت إلى قبره ، وسألت الله تعالى الحاجة عنده ، فما تبعد عني حتى تقتضى) ، فهذه رواية ضعيفة ، بل باطلة.

    وقد ذكر شيخ الإسلام في "اقتضاء الصراط المستقيم" معنى هذه الرواية ، ثم أثبت بطلانه فقال : (هذا كذب معلوم كذبه بالاضطرار عند من له أدنى معرفة بالنقل فإن الشافعي لما قدم ببغداد لم يكن ببغداد قبر ينتاب للدعاء عنده البتة بل ولم يكن هذا على عهد االشافعي معروفا وقد رأى الشافعي بالحجاز واليمن والشام والعراق ومصر من قبور الأنبياء والصحابة والتابعين من كان أصحابها عنده وعند المسلمين أفضل من أبي حنيفة وأمثاله من العلماء فما باله لم يتوخ الدعاء إلا عند قبر أبي حنيفة ثم أصحاب أبي حنيفة الذين أدركوه مثل أبي يوسف ومحمد وزفر والحسن ابن زياد وطبقتهم لم يكونوا يتحرون الدعاء لا عند قبر أبي حنيفة ولا غيره ثم قد تقدم عن الشافعي ما هو ثابت في كتابه من كراهة تعظيم قبور الصالحين خشية الفتنة بها وإنما يضع مثل هذه الحكايات من يقل علمه ودينه وإما أن يكون المنقول من هذه الحكايات عن مجهول لا يعرف).

    وأما القسم الثاني من أحاديث التوسل ، فهي أحاديث ضعيفة و تدل بظاهرها على التوسل المبتدع ، فيحسن بهذه المناسبة التحذير منها ، والتنبيه عليها فمنها: (الله الذي يحيي ويميت وهو حي لا يموت، اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها،بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين) حديث ضعيف .

    ومن الأحاديث الضعيفة في التوسل ، الحديث الآتي مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الصَّلَاةِ فَقَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ السَّائِلِينَ عَلَيْكَ وَأَسْأَلُكَ بِحَقِّ مَمْشَايَ هَذَا فَإِنِّي لَمْ أَخْرُجْ أَشَرًا وَلَا بَطَرًا وَلَا رِيَاءً وَلَا سُمْعَةً وَخَرَجْتُ اتِّقَاءَ سُخْطِكَ وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِكَ فَأَسْأَلُكَ أَنْ تُعِيذَنِي مِنْ النَّارِ وَأَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ أَقْبَلَ اللَّهُ عَلَيْهِ بِوَجْهِهِ وَاسْتَغْفَرَ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفِ مَلَكٍ) حديث ضعيف.

    ومن الأحاديث الضعيفة ، بل الموضوعة في التوسل : (لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال الله صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك) .
    avatar
    زائر ؟؟؟
    عضو مطرود
    عضو مطرود


    انثى

    حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف زائر ؟؟؟ الثلاثاء يونيو 10, 2008 7:14 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    غاليتي ساميه

    اسأل الله لك الأجر والثواب العظيم

    على هذا الموضوع القيم والمفيد

    وأن يجعله في موازين حسناتك

    فائق تقديري واحترامي لك

    العصماء


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    العصماء


    عدل سابقا من قبل العصماء في الإثنين يوليو 28, 2008 9:12 am عدل 2 مرات
    avatar
    محمد سرحان
    عضو ماسي
    عضو ماسي


    ذكر

    حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف محمد سرحان الأربعاء يونيو 11, 2008 9:34 am

    الاخت الفاضله

    مهم جدا موضوعك-التوسل بغير الله شرك

    اليس رسولنا الحبيب يقول:ازا استعنت فستعن بالله -(صلى الله عليه وسلم)

    اعملى يافاطمه "

    جزكى الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتك

    اللهم امين يارب العالمين















































    بسكر زكرياء
    بسكر زكرياء
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    ذكر

    حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف بسكر زكرياء الإثنين يونيو 23, 2008 5:51 am

    بارك الله فيك اختي الفاضلة سامية

    نور الله قلبك وشد ساعدك
    واورثك الجنة
    coolboy
    coolboy
    مشرف المنتدى الرياضي
    مشرف المنتدى الرياضي


    ذكر المزاج : رايق ومريح راسي

    حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف coolboy الإثنين يوليو 28, 2008 7:15 am

