ممـلكـــة ميـــرون

باب ( الطهارة ) للإمام الترمذى 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ممـلكـــة ميـــرون

باب ( الطهارة ) للإمام الترمذى 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

ممـلكـــة ميـــرون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


,,,منتديات,,,اسلامية,,,اجتماعية,,,ثقافية,,,ادبية,,,تاريخية,,,تقنية,,, عامة,,,هادفة ,,,


2 مشترك

    باب ( الطهارة ) للإمام الترمذى

    د .. سليمان
    د .. سليمان
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر المزاج : مستقر

    باب ( الطهارة ) للإمام الترمذى Empty باب ( الطهارة ) للإمام الترمذى

    مُساهمة من طرف د .. سليمان الإثنين ديسمبر 31, 2007 6:58 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحبائى فى الله .. معنا اليوم

    باب ( الطهارة ) للإمام الترمذى



    <table id=AutoNumber1 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=350 border=0><tr><td>
    أبواب الطهارة
    </TD></TR></TABLE>


    <table id=AutoNumber5 style="BORDER-COLLAPSE: collapse" borderColor=#111111 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=430 border=0><tr><td>
    1- باب ما جاء لا تقبل صلاة بغير طهور
    1- حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا أبو عوانة، عن سماك ابن حرب ح، وحدثنا هناد، وحدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن سماك، عن مصعب بن سعد، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    - "لا تقبل صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول".
    قال هناد في حديثه: "إلا بطهور".
    قال أبو عيسى: هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب وأحسن.
    وفي الباب عن أبي المليح، عن أبيه، وأبي هريرة، وأنس، وأبو المليح بن أسامة اسمه "عامر"، ويقال "زيد بن أسامة بن عمير الهذلي".
    2- باب ما جاء في فضل الطهور
    2- حدثنا إسحق بن موسى الأنصاري، حدثنا معن بن عيسى القزاز حدثنا مالك بن أنس، ح وحدثنا قتيبة، عن مالك، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    - "إذا توضأ العبد المسلم، أو المؤمن، فغسل وجهه خرجت من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، أو نحو هذا، وإذا غسل يديه خرجت من يديه كل خطيئة بطشتها يداه مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، حتى يخرج نقيا من الذنوب".
    قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح، وهو حديث مالك عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، وأبو صالح: والد سهيل هو "أبو صالح السمان" واسمه "ذكوان"، وأبو هريرة اختلف في اسمه، فقالوا: "عبد شمس"، وقالوا: "عبد الله بن عمرو"، وهكذا، قال محمد بن إسماعيل، وهو الأصح.
    قال أبو عيسى: وفي الباب عن عثمان بن عفان، وثوبان، والصنابحي، وعمرو بن عنبسة، وسلمان، وعبد الله بن عمرو.
    والصنابحي الذي روى عن أبي بكر الصديق: ليس له سماع من رسول الله صلى الله عليه وسلم، واسمه "عبد الرحمن بن عسيلة" ويكنى "أبا عبد الله" رحل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقبض النبي صلى الله عليه وسلم، وهو في الطريق، وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث. والصنابح بن الأعسر الأحمسي صاحب النبي صلى الله عليه وسلم يقال له: "الصنابحي" أيضا. وإنما حديثه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
    - "إني مكاثر بكم الأمم فلا تقتتلن بعدي".
    3- باب ما جاء أن مفتاح الصلاة الطهور.
    3- حدثنا قتيبة، وهناد، ومحمود بن غيلان، قالوا: حدثنا وكيع، عن سفيان، ح وحدثنا محمد بن بشار، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، حدثنا سفيان، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن محمد بن الحنفية، عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    - "مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم".
    قال أبو عيسى: هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب وأحسن. وعبد الله بن محمد بن عقيل: هو صدوق، وقد تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه.
    قال أبو عيسى: وسمعت محمد بن إسماعيل يقول: كان أحمد بن حنبل، وإسحق بن إبراهيم، والحميدي: يحتجون بحديث عبد الله بن محمد بن عقيل.
    قال محمد: وهو مقارب الحديث.
    قال أبو عيسى: وفي الباب: عن جابر، وأبي سعيد.
    4- حدثنا أبو بكر: محمد بن زنجويه البغدادي، وغير واحد قال: حدثنا الحسين بن محمد، حدثنا سليمان بن قرم، عن أبي يحيى القتات، عن مجاهد، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    - "مفتاح الصلاة الوضوء".
    4- باب ما يقول إذا دخل الخلاء
    5- حدثنا قتيبة وهناد، قالا: حدثنا وكيع، عن شعبة، عن عبد العزيز بن صهيب، عن مالك، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء، قال: اللهم إني أعوذ بك - قال شعبة: وقد قال مرة أخرى أعوذ بك من الخبث والخبيث، أو: الخبث والخبائث.
    قال أبو عيسى: وفي الباب: عن علي، وزيد بن أرقم، وجابر، وابن مسعود.
    قال أبو عيسى: حديث أنس أصح شيء في هذا الباب وأحسن.
    وحديث زيد بن أرقم في إسناده اضطراب: روى هشام الدستوائي، وسعيد بن أبي عروبة، عن قتادة: فقال سعيد: عن القاسم بن عوف الشيباني، عن زيد بن أرقم، وقال هشام الدستوائي: عن قتادة عن زيد بن أرقم، ورواه شعبة ومعمر عن قتادة، عن النضر بن أنس: فقال شعبة عن زيد بن أرقم وقال معمر عن النضر بن أنس، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    قال أبو عيسى: سألت محمدا عن هذا؟ فقال: يحتمل أن يكون قتادة روى عنهما جميعا.
