ممـلكـــة ميـــرون

الصوفية 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ممـلكـــة ميـــرون

الصوفية 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

ممـلكـــة ميـــرون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


,,,منتديات,,,اسلامية,,,اجتماعية,,,ثقافية,,,ادبية,,,تاريخية,,,تقنية,,, عامة,,,هادفة ,,,


3 مشترك

    الصوفية

    غسان الخضراء
    غسان الخضراء
    عضونشيط
    عضونشيط


    ذكر

    الصوفية Empty الصوفية

    مُساهمة من طرف غسان الخضراء الإثنين يونيو 09, 2008 3:28 am

    الصوفية

    نشأت الصوفية بداءها من الزهد و التقوى في الإسلام، و استقامت بعدها على العلم و برهان سخافة الأديان، من تأثيرات داخلية و عوامل خارجية، ساعدتها ورود الإسلام و اختلاف الأعمال في بقاع الأرض المختلفة.

    تؤلف الصوفية مجموعة من الطرق و الأذكار التي يتلوها المريد في أوقات مختلفة حسب توصيات مشايخ الطريقة بغية تنقية النفس و تطهيرها ليرتقي في المراتب الروحية التي يمكن أن توصله إلى درجة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. الصوفية أو التصوف ليست دين أو مذهب إنما هي منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله عز و جل, كما يعرفها أصحابها. أما معارضيها فيعتبرونها ممارسة تعبدية لم تذكر لا في القرآن ولا في السنة و لا يصح أي سند لإثباتها و عليه فهي تدخل في نطاق البدعة المحرمة التي نهى عنها رسول الله. تقوم الصوفية على فكرة الولاية, حيث يعتبر الولي عارفا بالله الذي يمنحه كرامات تماثل معجزات الأنبياء مثل شفاء المرضى و كشف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], و هذا ما عرضها في بداية القرن الماضي لهجوم المتعلمين في الغرب باعتبارها ممثلة للثقافة الدينية التي تنشر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], ثم بدأ مع منتصف القرن الماضي الهجوم من قبل المدرسة السلفية باعتبارها بدعة دخيلة على الإسلام . حركة التصوف انتشرت في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنـزعات فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة ، ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة معروفة باسم الصوفية ، ويتوخى المتصوفة تربية النفس والسمو بها بغية الوصول إلى معرفة الله بالكشف والمشاهدة.

    أصل التسمية للاسم عشرات المعاني والاسم عرف من عهود الائمة الاربعة وقال الأمام أحمد لأبو حمزة ماذا تقول في(كذا)ياصوفي وكان يكرم أبي حمزة ولا يذمه . فقيل من الصفا وقيل من الصف الأول في الصلاة وقيل من الصوف وهو الأرجح وقيل غير ذلك كثير . قال ابن خلكان في وفيات الأعيان وهو يتكلم عن امام الحرمين الجويني ,كان اذا تكلم في التصوف ابكى الناس.وأهل السنة يعتبرون علم التصوف جزء من العلوم الاسلامية التي هي من عصب الدين . والتصوف منهج لتنقية النفس من الكبر والعجب والترقيب في العبادة وهو ينشد اخلاص العبادة لله الواحد القهار ويدرب التنفس على التواضع واتخاذ الافتقار لله منهجا واكثارالذكر لله وكذلك الحضور الدائم لله والرغبة في ما عند الله والاتجاه الكلي لله ومن غير الله يحرك الساكن ومن غيره يرزق ومن غيره يخلق ومن غيره يغلب ويحي ويمين ويعز ويذل وهكذا وهكذا. و بالتوجه الكلي لله يكون الترقي عبر المدارج والمنازل التي أشار اليها شيخ الاسلام كما يلغبه ابن قيم الجوزية وابن رجب, ذلك هو الامام عبد الله ابن محمد الهروي صاحب الكتاب الصوفي منازل السئرين شرحه وعلق عليه ابن الجوزي في كتابه مدارج السالكين في اياك نعبده واياك نستعين.

