الآية 58 سورة الإسراء |
في اللغة العربية كلمات وألفاظ، يدل كل لفظ منها على معان مختلفة، يحددها السياق الذي وردت فيه؛ فمثلاً، لفظ: (العين) يطلق على العين الباصرة، ويطلق على الشمس، ويطلق على عين الماء، ويطلق على الجاسوس، ويطلق على معان أُخر. وظاهر اللفظ القرآني ما يتبادر منه إلى الذهن من المعاني، وهو يختلف بحسب السياق، وما يضاف إليه؛ فالكلمة الواحدة يكون لها معنى في سياق معين، ومعنى آخر في سياق مختلف، وتركيب الكلام يفيد معنى على وجه، ومعنى آخر على وجه غيره؛ فمثلاً لفظ (القرية) في قوله تعالى: {وَإِن مَّن قَرْيَةٍ إِلاَّ نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ}... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : 58) يراد بها القوم. واللفظ نفسه في قوله سبحانه على لسان ضيف إبراهيم: {إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ}... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:31) يراد بها مساكن القوم، وسياق الآيتين هو الذي حدد المعنى المراد وعينه. والذي يعنينا من هذه الظاهرة القرآنية اللغوية هنا، أن نبين أنه وردت في القرآن الكريم ألفاظ، اختلفت معانيها وفق السياقات والسباقات التي وردت فيها؛ فقد يسبق للذهن منها عند الوهلة الأولى غير ما هو مراد منها. ولكن إذا أمعنا النظر في ذلك اللفظ على ضوء السياق والسباق الذي جاء به، استطعنا أن نفهم المقصود من ذلك اللفظ، وبالتالي فهم الآية بناء على ذلك؛ وبمثال آخر يزداد الأمر بيانًا، فنقول: لفظ (الأمة) ورد في القرآن الكريم في تسعة وأربعين موضعًا، وبعدة معان مختلفة، وفق السياق الذي ورد فيه، ولتوضيح ذلك يحسن بنا أن نلقي نظرة سريعة على بعض السياقات القرآنية التي ورد فيها هذا اللفظ فنقول: الأَمُّ في اللغة، بفتح الهمزة: القصد؛ تقول: أمَّه يؤمُّه أمًّا، إذا قصده. والتيمم بالصعيد في قوله تعالى: {فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا}... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:6) مأخوذ من هذا. و(الإِمَّة) و(الأُمَّة) بكسر الهمزة وبضمها: الحالة والشِّرْعَة والطريقة، ومنه قوله تعالى: {إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ}... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:23) أي: كانوا على دين وشِرعة لا يحيدون عنها. ونقرأ أيضًا قوله تعالى: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:110) أي: كنتم خير أهل دين جاء للناس. و(الأُمَّة): القرن من الزمن - بمعنى الفترة الزمنية - يقال: قد مضت أمم، أي قرون وسنون؛ ومنه قوله تعالى: {وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ}... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: أي: إلى وقت مقدر ومحدد. وأمة كل نبي: من أرسل إليهم، من كافر ومؤمن؛ قال تعالى: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً}... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:36). و(الأُمَّة): الجيل والجنس من كل حي، وفي التنـزيل قوله تعالى: {وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم}... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:38) وكل من الحيوان أمة، ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: (لولا أن الكلاب أمة من الأمم لأمرت بقتلها) رواه أحمد. وكل من كان على دين مخالفًا لسائر الأديان، فهو أمة وحده؛ ومنه قوله تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً}... (النحل:120) وهذا على رأي بعض المفسرين، وقال آخرون: إن (أمة) هنا بمعنى الإمام والقدوة. و(الأمَّة): الحين من الزمن، ومنه قوله تعالى: {وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ}... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:45) أي: بعد حين من الزمن. و(الأمَّة): الجماعة، ومنه قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ}... ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : 164) أي: جماعة. و(أُمُّ) كل شيء: أصله وعماده، وفي التنـزيل قوله سبحانه: {هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ}... (آل عمران:7) أي: أصله وأساسه الذي يرجع إليه عن الاشتباه؛ وقوله: {وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا}... (الزخرف:4) أي: في اللوح المحفوظ، إذ هو الأصل الذي نزل منه القرآن. و(أم الرأس): الدماغ، وبه فسر قوله تعالى: {فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ}... (القارعة:9) قيل: معناه ساقط هاوٍ بأم رأسه في نار جهنم؛ وعبر عنه بأمه، يعني دماغه، روي نحو هذا عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره. و(الإمام) في قوله تعالى: {وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ}... (الحجر:79) - وهو من اشتقاقات لفظ الأمة - يعني الطريق الواضح البيِّن. ثم إن لهذا اللفظ (أمم) معان أُخر، ذكرها أصحاب قواميس اللغة، أعرضنا عنها مخافة الإطالة، واقتصرنا لك من معاني الكلمة على ما جاء في القرآن فحسب. فتحصَّل من مجموع ما تقدم - أخي الكريم - أن ألفاظ القرآن الكريم ليست ذات دلالة واحدة لا تخرج عنها أينما وردت، بل إن العديد من تلك الألفاظ تحمل دلالات عدة ومختلفة، يحددها السياق والسباق القرآني الذي وردت فيه. ومن هنا تظهر لك أهمية فهم اللفظ القرآني على ضوء سياقه وسباقه الذي ورد فيه، وفي إطار متقدمه ومتأخرة، ولا ينبغي أن يفهم اللفظ القرآني مقطوعًا عن سياقه وسباقه، ومبتورًا عن متقدمه ومتأخرة، ففي ذلك ما فيه من الإخلال في الفهم، والبعد عن القصد، والتجافي عن الصواب. المصدر: موقع الشبكة الإسلامية |
4 مشترك
تفسير الاية 58 من سورة الاسراء
محمد الرملى- مشرف المنتدى الاسلامي
- علم الدولة :
الجنسية : مصري
المزاج : احسن من كدة مفيش
- مساهمة رقم 1
تفسير الاية 58 من سورة الاسراء
yassmina- عضو مجتهد
- علم الدولة :
الجنسية : فلسطيني
- مساهمة رقم 2
رد: تفسير الاية 58 من سورة الاسراء
جزاك الله خير الجزاء
اخي محمد
علي هذه السيره
الطيبه
بارك ربي فيكم وجعلها في ميزان حسناتك
تقبل الله منا ومنكم
صالح الاعمال
احترامي
ياسمينة
eyad- مشرف المنتدى الاسلامي
- مساهمة رقم 3
رد: تفسير الاية 58 من سورة الاسراء
بارك الله فيك اخي محمد
وجزاك الله خيرا
وجزاك الله خيرا
cleopatra2- المشرفة العامة
- علم الدولة :
الجنسية : مصري
المزاج : بالي وضميري مرتاحين والحمد لله
- مساهمة رقم 4
رد: تفسير الاية 58 من سورة الاسراء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]