    6- أخبرنا أحمد بن عبدة الضبي البصري، حدثنا حماد بن زيد، عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس بن مالك: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال:
    - "االلهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث".
    قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.
    5- باب ما يقول إذا خرج من الخلاء
    7- حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثنا مالك بن إسماعيل، عن إسرائيل بن يونس، عن يوسف بن أبي بردة، عن أبيه، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها قالت:
    - "كان النبي إذا خرج من الخلاء قال غفرانك".
    قال أبو عيسى: هذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث إسرائيل، عن يوسف بن بردة، وأبو بردة بن أبي موسى اسمه: "عامر بن عبد الله بن قيس الأشعري".
    ولا نعرف في هذا الباب إلا حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    6- باب في النهي عن استقبال القبلة بغائط أو بول
    8- حدثنا سعيد بن عبد الرحمن المخزومي، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي أيوب الأنصاري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    - "إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة بغائط ولا بول، ولا تستدبروها، ولكن شرقوا أو غربوا". فقال أبو أيوب، فقدمنا الشأم فوجدنا مراحيض قد بنيت مستقبل القبلة: فننحرف عنها ونستغفر الله.
    قال أبو عيسى: وفي الباب: عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيدي، ومعقل بن أبي الهيثم ويقال معقل بن أبي معقل، وأبي أمامة، وأبي هريرة، وسهل بن حنيف.
    قال أبو عيسى: حديث أيوب أحسن شيء في هذا الباب وأصح.
    وأبو أيوب اسمه "خالد بن زيد". والزهري اسمه "محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري" وكنيته "أبو بكر".
    قال أبو الوليد المكي: قال أبو عبد الله: محمد بن إدريس الشافعي: إنما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم "لا تستقبلوا القبلة بغائط ولا ببول ولا تستدبروها": إنما هذا في الفيافي، وأما في الكنف المبنية له رخصة في أن يستقبلها وهكذا قال إسحق بن إبراهيم.
    وقال أحمد بن حنبل رحمه الله: إنما الرخصة من النبي صلى الله عليه وسلم في استدبار القبلة بغائط أو بول، وأما استقبال القبلة فلا يستقبلها. كأنه لم ير في الصحراء ولا في الكنف أن يستقبل القبلة.
    7- باب ما جاء من الرخصة في ذلك
    9- حدثنا محمد بن بشار، ومحمد بن المثنى قالا: حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي، عن محمد بن إسحق، عن أبان بن صالح، عن مجاهد، عن جابر بن عبد الله قال:
    - "نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن نستقبل القبلة ببول، فرأيته قبل أن يقبض بعام يستقبلها".
    وفي الباب: عن أبي قتادة، وعائشة، وعمار بن ياسر.
    قال أبو عيسى: حديث جابر في هذا الباب حديث حسن غريب.
    10- وقد روى هذا الحديث ابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر عن أبي قتادة:
    - "أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يبول مستقبل القبلة".حدثنا بذلك قتيبة قال: أخبرنا ابن لهيعة، وحديث جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم أصح من حديث ابن لهيعة.
    وابن لهيعة ضعيف عند أهل الحديث ضعفه يحيى بن سعيد القطان وغيره من قبل حفظه.
    11- حدثنا هناد، حدثنا عبدة بن سليمان، عن عبيد الله بن عمر عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه واسع بن حبان، عن ابن عمر قال:
    - "رقيت يوما على بيت حفصة، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة".
    قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.
    8- باب ما جاء في النهي عن البول قائما
    12- حدثنا علي بن حجر، أخبرنا شريك عن المقدام بن شريح، عن أبيه، عن عائشة قالت:
    - "من حدثكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول قائما فلا تصدقوه. ما كان يبول إلا قاعدا".
    قال: وفي الباب: عن عمر، وبريدة، وعبد الرحمن بن حسنة.
    قال أبو عيسى: حديث عائشة أحسن شيء في الباب وأصح.
    وحديث عمر إنما روي من حديث عبد الكريم بن أبي المخارق، عن نافع، عن ابن عمر، عن عمر قال:
    - "رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائما، فقال: يا عمر، لا تبل قائما. فما بلت قائما بعد".
    قال أبو عيسى: وإنما رفع الحديث عبد الكريم بن أبي المخارق، وهو ضعيف عند أهل الحديث: ضعفه أيوب السختياني وتكلم فيه.
    وروى عبيد الله عن نافع، عن ابن عمر قال: قال عمر رضي الله عنه ما بلت قائما منذ أسلمت. وهذا أصح من حديث عبد الكريم. وحديث بريدة في هذا غير محفوظ. ومعنى النهي عن البول قائما: على التأديب لا على التحريم. وقد روي عن عبد الله بن مسعود قال: إن من الجفاء أن تبول وأنت قائم.
    9- باب ما جاء من الرخصة في ذلك
    13- حدثنا هناد، حدثنا وكيع عن الأعمش، عن أبي وائل، عن حذيفة:
    - "أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال عليها قائما، فأتيته بوضوء، فذهبت لا تأخر عنه، فدعاني حتى كنت عند عقبيه فتوضأ ومسح على خفيه".
    قال أبو عيسى: وسمعت الجارود يقول: سمعت وكيعا يحدث بهذا الحديث عن الأعمش، ثم قال وكيع: هذا أصح حديث روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في المسح. وسمعت أبا عمار: الحسين بن حريث يقول: سمعت وكيعا فذكر نحوه.