    النشأة و التاريخ

    إن الصوفية مثلهم مثل أي فرقة اسلامية أخرى أن تأخذ مرجعيتها من العصر النبوي الذي يعتبر المرجع الأساسي الشرعي في مجمل التاريخ الإسلامي, وبالتالي فإن كل طريقة صوفية تربط أورادها بسند رجال يعيدها إلى أحد الصحابة أو إلى الرسول الكريم (ص) بذاته. في الحقيقة ان مصطلح الصوفية لم يظهر الا في بدايات القرن الثالث الهجري لكن جذوره يمكن تتبعها قبل ذلك.

    بشكل عام يمكن القول أن معظم الحركات الفكرية و السياسية في الحضارة العربية الاسلامية تعود لامتزاج عدة عناصر مختلفة تواجدت في منطقة المشرق العربي الممتد من منطقة الرافدين إلى وادي النيل . فإضافة إلى العنصر الاسلامي الأصيل الذي يتألف من النصوص الشرعية و العادات الإجتماعية التي جاء بها الإسلام يوجد بقايا الموروث الجاهلي الذي بقي كامنا والموروث الفارسي المتمركز أساسا في بلاد الرافدين و الموروث اليوناني الروماني اضافة إلى الموروثات من الشعوب المحلية السامية و غير السامية في هذه المنطقة الواسعة التي شهدت مع العصر الذهبي للدولة العباسية عصر تدوين شمل اندماج هذه الثقافات أو صدامها .

    من هنا ينطبق هذا التركيب على نشأه الصوفية التي بدأت كسلوكيات عامة يغلب عليها طابع الزهد في الدنيا و الطمع بالآخرة : تندرج هذه السلوكيات ضمن تياري زهد رئيسيين :


    • تيار يمثله أئمة من أهل السنة و الجماعة تميل إلى تفضيل نصوص الترهيب و الترغيب و تحض على الزهد في الدنيا (يمثله الحسن البصري والحارث المحاسبي).


    • تيار ذو أصول فارسية يعتبر احياء لموروث سلوكي فارسي قديم ، يعتمد على هجر بعض الناس للدنيا في سبيل تحقيق زعامة دنيوية و الحصول على أتباع و مؤيدين (أهمهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).


    ثم ظهر تيار في الكوفة ذو توجه فكري ذو جذور عرفانية أو ما يدعى بالغنوصية أهم أشخاصه جابر بن حيان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط], الا أن هؤلاء الأشخاص لا يمكن حسبانهم ضمن التصوف الإسلامي.

    التصوف ضمن تيار الزهد الإسلامي هو الجنيد أبو القاسم بن محمد توفي 297 هجري الذي كانت له آراء خاصة في التوحيد و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، ثم ظهرمنصور الحلاج الذي كان أول من صرح بالحديث عن الاتحاد والحلول، لتنغمس الصوفية بعدها في الغنوصية و تتعمق فيها .

    شهدت الصوفية بعد ذللك قفزة جديدة بالتحول الجذري عند الإمام الغزالي الذي انقلب من مدرسة المتكلمين إلى المدرسة الصوفية و كان كتابه ( [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) محاولة لتاسيس العلوم الشرعية بصياغة صوفية ، تلاه اعتماد الكثير من الفقهاء أبرزهم عبد القادر الجيلاني للصوفية كطريقة للتربية الإيمانية ، و يبدو أن الجيلاني و تلاميذه الذين انتشروا في كافة بقاع المشرق العربي عادوا بالتصوف إلى الجذور الإسلامية بالتركيز مرة أخرى على تعليم القرآن و الحديث مقتدين بأشخاص مثل الحارث المحاسبي ، و الدليل على ذلك أن ابن تيميةرغم الهجوم الضاري الذي يشنه على الصوفية في عصره ، يمتدح أشخاصا مثل الجيلاني و أحمد الرفاعي . و ينسب بعض المؤرخين لهذه المدارس الصوفية المنتشرة دورا كبيرا في تأسيس الجيش المؤمن الذي ساند صلاح الدين في حربه ضد الصليبيين .

    بعد حكم الأيوبيين مباشرة عادت الصوفية للأفكار الفلسفية الميتافيزيقيا التي تأسست أكثر و ترسخت ضمن الصوفية على يد محي الدين بن عربي الذي قام في كتبه و أهمها فصوص الحكم و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ) بتذليل الكثير من المعارف والتي كانت عصية الفهم فضلا على إثبات مطابقتها للشرع.

