ممـلكـــة ميـــرون

التشكيلية الفلسطينية تمام الاكحل 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ممـلكـــة ميـــرون

التشكيلية الفلسطينية تمام الاكحل 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

ممـلكـــة ميـــرون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


,,,منتديات,,,اسلامية,,,اجتماعية,,,ثقافية,,,ادبية,,,تاريخية,,,تقنية,,, عامة,,,هادفة ,,,


2 مشترك

    التشكيلية الفلسطينية تمام الاكحل

    avatar
    الاميرة
    مشرفة منتدى الاسرة والمجتمع
    مشرفة منتدى الاسرة والمجتمع


    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    التشكيلية الفلسطينية تمام الاكحل Empty التشكيلية الفلسطينية تمام الاكحل

    مُساهمة من طرف الاميرة الأحد يناير 31, 2010 11:39 am

    التشكيلية تمام الأكحل:

    سأبقى أرسم فلسطين لتبقى راسخة في الأذهان
    رسمت التهجير والمخيم.. واحتفظت بكوشان البيت ومفتاحه


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    التشكيلية تمام الأكحل

    زيتونة الفن التشكيلي الفلسطيني





    فنانة تشكيلية فلسطينية صوَّرت بإبداع ريشتها وعلى مدى أكثر من خمسين عاما تراث الشعب الفلسطيني وواقع معاناته، وهي تعد بحق زيتونة الفن التشكيلي الفلسطيني، وعلامة فارقة في مساحة التشكيل العربي، في شخصها أو عِبر لوحاتها التصويرية المنتمية إلى ذاكرة المكان الفلسطينية بجميع فصولها اليومية.



    ولدت في مدينة يافا - فلسطين 1935 شردتها النكبة مع أهلها من يافا إلى بيروت 1948 منحتها كليــة المقاصــد في بيــروت بعثـة لدراســة الفن في المعهد العالي للفنون الجميلة بالقاهرة عام 1953 حصلت على شهادة الفنون الجميلة وشهادة إجازة تدريس الفن من المعهد العالي لمعلمات الفنون بالقاهرة 1957 في القاهرة عام 1954 افتتحه ورعاه الرئيس جمال عبد الناصر.



    يصعب الحديث عن تمام دون الحديث عن زوجها إسماعيل شمّوط والعكس صحيح أيضاً.



    في عام 1983 - 1992 اضطرتهما الظروف لمغادرة لبنان والعيش في الكويت متفرغين للفن. أما في عام 1992 - 1994 فاضطرتهما الظروف مرة أخرى لمغادرة الكويت والعيش في مدينة كولون بألمانيا.



    وإذا كان إسماعيل شموط يمثل البداية التسجيلية للفن الفلسطيني مطلع الخمسينيات، فإن تجربة تمام الأكحل تعتبر التجربة الرائدة بالمعنى الدقيق للريادة، فهي أول تجربة فنية تتجاوز في إبداعاتها الصيغ التسجيلية في تعبيرها عن القضية الفلسطينية، وهكذا فتحت الباب على مصراعيه للدخول في مرحلة جديدة متطورة.





    شـاركت في المعرض الذي أقامــه زميلـهـا وزوجها الفنّان إسماعيل شموط و شـاركته في كافة المعارض التي أقيمت لأعمالهما في معظم البلاد العربية، وفي عدد كبير من بلاد العالم،شاركت في عشرات المعارض المشتركة العربية والدولية في الدول العربية والأجنبية لها أعمال مقتناه في عدد من متاحف الدول العـربية والأجنبية ومن قـبل مقتني ومحبي أعمالها حاصلة على جوائز متنوعة عديدة




    وتعتبر لوحاتها مدونة مميزة لسجل فلسطيني حافل بدروب المعاناة والألم، في مقابلة موضوعية مع دروب المقاومة والتفاؤل والأمل.


    أترككم الآن مع أجمل لوحات تمام الأكحل


    عدل سابقا من قبل الاميرة في الأحد يناير 31, 2010 11:59 am عدل 1 مرات
    avatar
    الاميرة
    مشرفة منتدى الاسرة والمجتمع
    مشرفة منتدى الاسرة والمجتمع


    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    التشكيلية الفلسطينية تمام الاكحل Empty رد: التشكيلية الفلسطينية تمام الاكحل

    مُساهمة من طرف الاميرة الأحد يناير 31, 2010 11:55 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الاقتلاع من يافا




    لوحاتها تنتمي إلى فنون المدرسة الواقعية التعبيرية، والتعبيرية التأثيرية ذات الأنفاس الانطباعية الملتزمة بقواعد الرسم وأصول التلوين الحداثي، وفق رتابة منطقية متوازنة ما بين فضاء المشهد وتوليفات السطوح المشغولة بحراك اللون، ومتجانسة وبنية الهندسة المعمارية للتكوين الفني وطريقة رصف العناصر والمفردات التشكيلية وفق المساقات المدرسية الأكاديمية المراعية لقواعد المنظور والنسب الذهبية القياسية لتوزيع الخطوط والملونات.




    [center]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وعد لمن لا يملك لمن لا يستحق




    تجد في متن نصوصها جميع ملونات الدائرة اللونية الرئيسية من عناق مكشوف لصراحة الأحمر والأزرق والأصفر، ومتممات بصرية لتداعيات الأسود والأبيض المتسللة ما بين تدريجات الملونات الاشتقاقية للأخضر والبرتقالي والبنفسجي والبني وسواها، في تمايز بصري ملحوظ ما بين الضوء والعتمة، والمقابلة الموضوعية ما بين درجة لونية وأخرى. هي مأخوذة بالملونات الزيتية في مراحل بيانها البصري المُبكرة، ومتأثرة بشكل ما أو بآخر بخبرات زوجها، ومطابقة وصفية لمحتويات النص البصري وتشكيل نمط من توحد الفكرة والروح والهموم والمواضيع ولكن تمايز تقني وخصوصية وتفرد في أسلوبها التعبيري.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    مقطع من لوحة ميناء الخير





    تدور لوحاتها في مساحة الحلم الفلسطيني، وفيض الذاكرة المُختزنة في وجدان الفنانة وذكرياتها المُستعارة من طفولة مبكرة حول موطن الولادة، تداعبها في صور وتجليات الخط واللون المنثورة في أناقة وصفية فوق توليفات الخامة المستعملة. تبوح بخلجات النفس والنجوى والشوق المشروع في استعادة وطن مسروق بفعل غزوة صهيونية وعالمية، تستحضر يافا المدينة بما فيها من جماليات البحر والتلال والحقول وخيرات الطبيعة الفلسطينية الغناء. وتوق إلى منزل أهلها في البلدة القديمة.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    يافا عروس البحر





    ويجد المتبحر في أشرعة زوارقها الفنية التشكيلية رزمة بصرية مؤتلفة من ذكريات المنافي واللجوء متعددة الأسماء والأماكن، تُجسد معاناة الشعب العربي الفلسطيني لاسيما أولئك القاطنين في أسوار المخيم الفلسطيني البائس في لبنان، والموزعة ما بين شماله وجنوبه في مخيمات الزينكو، والقهر بتل الزعتر وصبرا وشاتيلا والنبطية وعين الحلوة والرشيدية ونهر البارد والبداوي وسواها،تُسقط من خلالها حجم المأساة ويوميات الحزن الفلسطيني المًقيم.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    التحدي













    كما يجد للمقاومة الفلسطينية في أطوارها المتعددة فسحة واسعة من المآثر الفنية المًُحملة بجماليات السرد البصري حول الفلسطيني المقاوم، الذي كشف مفاتيح سعادته المنشودة في ظلال الوطن الفلسطيني السليب، والإصرار على حق العودة ولو قاده ذلك الطريق شهيداً مرفوعاً على الأكف في حضرة نعش مُهيب. تصوغها في رمزية تعبيرية فائقة، تربط ما بين مفهوم الثورة بالحصان، والوطن الفلسطيني المُعشب بجماليات التراث وعبق التاريخ والبعد الحضاري في شقيه الديني والسياسي.



