ممـلكـــة ميـــرون

فتاوي العبادة (4) 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ممـلكـــة ميـــرون

فتاوي العبادة (4) 32175b77914d249ceca6f7052b89c9fc

ادارة مملكة ميرون
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء اوقات مفيدة
وتفتح لكم قلبها وابوابها
فاهلا بكم في رحاب مملكتنا
ايها الزائر الكريم لو احببت النضمام لمملكتنا؟
التسجيل من هنا
وان كنت متصفحا فاهلا بك في رحاب منتدانا

ادارة مملكة ميرون

ممـلكـــة ميـــرون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


,,,منتديات,,,اسلامية,,,اجتماعية,,,ثقافية,,,ادبية,,,تاريخية,,,تقنية,,, عامة,,,هادفة ,,,


4 مشترك

    فتاوي العبادة (4)

    ميـــرون
    ميـــرون
    المدير العام
    المدير العام


    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    فتاوي العبادة (4) Empty فتاوي العبادة (4)

    مُساهمة من طرف ميـــرون الأحد مايو 18, 2008 2:25 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    فتاوى الشباب
    السؤال : ما حكم قبول دعوة لغداء أو حلفة لدى البنوك التى تتعامل بالربا ؟
    الإجابة : البنوك التي تتعامل بالربا لا يجوز قبول دعوتها لوليمة ونحوها والله و رسوله اعلم .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    السؤال : ما حكم الحلف بالنبى صلى الله عليه و سلم كمثل من يقول (( والنبى )) لتفعل كذا ؟
    الإجابة : هذا حلف بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو حرام ، ونوع من الشرك ، فإن الحلف بالشيء تعظيم للمحلوف به ، والمخلوق لا يعظم المخلوق ( تعظيم عبادة ) ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم (( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك )) صحيح ، رواه احمد ، وأبو داود ، والترمذي وهو يعم الحلف بالأنبياء والملائكة والصالحين وسائر المخلوقات ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : « من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت » رواه البخاري ، ومسلم وأحمد وأبو داود والنسائي والترمذي ، وابن ماجه ، فأما ما ورد في القرآن من الحلف بالمرسلات والذاريات والنازعات ، والفجر ، والعصر ، والضحى ، ومواقع النجوم الخ فهو من الله تعالى ، ولله أن يقسم من خلقه بما يشاء ، فأما المخلوق فلا يحلف إلا بربه تعالى والله و رسوله اعلم .
    السؤال : هل يثاب الإنسان على عمل فيه رياء ثم تغيرت النية أثناء العمل لتكون لله ؟
    الإجابة : اتصال الرياء بالعبادة على ثلاثة أوجه :
    الوجه الأول : أن يكون الباعث على العبادة مراءاة الناس مِن الأصل ؛ كمن قام يصلِّي مراءاة الناس ، مِن أجل أن يمدحه الناس على صلاته ، فهذا مبطل للعبادة .
    الوجه الثاني : أن يكون مشاركاً للعبادة في أثنائها ، بمعنى : أن يكون الحامل له في أول أمره الإخلاص لله ، ثم طرأ الرياء في أثناء العبادة ، فهذه العبادة لا تخلو من حالين :
    الحال الأولى : أن لا يرتبط أول العبادة بآخرها ، فأولُّها صحيح بكل حال ، وآخرها باطل .
    مثال ذلك : رجل عنده مائة ريال يريد أن يتصدق بها ، فتصدق بخمسين منها صدقةً خالصةً ، ثم طرأ عليه الرياء في الخمسين الباقية فالأُولى صدقة صحيحة مقبولة ، والخمسون الباقية صدقة باطلة لاختلاط الرياء فيها بالإخلاص .
    الحال الثانية : أن يرتبط أول العبادة بآخرها : فلا يخلو الإنسان حينئذٍ مِن أمرين :
    الأمر الأول : أن يُدافع الرياء ولا يسكن إليه ، بل يعرض عنه ويكرهه : فإنه لا يؤثر شيئاً لقوله صلى الله عليه وسلم " إن الله تجاوز عن أمتي ما حدَّثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم " .
    الأمر الثاني : أن يطمئنَّ إلى هذا الرياء ولا يدافعه : فحينئذٍ تبطل جميع العبادة ؛ لأن أولها مرتبط بآخرها .
    مثال ذلك : أن يبتدئ الصلاة مخلصاً بها لله تعالى ، ثم يطرأ عليها الرياء في الركعة الثانية ، فتبطل الصلاة كلها لارتباط أولها بآخرها .
    الوجه الثالث : أن يطرأ الرياء بعد انتهاء العبادة : فإنه لا يