طفـــــــل يعــــرب كلمـــــة عشق المسلم أرض فلسطين اعرابـــاً تدمــــع لــــه العيـــــن
قال الأستاذ للتلميذ... قف وأعرب يا ولديالجملة التالية
"عشق المسلم أرض فلسطين".
وقف الطالب وقال "عشق: فعل صادق مبني على أمل يحدوه إيمان واثقبالعودة الحتمية.
والمسلم: فاعل عاجز على أن يخطو أي خطوة قي طريق تحقيق الأمل، وصمته هوأعنفردة فعل يمكنه أن يبديها،وأرض: مفعول به مغصوب وعلامة غضبه أنهار الدموأشلاءالضحايا وأرتال القتلى،و.... و.... وستون عاما من المعاناة.
فلسطين: مضافة إلى أرض مجرورة بما ذكرت من إعرابأرض سابقا.
قال المدرس:يا ولديمالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟؟؟ يا ولدي إليك محاولة أخرى.
"صحت الأمة من غفلتها" أعرب. قال التلميذ...صحت:فعل ماضيولى.... على أمل أن يعود. والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
الأمة: فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظرإليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة. غفلتها: اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره،والهاءضميرميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة، مبني على المذلة التي ليس لهامن دون الله كاشفة..قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟
قال التلميذ: لا يا أستاذي... لم أنسى... لكنها أمتي... نسيت عز الإيمان،وهجرت هدي القرآن... صمتت باسم السلم،وعاهدتبالاستسلام...دفنت رأسها في قبر الغرب،وخانت عهد الفرقان...معذرةحقاً أستاذي،فسؤالك حرك أشجاني...ألهب وجداني،معذرة ياأستاذي...فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني،وتهد كياني...وتحطم صمتي،مع رغبتي في حفظ لساني...عفواًأستاذي...نطق فؤادي قبل لساني...عفواً يا أستاذي؟؟؟؟؟
قال الأستاذ للتلميذ... قف وأعرب يا ولديالجملة التالية
"عشق المسلم أرض فلسطين".
وقف الطالب وقال "عشق: فعل صادق مبني على أمل يحدوه إيمان واثقبالعودة الحتمية.
والمسلم: فاعل عاجز على أن يخطو أي خطوة قي طريق تحقيق الأمل، وصمته هوأعنفردة فعل يمكنه أن يبديها،وأرض: مفعول به مغصوب وعلامة غضبه أنهار الدموأشلاءالضحايا وأرتال القتلى،و.... و.... وستون عاما من المعاناة.
فلسطين: مضافة إلى أرض مجرورة بما ذكرت من إعرابأرض سابقا.
قال المدرس:يا ولديمالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟؟؟ يا ولدي إليك محاولة أخرى.
"صحت الأمة من غفلتها" أعرب. قال التلميذ...صحت:فعل ماضيولى.... على أمل أن يعود. والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
الأمة: فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظرإليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة. غفلتها: اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره،والهاءضميرميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة، مبني على المذلة التي ليس لهامن دون الله كاشفة..قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟
قال التلميذ: لا يا أستاذي... لم أنسى... لكنها أمتي... نسيت عز الإيمان،وهجرت هدي القرآن... صمتت باسم السلم،وعاهدتبالاستسلام...دفنت رأسها في قبر الغرب،وخانت عهد الفرقان...معذرةحقاً أستاذي،فسؤالك حرك أشجاني...ألهب وجداني،معذرة ياأستاذي...فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني،وتهد كياني...وتحطم صمتي،مع رغبتي في حفظ لساني...عفواًأستاذي...نطق فؤادي قبل لساني...عفواً يا أستاذي؟؟؟؟؟