لم يكن الفن التجريدي أبداً بالبعيد عن مصر طيلة حركتها الفنية الحديثة والمعاصرة ، على الرغم من أن الغلبة في إنتاج الفنانين المصريين تسودها إلى الآن التحويرات الرمزية والتعبيرية الدالة علي مضامين فكرية وشعورية خاصة أو عامة ، إلا أن هناك العديد من الأعمال التجريدية المنتمية إلي الجيل الثاني من الرواد تراوحت مابين تجريدي تعبيري ، وتجريدي هندسي ، وتجريدي حروفي .
كانت هذه مقدمة موجزة للغاية عن أصول التجريد فى مصر والشرق…
أما المجموعة التالية من الأعمال فهي لفنانين مصريين من الأجيال الرائدة ، وهى مجموعة منتقاة من التفضيلات الخاصة لكاتبة المقال ، أغلبها غير مستهلك عرضاً أو رؤية .. متوارية فى حنايا الذاكرة ، الأعمال المنتقاة قد تجمعها ملامح جمالية لها خصوصية تكمن فى إختزال اللون والتكوين ، تبغي صياغة علاقات بصرية بحتة ، وبالمثل فعلى المتلقي أن يتعامل مع الأعمال ( بصرياً ) وبفكر متحرر حتى يتمكن من إستقبال لغة التجريد بذهنٍ صافٍ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
. .. . . . … …. عبد الهادي الجزار 1925 - 1966
:.
نبذات عن الفنانين
عفت ناجي
1905 - 1994
ولدت بالأسكندرية ثم درست الموسيقى واللغات والادب والرياضيات وغيرها فى منزل اسرتها كعادة الاسر فى بدايات القرن العشرين . ثم درست فن الرسم الحائطى باكاديمية الفنون الجميلة بروما 1948 .كما درست على يدى أخيها الفنان محمد ناجى والفنان اندريه لوت وأيضا تلقت دراسات فنية حره واكاديمية فى كل من مصر وايطاليا وفرنسا ، والفنانة هي احدى رائدات فن التصوير المصرى المعاصر ، تميزت رحلتها الابداعية لمدة ما يزيد عن نصف قرن ، كرسامة وملونة متفردة وقد تبنت استلهام الفن الشعبى بأساطيره وعالمه المثير ، وعندما بدأت رؤيتها الفنية ودراستها تتجه الى المخطوطات القديمة وكتب التعاويذ واساطير الحكايات والغاز الحياة ،اكتسبت اعمالها ذلك التوهج الرائع ، ولقد اقتنى متحف الفن الحديث بالقاهرة عام 1928 احدى لوحاتها كأول عمل فنى لفنانة مصرية يدخل هذا المتحف
خميس شحاته
1918 - 1996
تميزت أعماله ببصمه خاصة يشيع فيها الحس الجمالى العميق ، وروح الابتكار مع الحرص على جوهر والقيم التشكيلية وموسيقى العلاقات اللونية .. ويقول الناقد كمال الجويلى عن الفنان : ينفرد الراحل ‘خميس شحاتة’ بتمثيل فن الطباعة علي القماش. بأسلوب ولهجة متفردة الشعبي والاسلامي والحضاري.. تمتزج فيه الحروف والكلمات مع المقصورات الشعبية والأحاديث الدينية في تزاوج رائع.. وتلتقي فيه الزخارف الاسلامية والعناصر البيئية.. وتتخذ قوالب وتشكيلات مبتكرة ، والفنان خميس كان عضوا مؤسسا لجماعة الفن والحياة وجمعية الفنون الشعبية المصرية ، كما أنه قام بتنفيذ الرسومات فى عدة كتب وعلى رأسها ترجمة احمد رامى لرباعيات الخيام ، ومن مساهماته الخارجية أنه أنشأ متحف الكويت المؤقت وكان هذا نواه المتحف الحالى
فؤاد كامل
1919 – 1973
كان من اوئل الفنانيين المتمردين فى الفن وشارك مشاركة ايجابية فى جميع حركات التجديد التى ثارت على القوالب المدرسية والاتجاهات المألوفة فى الفن الحديث . واصبح علما على التجديد المطلق وقد اتخذ من الفن الحركى والتبقيعية و الشخبطة اسلوباً يميزه.. ولقد ارتبط اسم فؤاد كامل باسماء كامل التلمسانى - ورمسيس يونان واصبح كل دراس لتاريخ الفن المصرى الحديث و المعاصر يتوقف طويلا امام ما انجزه هؤلا الفنانون الثلاثة وما اضافوه الى الحركة الفنية المصرية من افكار فتحت الطريق امام التجديد على مصراعية (صبحى الشارونى ) ، ويعتبر فؤاد كامل من اوئل رواد الفن المجرد المعاصر فى مصر يدين بالحرية المطلقة ولايلتزم بموضوعات او اشكال تقليدية وهو لا يصطنع هذه الحرية بل هى طبيعة اصيلة فيه لوحظت عنده وهو لايزال طالبا بكلية الفنون الجميلة فى سنة 1940 .
