تعود فكرة إقامة سباقات الفورمولا وان إلى ثلاثينات القرن الماضي، فبعد النجاح والشعبية الكبيرة التي حظيت بها سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية في العقدين الثاني والثالث، حاول منظموا السباقات الاتفاق على إقامة بطولة عالمية, لكن المشروع توقف بسبب الحرب العالمية الثانية.
وبعد انتهاء الحرب وتحديداً عام 1947 قرر الإتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية وبدأ التخطيط والاستعداد لها, إلى أن انطلقت أولى سباقات الفورمولا واحد عام 1950، وعلى مدى أكثر من خمسين عاماً انحصرت الألقاب بين الفرق الايطالية ونظيرتها البريطانية.
يشرف على تنظيم المسابقة الإتحاد الدولي للسيارات (FIA) الذي يرأسه حالياً البريطاني ماكس موسلي، ولكن النفوذ الفعلي على المسابقة, للملياردير البريطاني بيرني إيكليستون مالك الحقوق التجارية للفورمولا وان.
1950 إقامة أول سباق فورمولا وان على حلبة سيلفرستون في بريطانيا, وفاز به الإيطالي نينو فارينا.
1950 كان لقب أول بطولة للسائقين من نصيب الإيطالي نينو فارينا سائق فريق ألفا روميو.
1951 – 1957 سيطر السائق الأرجنتيني خوان فانجيو على ألقاب السائقين بمنافسة من الإيطالي ألبرتو أسكاري.
1958 بداية سيطرة الشركات والسائقين البريطانيين.
1958 لقب أول بطولة للصانعين من نصيب الشركة البريطانية فانوال.
1958 المغرب تستضيف سباق فورمولا وان لأول وأخر مرة في تاريخها على حلبة عين دياب ويفوز بالسباق البريطاني ستيرلينغ موس سائق فانوال.
1960 – 1970 سيطر الصانعون البريطانيون على البطولة مثل كوبر وبي آر ام ولوتس مع منافسة من فيراري.
1962 أحدثت شركة لوتس البريطانية تطور كبير في تصميم السيارات بعد مشاركتها بسيارة هيكلها من قطعة واحدة, مصنوع من الألمونيوم المقاوم للصدمات.
1968 قامت لوتس بطلاء سيارتها برسوم لإعلان عن أحد أصناف السجائر ليدخل, لأول مرة نظام الراعي الرسمي في الفورمولا وان.
1968 دخول نظام الأجنحة في السيارات لزيادة سرعتها وتقليل مقاومة الهواء.
1969 إلغاء نظام الأجنحة لكثرة الحوادث التي تسبب بها فقدان السيارة للجناح وسط السباقات.
1970 – 1980 سيطر الصانعون البريطانيون لوتس ومكلارين وويليامز مع منافسة أيضاً من فيراري.
1974 تأسيس اتحاد الصانعين في رياضة الفورمولا وان للحفاظ على حقوقهم.
1977 إدخال نظام التربو (Turbo) إلى بعض السيارات.
1978 قامت لوتس بتصميم نظام التأثير الأرضي الذي جعل السيارات تلتصق لأقصى درجة بالأرض
1979 تأسيس الإتحاد الدولي للسيارات الفيا (FIA).
1981 أول اتفاقية كونكورد بين إتحاد الصانعين والفيا (FIA) بعد تصاعد الخلافات بينها على أرباح البث التلفزيوني مما أدى إلى إلغاء عدد من السباقات، وشهدت الاتفاقية إعطاء الفرق نسبة محددة من ارباح البطولة.
1983 إلغاء استعمال نظام التأثير الأرضي لإضعافه قدرة التحكم في السيارات.
1983 انتشار نظام التربو (Turbo) في معظم سيارات الفورمولا وان.
1988 – 1993 منافسة قوية بين البرازيلي ايرتون سينا والفرنسي الان بروست سائقي مكلارين على لقب السائقين, التي انتهت عام 1993 باعتزال بروست.
1994 وفاة البرازيلي إيرتون سينا بعد حادث مروع في سباق سان مارينو.
1997 عقدت اتفاقية كونكورد جديدة مدتها عشر سنوات تنظم عملية توزيع الأرباح وتعديل قوانين المسابقة.
1990 – 2000 سيطر ت الفرق البريطانية ويليامز ومكلارين على لقب الصانعين.
1994 – 2000 تنافس الألماني مايكل شوماخر والفنلندي ميكا هاكينن على ألقاب السائقين.
