ممـلكـــة ميـــرون

البداية الفلكية لشهور: رجب وشعبان ورمضان وشوال سنة1424هـ 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ممـلكـــة ميـــرون

البداية الفلكية لشهور: رجب وشعبان ورمضان وشوال سنة1424هـ 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

ممـلكـــة ميـــرون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


,,,منتديات,,,اسلامية,,,اجتماعية,,,ثقافية,,,ادبية,,,تاريخية,,,تقنية,,, عامة,,,هادفة ,,,


    البداية الفلكية لشهور: رجب وشعبان ورمضان وشوال سنة1424هـ

    avatar
    شمس الاصيل
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    البداية الفلكية لشهور: رجب وشعبان ورمضان وشوال سنة1424هـ Empty البداية الفلكية لشهور: رجب وشعبان ورمضان وشوال سنة1424هـ

    مُساهمة من طرف شمس الاصيل الأربعاء أبريل 08, 2009 1:08 pm


    البداية الفلكية لشهور: رجب وشعبان ورمضان وشوال سنة1424هـ

    العلامة/ عبد الله بن سليمان بن منيع

    الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

    فنظراً إلى أن الجهة المختصة بإثبات دخول شهر رمضان وخروجه في بلادنا تعتمد على ثبوت دخول شهر رجب،

    وثبوت دخول شهر شعبان؛ حتى يتيسر لها أمر معرفة أيام شهر شعبان،ويوم دخوله ليتيسر بذلك تنفيذ قوله –صلى

    الله عليه وسلم-:"صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فأكملوا شعبان ثلاثين يوماً).
    حيث يتم من تلك الجهة المختصة –مشكورة–إصدار بيان إلى المواطنين بالترغيب في ترائي هلال رجب، وهلال

    شعبان، وهلال رمضان، وهلال شوال، ليكون ثبوت ذلك مستند إثبات دخول شهر رمضان وخروجه.
    وبناءً على ذلك، ومساهمة في تحديد يوم ترائي الهلال للأشهر الأربعة المذكورة من حيث النظر الفلكي المبني على

    ولادة الهلال قبل غروب الشمس أو بعد غروبها من مكة المكرمة، بناء على ذلك -وبصفتي أحد أعضاء لجنة تقويم أم

    القرى، وعضو في ندوات تحديد أوائل الشهور القمرية فلكياً -فإني أفيد بما يلي:
    أولاً: ولادة هلال شهر رجب:
    في يوم الأربعاء الموافق 29/6/1424هـ يولد الهلال الساعة العشرين وسبع وعشرين دقيقة، أي بعد غروب

    شمس يوم الأربعاء بتوقيت مكة المكرمة بما لا يقل عن ساعة ونصف بعد غروب الشمس من مكة المكرمة، ويكون

    يوم الخميس تمام شهر جمادى الآخرة، ويكون يوم الجمعة 29أغسطس سنة 2003م هو أول يوم من شهر رجب

    1424هـ ويمكث هلاله مساء الخميس بعد غروب الشمس ثمان وأربعين دقيقة (48دقيقة). حسب توقيت مكة

    المكرمة، وعليه فيكون الترائي الصحيح لهلال شهر رجب هو مساء الخميس بعد غروب الشمس.
    ولا يصح فلكياً ترائي الهلال مساء الأربعاء الموافق 29/6/1424هـ، حيث إنه لم يولد إلا بعد غروب الشمس

    بما يزيد عن الساعة والنصف، ومن ادعى رؤيته مساء الأربعاء بعد غروب الشمس فهو واهم، أو كاذب، ويجب رد

    شهادته، حيث إنها لم تنفك عما يكذبها.
    ثانياً: ولادة هلال شهر شعبان:
    في يوم الجمعة الموافق 29/7/1424هـ يولد الهلال الساعة السادسة وعشر دقائق صباحاً بتوقيت مكة المكرمة،

    أي قبل غروب شمس يوم الجمعة بما يزيد عن اثنتي عشرة ساعة، ويكون يوم الجمعة 29/7/1424هـ آخر

    يوم من شهر رجب، كما يكون يوم السبت الموافق 27سبتمبر سنة 2003م هو أول يوم من شهر شعبان، ويمكث