    قال أبو عيسى: وهكذا روى منصور، وعبيدة الضبي، عن أبي وائل، عن حذيفة، مثل رواية الأعمش. وروى حماد بن أبي سليمان، وعاصم بن بهدلة عن أبي وائل، عن المغيرة بن شعبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم. وحديث أبي وائل، عن حذيفة أصح.
    وقد رخص قوم من أهل العلم في البول قائما.
    قال أبو عيسى: وعبيدة بن عمرو السلماني روى عنه إبراهيم النخعي وعبيدة، من كبار التابعين، يروى عن عبيدة أنه قال: أسلمت قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بسنتين. وعبيدة الضبي صاحب إبراهيم: هو عبيدة ابن معتب الضبي، ويكنى أبا عبد الكريم.
    10- باب ما جاء في الاستتار عند الحاجة
    14- حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد السلام بن حرب الملائي، عن الأعمش، عن أنس، قال:
    - "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد الحاجة لم يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض".
    قال أبو عيسى: هكذا روى محمد بن ربيعة عن الأعمش، عن أنس هذا الحديث.
    وروى وكيع، وأبو يحيى الحماني، عن الأعمش، قال قال ابن عمر:
    - "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد الحاجة لم يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض" .
    وكلا الحديثين مرسل، ويقال: لم يسمع الأعمش من أنس ولا من أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. وقد نظر إلى أنس ابن مالك، قال: رأيته يصلي. فذكر عنه حكاية في الصلاة. والأعمش اسمه "سليمان بن مهران، أبو محمد الكاهلي" وهو مولى لهم. قال الأعمش: كان أبي حميلا، فورثه مسروق.
    11- باب ما جاء في كراهة الاستنجاء باليمين
    15- حدثنا محمد بن أبي عمر المكي، حدثنا سفيان بن عيينة، عن معمر عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه:
    - "أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يمس الرجل ذكره بيمينه".
    وفي هذا الباب: عن عائشة: وسلمان، وأبي هريرة، وسهل بن حنيف. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح. وأبو قتادة الأنصاري اسمه الحارث بن ربعي.
    والعمل على هذا عند عامة أهل العلم: كرهوا الاستنجاء باليمين.
    12- باب الاستنجاء بالحجارة
    16- حدثنا هناد، حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن يزيد قال:
    - "قيل لسلمان: قد علمكم نبيكم صلى الله عليه وسلم كل شيء، حتى الخراءة؟ فقال سلمان: أجل، نهانا أن نستقبل القبلة بغائط أو بول، أو أن نستنجي باليمين، أو أن يستنجي أحدنا بأقل من ثلاثة أحجار، أو أن نستنجي برجيع أو بعظم".
    قال أبو عيسى: وفي الباب عن عائشة، وخزيمة بن ثابت، وجابر، وخلاد بن السائب، عن أبيه.
    قال أبو عيسى: وحديث سلمان في هذا الباب حديث حسن صحيح.
    وهو قول أكثر أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم: رأوا أن الاستنجاء بالحجارة يجزئ، وإن لم يستنج بالماء، إذا أنقى أثر الغائط والبول، وبه يقول الثوري، وابن المبارك، والشافعي، وأحمد، وإسحق.
    13- باب ما جاء في الاستنجاء بالحجرين
    17- حدثنا هناد وقتيبة، قالا حدثنا وكيع، عن إسرائيل، عن أبي إسحق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، قال:
    - "خرج النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته، فقال: التمس لي ثلاثة أحجار. قال: فأتيته بحجرين وروثة، فأخذ الحجرين وألقى الروثة، وقال: إنها ركس".
    قال أبو عيسى: وهكذا روى قيس بن الربيع هذا الحديث عن أبي إسحق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، نحو حديث إسرائيل. وروى معمر، وعمار بن رزيق، عن أبي إسحق، عن علقمة، عن عبد الله.
    وروى زهير، عن أبي إسحق، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه الأسود بن يزيد، عن عبد الله. وروى زكريا بن أبي زائدة، عن أبي إسحق، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن الأسود بن يزيد عن عبد الله. وهذا حديث فيه اضطراب.
    حدثنا محمد بن بشار العبدي، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة قال: سألت أبا عبيدة بن عبد الله: هل تذكر من عبد الله شيئا؟ قال: لا؟.
    قال أبو عيسى: سألت عبد الله بن عبد الرحمن: أي الروايات في هذا الحديث عن أبي إسحق أصح؟ فلم يقض فيه بشيء. وسألت محمدا عن هذا؟ فلم يقض فيه بشيء. وكأنه رأى حديث زهير، عن أبي إسحق عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، عن عبد الله أشبه، ووضعه في كتابه "الجامع".
    قال أبو عيسى: وأصح شيء في هذا عندي حديث إسرائيل، وقيس، عن أبي إسحق، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، لأن إسرائيل أثبت وأحفظ لحديث أبي إسحق من هؤلاء. وتابعه على ذلك قيس بن الربيع.
    قال أبو عيسى: وسمعت أبا موسى: محمد بن المثنى يقول: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: ما فاتني الذي فاتني من حديث سفيان الثوري، عن أبي إسحق إلا لما اتكلت به على إسرائيل، لأنه كان يأتي به أتم.
    قال أبو عيسى: وزهير في أبي إسحق ليس بذاك، لأن سماعه منه بآخرة.
    قال: وسمعت أحمد بن الحسن الترمذي يقول: سمعت أحمد بن حنبل يقول: إذا سمعت الحديث عن زائدة وزهير فلا تبالي أن لا تسمعه من غيرهما، إلا حديث أبي إسحق. وأبو إسحق اسمه: عمرو بن عبد الله السبيعي الهمداني، وأبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود لم يسمع من أبيه، ولا يعرف اسمه.