منير كنعان
1919 – 1999
أحدث الفنان كثيراً من الصدمات فى حقل الفن المصرى فقد أنشأ علاقة تصادمية مع سطح الحياة الفنية محدثا كثيراً من الدوامات والتساؤلات فى معارضه المدهشة منذ الستينات ، ويعتبر كنعان أحد رواد الحركة الفنية المعاصرة فى مصر فقد بدأ تجاربه فيها منذ بداية 1945 .. وفى عام 1956 كان أحد فرسان جماعة ( نحو المجهول ) التى أقامت معرضها التاريخى الشهير بقاعة متحف هدى شعراوى وكان من أعضاء هذه الجماعة الفنان الراحل ( رمسيس يونان وفؤاد كامل )، ويقول الشاعر الفيلسوف العالمى جورج حنين : إن كنعان يزرع مسامير لكى يسقط المساحة ويستعمل الخيط كى يفك العقد ويستخدم مصاريع الخشب لكى يرى خلال وإزاء كل شيئ وبخيوط الحديد يشيد أسواراً وهذا هو سيد المتناقضات وامرها المصور الحصين الذى يجعل المادة تعبر عما هو خاص بالانسان وحده .
أبو خليل لطفي
1920 - 1993
هو فنان تشكيلي مصري، من مؤسسي حركتي الشرقيون الجدد عام 1940. ولد في حي القلعة بالقاهرة ، ابتعث إلى أوهايو لدراسة الماجستير والدكتوراة، لكنه ترك الدراسة 1947 وانتقل إلى شيكاجو والتحق بمعهد التصميم بين عامي 1948 و1950، حيث درس تيار باوهاوس، ثم عاد إلى أوهايو التي مكث فيها شهرين قبل أن يرحل إلى نيويورك (1950 - 1953، ليدرس في قسم التربية الفنية بجامعة نيويورك…حصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الخامسة من جمهورية مصر العربية 1954 ، كما حصل على جائزة تقدير من المهرجان الدولى للتصوير بمدينة كان بفرنسا 1969.
يعتبر اسلوبه ضمن الاتجاه التجريدى التعبيرى مع التأكيد على الكثير من القيم الفنية من الفن الاسلامى والفن المصرى القديم ، كما يتسم اسلوبه بالأصالة والجرأة والدقة فى التنفيذ
عبد الهادى الجزار
1925 – 1966
فنان بارز من طليعة المجموعة التى شكلت جماعة الفن المعاصر تحت رعاية حسين يوسف أمين فى النصف الثانى من الأربعينات . وهو مصور ورسام وشاعر ذو حس سياسى واجتماعى سوريالى الطابع وضعه فى مصاف الرواد فى حركة الفن المصرى الحديث . إذ جعل موضوعات الصورة كاشفة عن تلك القوى الروحية الكامنة فى الغيبيات السردية بين العوام وفى قصص البطولات الشعبية ، والملاحم الريفية مما أكسب لوحاته حضورا لا ينسى لدى المتلقى ، وهو ممن ساهموا فى تحويل الاتجاهات الأكاديمية الى اتجاهات حديثة وكان من أهدافه وأهداف جماعة الفن المصرى المعاصر فى تلك المرحلة الابتعاد عن الشكل الأكاديمى الغربى ، إلتحق الجزار بمدرسة الفنون الجميلة العليا قسم التصوير وتخرج فيها 1950 ، ثم عين معيداً حتى شغل منصب أستاذ مساعد.. وتوفي شابا.
…..
:. النبذات السابقة مأخوذة من موقع قطاع الفنون التشكيلية بمصر