    الهلال مساء يوم الجمعة بعد غروب الشمس سبعاً وعشرين دقيقة 27دقيقة، وذلك حسب توقيت غروب الشمس من

    مكة المكرمة.
    وعليه فيكون الترائي الصحيح لهلال شعبان هو يوم الجمعة بعد غروب شمسها.
    ولا يصح فلكياً ترائي الهلال مساء الخميس الموافق 28/7/1424هـ حسب تقويم أم القرى، حيث إنه لم يولد إلا

    صباح يوم الجمعة الساعة السادسة وعشر دقائق.
    ثالثاً: ولادة هلال شهر رمضان:
    في يوم السبت الموافق 29/8/1424هـ يولد الهلال – هلال شهر رمضان- الساعة الخامسة عشرة وواحدة

    وخمسين دقيقة، أي الساعة الثالثة وواحدة وخمسين دقيقة بعد ظهر يوم السبت، أي قبل غروب شمس يوم السبت من

    مكة المكرمة بما يزيد عن الساعتين، ويمكث الهلال بعد غروب الشمس أربع دقائق، ويكون يوم الأحد الموافق 26

    أكتوبر سنة 2003م أول يوم من شهر رمضان، وذلك باعتبار الحساب الفلكي.
    وعليه فيكون ترائي هلال شهر رمضان هو يوم السبت بعد غروب الشمس، ولا يصح ترائيه مساء يوم الجمعة بعد

    غروب الشمس حيث إنه لم يولد. فإن شمس يوم الجمعة غربت قبل ولادته بما يزيد عن إحدى وعشرين ساعة.

    يتبع
    avatar
    شمس الاصيل
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    البداية الفلكية لشهور: رجب وشعبان ورمضان وشوال سنة1424هـ Empty رد: البداية الفلكية لشهور: رجب وشعبان ورمضان وشوال سنة1424هـ

    مُساهمة من طرف شمس الاصيل الأربعاء أبريل 08, 2009 1:11 pm


    رابعاً: ولادة هلال شهر شوال سنة 1424هـ:

    يولد هلال شهر شوال عام 1424هـ يوم الاثنين الموافق 30/9/1424هـ الساعة الثانية

    صباحاً، أي بعد غروب شمس يوم الأحد الموافق 29/9/1424هـ بما يزيد عن سبع

    ساعات، ويمكث الهلال بعد غروب شمس يوم الاثنين ثمان وعشرين دقيقة
    (28 دقيقة) وذلك بتوقيت مكة المكرمة، وعليه فيكون يوم عيد الفطر يوم الثلاثاء الموافق

    25نوفمبر 2003م، وهو أول يوم من شهر شوال سنة 1424هـ.
    وعليه فإذا ثبت دخول شهر رمضان يوم الأحد -حسب الرؤية الشرعية المتفقة مع الحساب

    الفلكي- فإن يوم الاثنين 24نوفمبر الموافق 30/9/1424هـ هو آخر يوم من أيام

    رمضان، ولا حاجة لترائي هلال شهر شوال مساء الاثنين، لكونه تمام الثلاثين يوماً لشهر

    رمضان.
    ونظراً إلى أن ولادة هلال شهر شوال هو الساعة الثانية من صباح يوم الاثنين

    30/9/1424هـ، فلا يصح فلكياً ترائي الهلال مساء الأحد 29/9/1424هـ بعد غروب

    شمس ذلك اليوم؛ لكون الهلال ولد بعد غروب شمس يوم الأحد بما يزيد عن سبع ساعات.
    وأي دعوى رؤية للهلال مساء هذا اليوم – يوم الأحد 29/9/1424هـ- فهي شهادة غير

    صحيحة؛ لعدم انفكاكها عما يكذبها، ويجب ردها مهما كانت عدالة أو عدداً.

    وتكميلاً للفائدة فقد وردتني مجموعة أسئلة تتعلق بالهلال من حيث الاستفسار عن معنى الاقتران


    والولادة وإمكان الرؤية، والمصطلح الفلكي في بدء الشهر بعد الولادة، وحكم العمل بالحساب

    الفلكي نفياً وإثباتاً. وهل خبر الحساب بالولادة قطعي أو ظني؟ وهل تتعدد الولادة باختلاف

    المواقيت لاختلاف البلدان، كالاختلاف في أوقات الصلوات؟.