2000 – 2004 سيطرت فيراري وسائقها الألماني مايكل شوماخر على كل ألقاب الفورمولا وان محطمين كل الأرقام القياسية.
2005 حصلت رينو على أول لقب صانعين لها, وفاز سائقها الإسباني فرناندو ألونسو (24 عاماً) أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان بلقب السائقين.
2006 رينو وألونسو أبطالاً مرة أخرى، والألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات يعلن إعتزاله الفورمولا وان.
سجل الأبطال
وبعد انتهاء الحرب وتحديداً عام 1947 قرر الإتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية وبدأ التخطيط والاستعداد لها, إلى أن انطلقت أولى سباقات الفورمولا واحد عام 1950، وعلى مدى أكثر من خمسين عاماً انحصرت الألقاب بين الفرق الايطالية ونظيرتها البريطانية.
يشرف على تنظيم المسابقة الإتحاد الدولي للسيارات (FIA) الذي يرأسه حالياً البريطاني ماكس موسلي، ولكن النفوذ الفعلي على المسابقة, للملياردير البريطاني بيرني إيكليستون مالك الحقوق التجارية للفورمولا وان.
1950 إقامة أول سباق فورمولا وان على حلبة سيلفرستون في بريطانيا, وفاز به الإيطالي نينو فارينا.
1950 كان لقب أول بطولة للسائقين من نصيب الإيطالي نينو فارينا سائق فريق ألفا روميو.
1951 – 1957 سيطر السائق الأرجنتيني خوان فانجيو على ألقاب السائقين بمنافسة من الإيطالي ألبرتو أسكاري.
1958 بداية سيطرة الشركات والسائقين البريطانيين.
1958 لقب أول بطولة للصانعين من نصيب الشركة البريطانية فانوال.
1958 المغرب تستضيف سباق فورمولا وان لأول وأخر مرة في تاريخها على حلبة عين دياب ويفوز بالسباق البريطاني ستيرلينغ موس سائق فانوال.
1960 – 1970 سيطر الصانعون البريطانيون على البطولة مثل كوبر وبي آر ام ولوتس مع منافسة من فيراري.
1962 أحدثت شركة لوتس البريطانية تطور كبير في تصميم السيارات بعد مشاركتها بسيارة هيكلها من قطعة واحدة, مصنوع من الألمونيوم المقاوم للصدمات.
1968 قامت لوتس بطلاء سيارتها برسوم لإعلان عن أحد أصناف السجائر ليدخل, لأول مرة نظام الراعي الرسمي في الفورمولا وان.
1968 دخول نظام الأجنحة في السيارات لزيادة سرعتها وتقليل مقاومة الهواء.
1969 إلغاء نظام الأجنحة لكثرة الحوادث التي تسبب بها فقدان السيارة للجناح وسط السباقات.
1970 – 1980 سيطر الصانعون البريطانيون لوتس ومكلارين وويليامز مع منافسة أيضاً من فيراري.
1974 تأسيس اتحاد الصانعين في رياضة الفورمولا وان للحفاظ على حقوقهم.
1977 إدخال نظام التربو (Turbo) إلى بعض السيارات.
1978 قامت لوتس بتصميم نظام التأثير الأرضي الذي جعل السيارات تلتصق لأقصى درجة بالأرض
1979 تأسيس الإتحاد الدولي للسيارات الفيا (FIA).
1981 أول اتفاقية كونكورد بين إتحاد الصانعين والفيا (FIA) بعد تصاعد الخلافات بينها على أرباح البث التلفزيوني مما أدى إلى إلغاء عدد من السباقات، وشهدت الاتفاقية إعطاء الفرق نسبة محددة من ارباح البطولة.
1983 إلغاء استعمال نظام التأثير الأرضي لإضعافه قدرة التحكم في السيارات.
1983 انتشار نظام التربو (Turbo) في معظم سيارات الفورمولا وان.
1988 – 1993 منافسة قوية بين البرازيلي ايرتون سينا والفرنسي الان بروست سائقي مكلارين على لقب السائقين, التي انتهت عام 1993 باعتزال بروست.
1994 وفاة البرازيلي إيرتون سينا بعد حادث مروع في سباق سان مارينو.
1997 عقدت اتفاقية كونكورد جديدة مدتها عشر سنوات تنظم عملية توزيع الأرباح وتعديل قوانين المسابقة.
1990 – 2000 سيطر ت الفرق البريطانية ويليامز ومكلارين على لقب الصانعين.
1994 – 2000 تنافس الألماني مايكل شوماخر والفنلندي ميكا هاكينن على ألقاب السائقين.