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الشرخ





    لوحة تبوح بيوميات العرس ولكن على الطريقة الفلسطينية، العروس ترتدي ثوب زفافها الأبيض وبيدها حزمة من ورود تورية بصرية عن طهارة الوطن الفلسطيني مرسومة في يمين اللوحة، يفصلها عن فرسانها المنتشرين في ضفة الغربة والمعاناة الفلسطينية في يسار اللوحة شرخ أرضي عميق. هي تعبير عن مساحة الأمل المولود عِبر الطفولة الفلسطينية المسلحة بالعلم والمعرفة ورصيدها التاريخي والنضالي المُجسدة بقوافل الشهداء والجرحى والمعتقلين، عرس فلسطيني يصل الوليد بالشهيد.




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    لا تتركوا الحصان وحيدا



    (في اللوحة نري حصان ابيض يتوسط تقريبا مركز اللوحة ، تحيط به من كل جانب التلال الصخرية .و تنتظم التلال الصخرية فيا للوحه بطريقة تشي بأنها اتحدت مع بعضها لحصار الحصان و منعه من إيجاد طريق للنجاة من حصارها له!!





    نظام التلال علي شكل أقواس متقاطعة ،حيث يأتي قوس من اعلي إلي أسفل من جهة اليمين يأتي من خلفه و يتقاطع معه قوس أخر من جهة اليسار و هكذا إلي نهاية اللوحة في طريق منحني إلي اليسار قليلا لكنه مسدود كذلك بالصخور المتامره لحصار الحصان ..و لا يجد الحصان أمامه منفذا إلا إلي السماء في إشارة إلي ضرورة أن يتوجه الحصان إلي الله و لا يركن في طلب المساعدة إلي أصحابه العرب الذين لا يسمن دعمهم و لا يغني من جوع.





    للصخور ألوان مختلفة متباينة و كذلك لها ملامس و أشكال مختلفة توحي بالتنوع اللا متناهي لأشكالها و كذلك قدرة الفنان علي الإبداع و التشكيل المختلف في نفس الموضوع ،فتباين الألوان لم يخل بالتناسق اللوني لمجمل اللوحة ،بل زادها جمالا من الناحية التشكيلية أو اللونية ،حيث تشعرنا موجات الصخر المتتابعة بأنها موجات بحر لا طبقات صخر





    الحصان الأبيض في المنتصف نجده شديد البياض ووقفته توحي بحالة الحيرة التي انتابته من مشهد الطريق المتعرج المغلق أمامه حتى الأفق فوقف لا يبدي حراكا كأنه يسال الدعم و المساندة.





    اللوحة فيها معاني باطنه فألوان الصخر و كثرة تشكيلاته و تنويعاته توحي بالإعاقات المتعددة المصادر و المختلفة الأشكال التي تقف إما طموحات الحصان الأبيض النقي في ظاهره و باطنه و الذي يرمز في اللوحة للإنسان العربي بصفة عامه علي اعتبار أن الحصان كان و لا يزال مع الجمل رمزا للصحراء التي يسكنها العرب و يرمز للفلسطينيين بصفة خاصة علي اعتبار أن الفلسطينينن هم أكثر العرب تعرضا للمتاعب و الحصار في هذه المرحلة التاريخية.



    اللوحة في مجملها من الناحية الجمالية مميزه بألوانها المتعددة و تنويعاتها التشكيلية الكثيرة ،مما يجعلها ثرية تشكيليا و لونيا و كذلك تعتبر معبره من الناحية الرمزية و هذا يجعلها تضم كافة المميزات التي يمكن من خلالها الحكم علي العمل بانه مميز
    [/center]
    avatar
    noura
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    التشكيلية الفلسطينية تمام الاكحل Empty رد: التشكيلية الفلسطينية تمام الاكحل

    مُساهمة من طرف noura الخميس فبراير 18, 2010 7:49 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ماااااااااااااااااااااااااااشاء الله
    جزاك الله خير
    مجهود رائع الله يعطيك العافية


    دمتم بكل الود


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 11:46 am