    الفكر الصوفي

    رغم الإستناد المباشر و الصريح لكتب الصوفية على الأصول الشرعية لأهل السنة من قرآن و سنة في تدعيم أفكارها ، فإن الباحثين في بنية الفكر الصوفي يلاحظون دائما تشابها بين الفكر الصوفي و الفكر الشيعي و كثيرا ما يلجأون للمقارنة بين إمام الشيعة و ولي الصوفية ... فولي الصوفية يرث العلم عن الأنبياء و هو الذي يملك الحقيقة تماما مثل الإمام الشيعي . حتى أن بعض كتب الصوفية تمنح الأولياء عصمة مشابهة لعصمة أئمة الشيعة ، لكن هذا التشابه غير مستغرب عندما نعرف أن هذه الأفكار تأتي أساسا من منبع واحد يتمثل في الأسرار الغنوصية العرفانية أو ما يعرف بالهرمسية ، و تكتمل بناء هذه الأفكار الغنوصية عند الصوفية بشكل ملفت في كتب محي الدين بن عربي الذي يتحدث في كتبه عن العوالم السبعة التي يقوم البعض بتشبيهها بنظرية الأفلاك أو العقول السبعة عند إخوان الصفا الإسماعيلية .

    هذا الأمر أيضا هو ما يدفع بعض الباحثين لإعتبار الصوفية المنافس السني للشيعة على الأفكار الغنوصية ، و هذا ما يشرح العداء في البدء بين الصوفية و الشيعة ، فالصوفية أيضا نافست الشيعة في الإنتساب لآل البيت و تشريفهم معطية اعتبارا كبيرا لعلي و أولاده .

    العبادات و الطرق الصوفية

    تعتمد الصوفية بشكل عام على مجموعة ممارسات تقوم على نبذ الدنيا والعمل والتفرغ التام للطاعة والعبادات بالإضافة إلى مجموعة من الأوراد والأذكار يتوارثها الصوفيون من شيخ إلى آخر,وإتباع شيخ شئ أساسي في الفكر الصوفي (من لا شيخ له فالشيطان شيخه),


    ومن أهم الطرق الصوفية :


    1. الطريقة النقشبندية و تنسب إلي بهاء الدين نقشبند
    2. الطريقة الجعفرية و تنسب لسيدي الشيخ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شيخ الأزهر الشريف.
    3. الطريقة الرفاعية: والتي تنسب إلى الشيخ أحمد الرفاعي.
    4. الطريقة القادرية: وتنسب إلى الشبخ عبد القادر الجيلاني.
    5. الطريقة الشاذلية : وتنسب إلى الشيخ أبي الحسن الشاذلي.
    6. الطريقة التيجانية :
    7. الطريقة الأحمدية و تعرف أيضا البدوية، نسبة للسيد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحسني المدفون بطنطا.


    8 الطريقة البرهانية الدسوقية وتنسب إلى سيدي إبراهيم القرشي الدسوقي صاحب المقام بـ(دسوق)

    9 الطريقة الكسنزانية نسبة إلى الشيخ عبد الكريم شاه الكسنزان الحسيني

    10 الطريقة المولوية:نسبة إلى فرقة عسكرية عثمانية.

    11 الطريقة القدسية:نسبة إلى الشيخ خليل القدسي دفين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الصغرى(مقبرة الجنبد البغدادي)بالجانب الغربي من بغداد.

    12 الطريقة الرفاعية القادرية:ويراسها الشيخ عيسى السلامي دفين البصيرة في سوريا والشيخ نامس .

    13 الطريقه الخلوتيه الدوميه:وهي خلوتيه نسبه الي سيدي عبدالسلام الخلوتي وهي دوميه نسبه الي سيدي الدومي المدفون بمصر