    فأجيب عن هذه الأسئلة بما يلي:

    الاقتران:

    هو اجتماع الشمس والقمر في خط طولي واحد، بحيث لا ينعكس ضوء الشمس على القمر، ولا

    على أي جزء من القمر.

    والولادة:
    هي تخلُّف القمر عن الشمس، بحيث تكون الشمس أمامه من جهة الغرب، والقمر خلفها من جهة


    الشرق، فيظهر بها نور الشمس على جزء من القمر.


    وإمكان الرؤية: يحصل بالرؤية الطبيعية على رؤية الهلال بعد الولادة.

    وقد تم إجماع علماء الفلك قاطبة على أن الولادة تتم في لحظة واحدة، وأن خبر الولادة قطعي لا

    يتردد في قبوله واعتباره أحد من علماء الفلك مهما تعددت مشاربهم وأفكارهم وعقائدهم، وأن

    قول من يقول بأن خبر الولادة ظني قول جاهل لا يدري أنه جاهل.
    وقد سبق للعلامة الشيخ أحمد شاكر – رحمه الله- وهو أحد علماء الأزهر أن كتب رسالة أكد

    فيها أن خبر ولادة الهلال خبر قطعي، كقطعية صحة القول بأن الخمسة المضروبة في أربعة

    عشرون. وسخر من نفسه أول ما عرضت عليه مسألة ولادة الهلال فقال بأن الخبر بالولادة

    ظني. وألقى باللائمة الشائنة على من قال في مسألة من مسائل العلم بقول عار عن التصور

    وإمعان النظر.

    أما إمكان الرؤية بعد الولادة فهو محل اختلاف بين أهل العلم لا سيما علماء الفلك، فبعضهم يقول

    بإمكان الرؤية إذا كان الهلال على زاوية محددة المقدار وبدرجة معينة على اختلاف بينهم في

    مقدار الزاوية وتحديد الدرجة، وبعضهم يقول بإمكان الرؤية مطلقاً بعد الولادة، حيث لا يجوز

    قصر قدرة الله تعالى على إنعامه على بعض عباده بالقوة المطلقة في الإبصار، فقد تواترت

    الأخبار بأن بعض حديدي البصر يرون القمر مقارناً للشمس في النهار. وبعض علماء الشرع

    حينما يفولون بأن الولادة ظنية، وأن علماء الفلك مختلفون فيما بينهم هل هي قطعية أم هي

    ظنية؟.
    يتبع

    avatar
    شمس الاصيل
    عضو مجتهد
    عضو مجتهد


    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    البداية الفلكية لشهور: رجب وشعبان ورمضان وشوال سنة1424هـ Empty رد: البداية الفلكية لشهور: رجب وشعبان ورمضان وشوال سنة1424هـ

    مُساهمة من طرف شمس الاصيل الأربعاء أبريل 08, 2009 1:17 pm


    هؤلاء البعض من علماء الشرع يخلطون بين الولادة وإمكان الرؤية، ويظنون أن الخلاف في

    إمكان الرؤية خلاف في خبر الولادة. والصحيح أن علماء الفلك مجمعون على أن خبر الولادة

    قطعي لا يقبل الشك ولا التردد، وأن إمكان الرؤية محل خلاف في تقديره بعد الولادة.
    أما المصطلح الفلكي في تحديد بدء الشهر أو نهايته بعد الولادة فهو محل خلاف بين أهل العلم،

    فجمهور الفلكيين يعتبرون ساعة جرينتش هي التوقيت العالمي، فإذا كانت الولادة قبل نهاية

    الساعة الثانية عشرة مساء - بتوقيت جرينتش- كانت الساعة الواحدة صباحاً من مبدأ أول يوم

    من الشهر، وإذا كانت الولادة بعد نهاية الساعة الثانية عشرة مساءً، كان بقية الليل والنهار بعده

    آخر يوم من الشهر.

