حتى وقت قريب كان الزواج من ابنة العم عندنا مسألة لا تقبل النقاش ولا المساومة ..
البعض رأى بهذا النوع من الزواج لعنه وعادة سيئه تصيب الطرفين كونه زواج بلا إرادة صدر الحكم فيه وهم في سن الرضاعة
والبعض الآخر رأى به وسام شرف لكيليهما
ابن العم بنزل البنت عن ظهر الفرس
ابن عمي يا شعر على ظهري
ابن عمي يا زينة راسي
يا ابن العم يا ثوب الحرير
عمر الظفر ما بيطلع من اللحم
القريب أحسن من الغريب
وابن العم يصون بنت العم
قناعات غرستها البيئة والأعراف والتقاليد القروية في عقول أبنائها .. رضعوها و تربوا عليها .. بعضهم استفاد منها والبعض الآخر دفع تبعاتها .. الموضوع شائك وتختلف وجهات النظر فيه ..
استر ع لحمك
نوع من الأنانية
هذا النوع من الزواج وخاصة لدى العائلات الثرية في الأرياف يهدف لمنع توزيع الورثة على من هم من خارج العائلة .. فاليوم معظم العائلات لا تحرم بناتها من حصصها في الميراث ولكي تضمن عدم دخول الغرباء بينها تفرض على أبنائها قانون الزواج من العائلة وأنا شخصياً أرى بذلك نوعاً من الأنانية والبشع والطمع ..
بدوي نعطيه وفلاح لو كان نبي ما نعطيه
هذه قناعه لا زالت حتى اليوم تحكم عقول البدو حيث يرفضون تزويج بناتهم من غير البدو ، وعندهم مثل سائد يقول " ابن العم ينزل عن ظهر الفرس " أي حتى لو أوشكت ابنتهم على الزواج واعتلت الفرس بطريقها لبيت زوجها.. ابن عمها يحق أن ينزلها عن الفرس ويتزوجها ..
الأقارب عقارب والدم حامي ع بعضه
تحياتي لكم
البعض رأى بهذا النوع من الزواج لعنه وعادة سيئه تصيب الطرفين كونه زواج بلا إرادة صدر الحكم فيه وهم في سن الرضاعة
والبعض الآخر رأى به وسام شرف لكيليهما
ابن العم بنزل البنت عن ظهر الفرس
ابن عمي يا شعر على ظهري
ابن عمي يا زينة راسي
يا ابن العم يا ثوب الحرير
عمر الظفر ما بيطلع من اللحم
القريب أحسن من الغريب
وابن العم يصون بنت العم
قناعات غرستها البيئة والأعراف والتقاليد القروية في عقول أبنائها .. رضعوها و تربوا عليها .. بعضهم استفاد منها والبعض الآخر دفع تبعاتها .. الموضوع شائك وتختلف وجهات النظر فيه ..
استر ع لحمك
هذه القناعة اعتبرت شرف ابنة العم من شرف ابن عمها ومهما وصلت الخلافات بينهما - لا يمكن للدم أن يصير ميه - لن تهون عليه .. هو سندها وظهرها وهو الأولى بالسترة عليها وحفظ شرفها من كلام الناس وهنا نستذكر بعض الأهازيج التراثية الفلسطينية التي قيلت في مدح ابن العم :
يا ابن العم يا شعري ع ظهري
يا ابن العم يا ثوبي علي
إن جاك الموت لأرده بيدي
يا ابن العم يا ثوب الحرير
لحطك بين جناحي وأطير
يا ابن العم يا شعري ع ظهري
يا ابن العم يا ثوبي علي
إن جاك الموت لأرده بيدي
يا ابن العم يا ثوب الحرير
لحطك بين جناحي وأطير
نوع من الأنانية
هذا النوع من الزواج وخاصة لدى العائلات الثرية في الأرياف يهدف لمنع توزيع الورثة على من هم من خارج العائلة .. فاليوم معظم العائلات لا تحرم بناتها من حصصها في الميراث ولكي تضمن عدم دخول الغرباء بينها تفرض على أبنائها قانون الزواج من العائلة وأنا شخصياً أرى بذلك نوعاً من الأنانية والبشع والطمع ..
بدوي نعطيه وفلاح لو كان نبي ما نعطيه
هذه قناعه لا زالت حتى اليوم تحكم عقول البدو حيث يرفضون تزويج بناتهم من غير البدو ، وعندهم مثل سائد يقول " ابن العم ينزل عن ظهر الفرس " أي حتى لو أوشكت ابنتهم على الزواج واعتلت الفرس بطريقها لبيت زوجها.. ابن عمها يحق أن ينزلها عن الفرس ويتزوجها ..
الأقارب عقارب والدم حامي ع بعضه
من يرفضون هذا النوع من الزواج يحتكمون أيضاً لقناعات مجتمعية ودلائل علمية من ضمنها الأمراض الوراثية التي تنتج عن زواج الأقارب .. وغياب إرادة الطرفين في هذا النوع الزواج وقيامه أحيانا على الإجبار والإكراه الأمر الذي يترتب عليه مشاكل اجتماعية فالإنسان بطبع يرفض ما يجبر عليه .. وهذا لايعني وجود بعض زيجات الأقارب الناجحة خاصة بعد صدور قانون الفحص الطبي قبل الزواج ..
تحياتي لكم