    التربية الصوفية

    تركز المدارس الصوفية بشكل خاص على مبادئ تربية الروح و النفس و تنمية روح المراقبة و المحاسبة عند الأفراد ، كما تستفيد من كثير من الطرق الجماعية لممارسة العبادة لتقوية الأواصر بين أتباع الطريقة المريدين ، هذا التركيز على الممارسات العبادية الجماعية و الشعور بالسعادة من جراء التقرب من الله يجذب الكثير من الناس بما يمنحه لهم من اطمئنان نفسي و يجعل الصوفية ذات شعبية كبيرة ، لذلك كان للصوفية دورا كبيرا في نشر الإسلام سيما في المناطق البعيدة مثل افريقيا حيث تمتلك الصوفية مرونة تمكنها من اقتباس بعض الممارسات و الطقوس المحلية الإفريقية . تقوم الكثير من الطرق الصوفية بتشكيل أساس التنظيمات الإجتماعية في الكثير من الدول الإسلامية ، وهي إن قل نفوذها في معظم الدول العربية الا أن تاثيرها في مناطق مثل الهند و باكستان و معظم الدول الإفريقية المسلمة ما زال كبيرا .

    عوالم الغيبة عند الصوفية

    الكشف : ويعتمد الصوفية الكشف مصدراً وثيقاً للعلوم والمعارف بعد الكتاب و السنة ، ويدخل تحت الكشف الصوفي جملة من الأمور منها :

    1. النبي صلى الله عليه وسلم : ويقصدون به الأخذ عنه يقظةً أو مناماً .
    2. الخضر عليه الصلاة السلام : قد كثرت حكايتهم عن لقياه ، والأخذ عنه أحكاماً شرعية وعلوماً دينية ، وكذلك الأوراد ، والأذكار والمناقب .
    3. الإلهام : سواء كان من الله مباشرة ، و يعتقدون أن الولي يأخذ العلم مباشرة عن الله.
    4. الفراسة : والتي تختص بمعرفة خواطر النفوس وأحاديثها .
    5. الهواتف : من سماع الخطاب من الله ، أو من الملائكة ، أو الجن الصالح ، أو من أحد الأولياء ، أو الخضر ، أو إبليس ، سواء كان مناماً أو يقظةً أو في حالة بينهما بواسطة الأذن .
    6. الإسراءات والمعاريج : ويقصدون بها عروج روح الولي إلى العالم العلوي ، وجولاتها هناك ، والاتيان منها بشتى العلوم والأسرار .
    7. الكشف الحسي : بالكشف عن حقائق الوجود بارتفاع الحجب الحسية عن عين القلب وعين البصر .
    8. الرؤى والمنامات : وتعتبر من أكثر المصادر اعتماداً عليها حيث يزعمون أنهم يتلقون فيها عن الله ، أو عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أو عن أحد شيوخهم لمعرفة الأحكام الشرعية .
    9. التلقي عن الأنبياء غير النبي صلى الله عليه وسلم وعن الأشياخ المقبورين .

    يتبع


    عدل سابقا من قبل ghassanalkhadra في الإثنين يونيو 09, 2008 3:41 am عدل 1 مرات
    غسان الخضراء
    غسان الخضراء
    عضونشيط
    عضونشيط


    ذكر

    الصوفية Empty رد: الصوفية

    مُساهمة من طرف غسان الخضراء الإثنين يونيو 09, 2008 3:37 am

    الأفكار والمعتقدات




    • يعلن المتصوفة حاليا بمعظمهم اعتقادهم حسب مبادئ العقيدة الأشعرية التي انتشرت و سادت كمذهب عقيدي رسمي لأهل السنة و الجماعة قبل إعادة إحياء الحركات السلفية لرفض أفكار التأويل الفلسفية ، بالتالي فإن كتب المتصوفة الحديثين لا تخرج عن العقيدة الأشعرية و الماتريدية ، رغم أنهم يتبنون كتب ابن عربي والسهروردي التي تتهم من قبل الحركات السلفية و بعض الباحثين المعاصرين بأنها تتضمن ما يفيد بعقائد الحلول و وحدة الوجود ، لكن المتصوفة يقولون أن هذه الكتب ليست في متناول العوام (و العوام في نظر المتصوفة هو كل من لم يتمرس بالصوفية و ممارساتها) فهم غير قادرين على تذوق المعاني التي لا تتجلى إلا لمن حصل على الكشف الإلهي بالتالي فهم وحدهم من يمتلك حق التأويل لهذه الكتب و المقولات للشيوخ الكبار مثل ابن عربي و السهروردي.




    • النقطة الثانية التي ترد على لسان بعض المتصوفة هي تفضيل مرتبة الولاية النبي على مرتبة النبوة النبي لما في مرتبة الولاية من اتصال بالذات الإلهية و في مرتبة النبوة اتصال بالبشرية.