    وهذا المصطلح مخالف للنظر الشرعي، فقد صدر قرار من مجلس الوزراء السعودي باعتبار

    الولادة، وباعتبار التوقيت الغروبي لمكة المكرمة، وباعتبار الليل أول اليوم، فإن تمت ولادة

    الهلال قبل غروب الشمس فإن الليلة التالية للولادة هي ونهارها أول الشهر. وإن كانت الولادة

    بعد غروب الشمس فإن الليلة التي ولد فيها الهلال هي ونهارها آخر الشهر، ولا اعتبار لتوقيت

    جرينتش، وهذا يفسر معنى اختلاف علماء الفلك في مبدأ دخول الشهر وخروجه، ومن ذلك شهر

    رمضان.

    أما حكم العمل بالحساب الفلكي في إثبات دخول شهر رمضان وخروجه فقد صدرت مجموعة من

    القرارات الفقهية من هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، ومن غيرها من المجامع

    الفقهية بأن ذلك لا يجوز، وأنه مخالف لقول الله تعالى: "فمن شهد منكم الشهر فليصمه" ولقوله

    – صلى الله عليه وسلم-: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته". فلو ثبت فلكياً دخول الشهر

    بحيث تمت ولادة الهلال قبل غروب الشمس، ولم يتقدم أحد بشهادة رؤيته بعد غروبها فلا يجوز

    إثبات دخول الشهر بذلك، حتى يثبت دخوله برؤية معتبرة.

    وأما حكم العمل بالحساب الفلكي من حيث النفي فيجب الأخذ بذلك. فإذا كانت ولادة الهلال بعد

    غروب الشمس من أي مكان في أرض الله، ثم جاء شاهد أو أكثر يشهدون برؤيته بعد غروب

    الشمس فيجب رد هذه الرؤية؛ لأن الرؤية شهادة، ومن أسباب رد الشهادة أن تكون مرتبطة بما

    يكذبها، إذ كيف يرى الهلال بعد غروب الشمس والحال أن الشمس غربت قبل أن يولد.

    فتحصل من ذلك أن الحساب الفلكي يجب العمل به في النفي دون الإثبات، ويندرج تحت هذا


    الحكم الأحوال الآتية:
    الحال الأولى:

    ما إذا كانت ولادة الهلال قبل غروب الشمس، وجاء من يشهد برؤيته بعد غروب الشمس، فإذا

    كانت الشهادة من عدل برؤية هلال رمضان فيجب العمل بها، ويثبت بها دخول شهر رمضان

    لانفكاك الرؤية عما يكذبها.
    الحال الثانية:

    ما إذا كانت ولادة الهلال بعد غروب الشمس، وجاء من يشهد برؤية الهلال بعد غروب الشمس،

    فيجب رد هذه الرؤية مهما كانت ومهما كان عدد الشهود بها؛ حيث إنها شهادة لم تنفك عما

    يكذبها، إذ كيف يرى الهلال بعد غروب الشمس، والحال أن الشمس غربت ولم يولد؟.

    الحال الثالثة:

    ما إذا كانت ولادة الهلال قبل غروب الشمس ولم يتقدم شاهد برؤيته، فلا يثبت بذلك دخول الشهر

    وإن كان ثابتاً فلكياً بحكم ولادته قبل غروب الشمس؛ لأن الاعتبار في الإثبات بالرؤية المعتبرة

    شرعاً لقوله – صلى الله عليه وسلم- "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته".
    الحال الرابعة:
    ما إذا كانت الولادة بعد غروب الشمس، ولم يتقدم أحد بالشهادة برؤيته، فتكون تلك الليلة


    ونهارها بعدها آخر الشهر بلا خلاف.

    وأما السؤال هل تتعدد الولادة باختلاف أوقات البلدان كاختلاف أوقات الصلوات فيما بين تلك


    البلدان؟

    فالجواب على ذلك بأن الولادة تتم في لحظة واحدة بالنسبة للأرض ولا تتعدد، وإنما الاختلاف في

    تحديد وقت الولادة بالنسبة لكل منطقة من مناطق الأرض، فإذا كانت ولادة الهلال في المملكة

    العربية السعودية الساعة العاشرة مساءً، فتكون ولادته في جمهورية مصر العربية الساعة

    التاسعة مساءً، وفي إنجلترا الساعة السابعة مساءً، وهكذا فالاختلاف في التوقيت لا في الولادة.
    هذا ما تيسَّر ذكره وبالله التوفيق والله المستعان والأعلم والأحكم.

    شمس الاصيل

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 3:43 pm