    نكتفى أحبائى فى الله بهذا القدر

    على وعد إن شاء الله بأن نكمل

    باب الطهارة للإمام الترمذى

    أترككم فى رعاية الله وأمنه

    </TD></TR></TABLE>
    ميـــرون
    ميـــرون
    المدير العام
    المدير العام


    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    باب ( الطهارة ) للإمام الترمذى Empty رد: باب ( الطهارة ) للإمام الترمذى

    مُساهمة من طرف ميـــرون الأحد يناير 06, 2008 7:00 pm

    بارك الله فيك دكتور سليمان
    مشكور على مجهودك الرائع لتوصيل كل ما هو مفيد لنا
    جزيت عنا كل خير
    وجعله في ميزان حسناتك
    دمت بود
    ميرون
    د .. سليمان
    د .. سليمان
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر المزاج : مستقر

    باب ( الطهارة ) للإمام الترمذى Empty رد: باب ( الطهارة ) للإمام الترمذى

    مُساهمة من طرف د .. سليمان الإثنين يناير 07, 2008 4:49 am

    [size=24]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكى أختى الطيبه .... ميرون

    واشكرك على تشجيعك الدائم

    لجميع الأمراء والأميرات

    ومرورك تشريف لى

    تقبلى تحياتى

    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 5:51 pm