2000 – 2004 سيطرت فيراري وسائقها الألماني مايكل شوماخر على كل ألقاب الفورمولا وان محطمين كل الأرقام القياسية.
2005 حصلت رينو على أول لقب صانعين لها, وفاز سائقها الإسباني فرناندو ألونسو (24 عاماً) أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان بلقب السائقين.
2006 رينو وألونسو أبطالاً مرة أخرى، والألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات يعلن إعتزاله الفورمولا وان.
سجل الأبطال
1950 | نينو فارينا (الفا روميو) | لا يوجد بطولة صانعين |
1951 | خوان مانويل فانجيو (ألفا روميو) | لا يوجد بطولة صانعين |
1952 | ألبرتو أسكاري (فيراري) | لا يوجد بطولة صانعين |
1953 | ألبرتو أسكاري (فيراري) | لا يوجد بطولة صانعين |
1954 | خوان مانويل فانجيو (مازاراتي) | لا يوجد بطولة صانعين |
1955 | خوان مانويل فانجيو (مرسيدس) | لا يوجد بطولة صانعين |
1956 | خوان مانويل فانجيو ( فيراري) | لا يوجد بطولة صانعين |
1957 | خوان مانويل فانجيو (مازاراتي) | لا يوجد بطولة صانعين |
1958 | مايك هاوثورن (فيراري) | فان وول |
1959 | جاك برابهام (كوبر) | كوبر |
1960 | جاك برابهام (كوبر) | كوبر |
1961 | فيل هيل (فيراري) | فيراري |
1962 | غراهام هيل (برابهام) | برابهام |
1963 | جيم كلارك (لوتس) | لوتس |
1964 | جون سورتيس (فيراري) | فيراري |
1965 | جيم كلارك (لوتس) | لوتس |
1966 | جاك برابهام (برابهام) | برابهام |
1967 | ديني هولم (برابهام) | برابهام |
1968 | غراهام هيل (لوتس) | لوتس |
1969 | جاكي ستيوارت (ماترا) | ماترا |
1970 | جوشين ريندت (لوتس) | لوتس |
1971 | جاكي ستيوارت (تيريل) | تيريل |
1972 | إيمرسون فيتبالدي (لوتس) | لوتس |
1973 | جاكي ستيوارت (تيريل) | لوتس |
1974 | إيمرسون فيتبالدي (ماكلارين) | ماكلارين |
1975 | نيكي لاودا (فيراري) | فيراري |
1976 | جيمس هانت (ماكلارين) | فيراري |
1977 | نيكي لاودا (فيراري) | فيراري |
1978 | ماريو أندريتي (لوتس) | لوتس |
1979 | جودي شكتر (فيراري) | فيراري |
1980 | ألان جونز (ويليامس) | ويليامس |
1981 | نيلسون بيكي (برابهام) | ويليامس |
1982 | كيكي روزبرغ (ويليامس) | فيراري |
1983 | نيلسون بيكي (برابهام) | فيراري |
1984 | نيكي لاودا (ماكلارين) | ماكلارين |
1985 | ألان بروست (ماكلارين) | ماكلارين |
1986 | ألان بروست (ماكلارين) | ويليامس |
1987 | نيلسون بيكي (ويليامس) | ويليامس |
1988 | إيرتون سينا (ماكلارين) | ماكلارين |
1989 | ألان بروست (ماكلارين) | ماكلارين |
1990 | إيرتون سينا (ماكلارين) | ماكلارين |
1991 | إيرتون سينا (ماكلارين) | ماكلارين |
1992 | نايجل مانسل (ويليامس) | ويليامس |
1993 | ألان بروست (ماكلارين) | ويليامس |
1994 | مايكل شوماخر (بينيتون) | ويليامس |
1995 | مايكل شوماخر (بينيتون) | بينيتون |
1996 | دايمون هيل (ويليامس) | ويليامس |
1997 | جاك فيلنوف (ويليامس) | ويليامس |
1998 | ميكا هاكينن (ماكلارين) | ماكلارين |
1999 | ميكا هاكينن (ماكلارين) | فيراري |
2000 | مايكل شوماخر (فيراري) | فيراري |
2001 | مايكل شوماخر (فيراري) | فيراري |
2002 | مايكل شوماخر (فيراري) | فيراري |
2003 | مايكل شوماخر (فيراري) | فيراري |
2004 | مايكل شوماخر (فيراري) | فيراري |
2005 | فرناندو ألونسو (رينو) | رينو |
2004 | فرناندو ألونسو (رينو) | رينو |