بسم الله الرحمن الرحيم
العلامه الاولى: ان العبد لايفرح بشىء موجود،ولا يحزن على مفقود،وهزا ماخوز من قول الحق تبارك وتعالى
(لكيلا تاسوا على مافاتكم ولاتفرحوا بما اتاكم )
العلامه الثانيه:ان يستوى لدى العبد من يزمه ومن يمدحه،وهزه من العلامات الزهد فى الجاه،
العلامه الثالثه: ان يكون انسه بالله تعالى والغالب على قلبه حلاوه الطعم،از لايخلوا القلب
من حلاوه المحبه ،اما محبه الله ،واما محبه الدنيا ،وكل من انس بالله استغل به ،ولم
يشتغل بسواه،قيل لبعضهم :الى مازا افضى بهم الزهد ؟فقال:الى الانس بالله
العلامه الرابعه :قصر الامل فى العيش على الدنيا،قال احمد بن حمل ،وسفيان الثورى:علامه الزهد قصر الامل
العلامه الخامسه :ان العبد يسخوا ويجيد بما لديه ،ولايبخل على عباد الله
قال يحى بن معاز :علامه الزهد السخاء بالموجود
العلامه الاولى: ان العبد لايفرح بشىء موجود،ولا يحزن على مفقود،وهزا ماخوز من قول الحق تبارك وتعالى
(لكيلا تاسوا على مافاتكم ولاتفرحوا بما اتاكم )
العلامه الثانيه:ان يستوى لدى العبد من يزمه ومن يمدحه،وهزه من العلامات الزهد فى الجاه،
العلامه الثالثه: ان يكون انسه بالله تعالى والغالب على قلبه حلاوه الطعم،از لايخلوا القلب
من حلاوه المحبه ،اما محبه الله ،واما محبه الدنيا ،وكل من انس بالله استغل به ،ولم
يشتغل بسواه،قيل لبعضهم :الى مازا افضى بهم الزهد ؟فقال:الى الانس بالله
العلامه الرابعه :قصر الامل فى العيش على الدنيا،قال احمد بن حمل ،وسفيان الثورى:علامه الزهد قصر الامل
العلامه الخامسه :ان العبد يسخوا ويجيد بما لديه ،ولايبخل على عباد الله
قال يحى بن معاز :علامه الزهد السخاء بالموجود