    لن ادخل في جدال طويل في هذه الامور ساقول وبكلمة واحدة
    التوسل بالنبي ليس حرام وليس بالكفر بل هو جائز رغما عمن انكر ذلك وزجر
    يا من يقول انه بحياة الرسول يجوز التوسل به اما بعد وفاته فلا
    اقول لك يا اخي الم يتوسل ادم بنبينا المصطفى
    وفي ذلك الوقت لم يكن المصطفى صلى الله عليه وسلم قد ولد
    وسيدنا ادم هو نبي من انبياء الله
    ونحن عندما نتوسل بالنبي نكون جازمين باعتقادنا ان لا نافع ولا ضار بحق الا الله تعالى
    وانما نتوسل بنبينا لرفيع مقامه عند الله سبحانه جل اسمه
    التوسل بالرسول كما ذكرت سابقا ليس شركا
    في حالتك انت ان قال احد عندما يتالم يا امى وكانت امه قد ماتت اصبح مشركا
    وكم منا قد قال هذه الكلمة عندما اصيب بمصيبة او تالم يوما ما
    الدين ليس بالامر السهل وليس الافتاء فيه امر يسير
    تذكرو ان هناك جنة وان هناك نار
    والم تسمعو قصة ذاك الصحابي الذي دخل على الحجرة التى دفن فيها النبي الاعظم صلى الله عليه وسلم عندما انقطع عن الناس المطر فقال له يا رسول الله استسقى لامتك ( فكما نعلم ان الانبياء احياء في قبورهم ) , وهذا حدث في زمن عمر رضي الله عنه ولم بنكر عليه ذلك .
    فالرجاء الرجاء التاكد قبل وضع اي موضوع فيه فتاوى شرعية
    فذنب هذه الفتوى ان لم تكن صحيحة عظيم يوم القيامة
    واعذروني على الاطالة ولكن استوجب التوضيح
    فالساكت عن الحق شيطان اخرس
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    avatar
    عاشق الحرية
    المراقب العام


    ذكر

    حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف عاشق الحرية الأحد أغسطس 10, 2008 7:02 am

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسيلين اما بعد وبإيجاز قصير رسالتي هذه أوجهها لكاتب مشاركة انه لا يجوز التوسل بالرسول الكريم والى كل من قرأ هذه المشاركة أما بعد , فإن كلام الكاتب انه لا يوجد نص صريح بان التوسل جائز وهو موجود وانا اقول له اني اريد دليل صريح بان التوسل لا يجوز, ولقد ذكر لنا الكاتب ان حديث الاعمى وغيره هي احاديث ضغيفة , وانا معه في الموضوع ولكن اوجه له كلام الامام النووي رضي الله عنه " يأخذ بالحديث الضعيف في فضائل الاعمال" وقد ذكر هذا الكلام في كتابه الاربعين نووية , أوليس التوسل بالنبي هو عمل فضي يتقرب به الى الله, بلى والله كم من الناس من يتوسلون النبي الكريم على نية طيبة كالشفاء و الرزق ويكون لهم المبتغى كلامي لا يعني ان النبي هو من يشفي ويرزق بل كلامي يعني ان الله بشفينا ببركة هذا النبي الغظيم. وحديث الاعمى خير دليل على ما أقول اصحابه الذي اتبعوا هذا الحديث من بعده , الاشارة الثانية التي ارسلها الى من يدعي ان من توسل بغير الله فقد اشرك فكلامه غير صحيح فتوسلنا بالمصطفى عليه السلام ليس عبادة له ونحن عندما نسمع الاذان في المساجد اما تعلمنا ان نقول اللهم آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته ....الى اخر الكلام, اما توسل سيدنا آدم بنبينا محمد حتى قبل ولادته اي ان النبي لم يكن موجودا حين ذلك اما ذكر لنا قصة الاعمى....


    اتمنى ان يكون كلامي مثمرا لكم وللاخرين من الاخوة الاعزاء...


    عاشق الحرية
    المستشار
    المستشار
    عضونشيط
    عضونشيط


    ذكر

    حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف المستشار الجمعة أغسطس 15, 2008 8:52 pm

    أخوتي الأحبة
    الموضوع طرقه كثير من العلماء
    وهو بحث كبير
    ومادام الخلاف موجودا بين العلماء في هذه المسألة فالأمر هين
    حين تجتمع كلمة العلماء على مسألة بالتحريم , فهنا لا نتقدم ولا نتأخر على الحكم الشرعي , أما وقد أباحها أقوام ومنعها أقوام فالأمر يسير , بشرط الانضباط بضوابط الشريعة
    والله اعلم
    اسد فلسطين
    اسد فلسطين
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر

    حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم Empty رد: حكم التوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف اسد فلسطين الجمعة فبراير 27, 2009 1:53 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 3:12 pm