    • وفي الأولياء يعتقد الصوفية عقائد شتى ، منهم يجعلون الولي يأخذ مباشرا من الله في بدون أي واسطة و يوهب من الله تصرفات المادية و الروحية فهو يتصرف في الكون بإذن الله.


    ولهم تقسيمات و الدراجات للولاية كما في ائ مجال "و فضلنا بعضهم على بعض" ، فهناك:

    ·





      • الغوث(من الالقاب التي يطلقها المتصوفة على الشيخ عبدالقادر الكيلاني هو الغوث الاعظم)
      • والأقطاب (هناك اربعة اقطاب مشهورين عند المتصوفة وهم السيد احمد الرفاعي والشيخ عبدالقادر الكيلاني والسيد احمد البدوي والسيد احمد الدسوقي ).
      • والأبدال(يعتقد المتصوفة ان مع الخضر اربعون شخصا هم الابدال).مستندين إلى مقولة تعودالى المتصوف المعروف منصور الحلاج وقت اعدامه يقول فيها:لو لا رجال الله قد حضروا والخضر والاربعين واقفين امامي ...لآصيح صوتا أهز بغداد ولن اجعل لها اركان(ي).
      • والنجباء




    هذه بالنسبة للدرجات العليا،اما الدرجات الدنيا او الابتدائية فهي:

    ·





      • مريد او محسوب
      • جاووش (بالجيم الاعجمية)
      • خليفة
      • شيخ






    • يعتقدون أن الدين شريعة وحقيقة ، والشريعة هي الظاهر من الدين وأنها الباب الذي يدخل منه ليكون مسلما ، والحقيقة هي الباطن الذي لا يصل إليه إلا المؤمن الصادق و هناك درجات مثل صديقين و الشهداء و الصالحين والأخيار.
    • التصوف في نظرهم طريقة وحقيقة معاً .
    • لابد في التصوف من التأثير الروحي الذي لا يأتي إلا بواسطة الشيخ الذي أخذ الطريقة عن شيخه .
    • يتحدث الصوفيون عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي يكون في نظرهم لأهل النبوة والولاية ، كما كان ذلك للخضر عليه الصلاة والسلام ، حيث أخبر الله عن ذلك فقال : ((وعلمناه من لدنا علماً )) .
    • بسبب الروحانية التي تميز طرق الصوفية و اعتمادها على علوم الباطن و ارتباطاتها بكتابات الهرمسية ، كل هذا جعل منها غطاءا مناسبا للكثير من المشعوذين و محترفي السحر الأسود .
    • لقد أجمعت كل طرق الصوفية على ضرورة الذكر ، وهو عند النقشبندية لفظ الله مفرداً وعند الشاذلية لا إله إلا الله ، وعند غيرهم مثل ذلك مع الاستغفار والصلاة على النبي وبعضهم يقول : هو هو ، بلفظ الضمير .و لابد من التأمل الروحي وتركيز الذهن في الملأ الأعلى ، وأعلى الدرجات لديهم هي درجة الولي .




    • عقيدة محيي الدين ابن عربي كما ذكره هو في الغزوات المكية


    من مشاهير العلماء الصوفية من اهل السنة

    انتسب إلى التصوف علماء كثيرون من اهل السنة


    • أبي القاسمِ عبد الكريم بن هوازن ‏القشيري
    • حافظ أبو نُعَيمٍ
    • أبي القاسم النصرَاباذي
    • أبي علي ‏الرَوذباري
    • أبي العباسْ الدَينوري
    • أبي حامد الغزالي
    • القاضي بكارِ بن ‏قتيبةَ
    • القاضي رُوَيمْ بن أحمد البغدادي
    • الشيخ الفقيه محمد بن خَفيفٍ ‏الشيرازي الشافعي
    • أبي الفضل ‏محمد المقدسي
    • الشيخ عز الدين بن عبد السلام المالكي
    • حافظ ابن ‏الصلاح
    • النووي
    • تقي الدين السبكي
    • تاج الدين السبكي
    • أبي ‏الحسن الهِيكاري
    • نجم الدين الخَبوشاني الشافعي،
    • ‏سراج الدين أبي حفص عمر المعروف بابن الملقِّن الشافعي،
    • حافظ جمال ‏الدين محمد بن علي الصابوني،
    • حافظ شرف الدين أبي محمد عبد المؤمن ‏الدمياطي،
    • حافظ أبي طاهر السِّلَفي







    • الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي
    • منصور الحلاج
    • أبو يزيد البسطامي
    • المسند المعمّر جمال الدين أبي ‏المحاسنْ يوسف‎ ‎الحنبلي،
    • قاضي القضاة شمس الدين أبي عبد الله محمد ‏المقدسي،
    • المفتي شرف الدين أبي البركات محمد الجُذامي المالكي،
    • الإمام ‏بهاء الدين أبي الحسن علي بن أبي الفضائل هبة الله بن سلامة،
    • المفتي جمال الدين محمد ‏المعروف بابن النقيب
    • قاضي القضاة الشيخ عز الدين عبد العزيز
    • ‏قاضي القضاة بدر الدين أبي عبد الله محمد
    • شيخ الإسلام برهان ‏الدين إبراهيم بن سعد بن جماعة الكِناني الشافعي،
    • الشيخ أبي عبد الله ‏محمد بن الفُرات
    • قاضي القضاة تقي الدين أبي عبد الله محمد بن الحسين ‏بن رُزَيْن الحموي الشافعي
    • شيخ الإسلام صدر الدين أبي الحسن محمد
    • شيخ شيوخ عصره عماد الدين أبي الفتح عمر
    • شيخ الإسلام معين ‏الدين أبي عبد الله محمد
    • الشيخ المفسّر النحوي أبي حيان الأندلسي
    • قطب الدين القَسطلاني المشهور
    • المفسر كمال الدين ابن النقيب
    • حافظ أبي موسى المَديني
    • علامة نجم الدين أبي النعمان بشير بن أبي ‏بكر حامد الجُبعْبري التبريزي،
    • الحافظ جلال الدين السيوطي،
    • الشيخ ‏عبد الواحد بن عاشرٍ الأنصاري المالكي،
    • العلامة المحققِ الشيخ أحمد بن ‏المبارك اللّمْطي، وغيرهم خلق كثير .


    أماكن الإنتشار

    انتشر التصوف على مدار الزمان وشمل معظم العالم الإسلامي ، وقد نشأت فرقهم وتوسعت في مصر والعراق و السودان وشمال غرب أفريقيا ، وفي غرب ووسط وشرق آسيا . تراجعت الصوفية وذلك ابتداءً من نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ولم يعد لها ذلك السلطان الذي كان لها فيما قبل . ومن مشائخهم السادة الادارسة بمجملهم ومن اشهرهم السيد محمد بن على السنوسى دفين ليبيا. واليد احمد ابن محمد التجانى دفين فاس.



    المراجع والمصادر


    1. فصوص الحكم لابن عربي و اليواقيت والجواهر في عقائد الأكابر
    2. انظر رسالة إمام ابن تيمية تسمي رسالة في علم الباطن و الظاهر




    • احياء علوم الدين ، تأليف أبو حامد الغزالي
    • الغنية الطالبين تأليف الشيخ عبد القادر الجيلاني.
    • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمجدد الف الثانية أحمد السرهندي
    • [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للشيخ السهروردي
    • تاريخ الصوفية : تأليف عبد القادر عيسى
    • هكذا ظهر جيل صلاح الدين : د. ماجد عرسان الكيلاني .
    • ( بنية العقل العربي ، العقل الأخلاقي العربي ) من مشروع نقد العقل العربي : د. محمد عابد الجابري .
    avatar
    eyad
    مشرف المنتدى الاسلامي
    مشرف المنتدى الاسلامي


    ذكر

    الصوفية Empty رد: الصوفية

    مُساهمة من طرف eyad الخميس يونيو 18, 2009 9:21 am

    بارك الله فيك اخي الكريم

    وجزاك الله خيرا
    cleopatra2
    cleopatra2
    المشرفة العامة
    المشرفة العامة


    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : مصري
    انثى المزاج : بالي وضميري مرتاحين والحمد لله

    الصوفية Empty رد: الصوفية

    مُساهمة من طرف cleopatra2 الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 1:54 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 4:30 pm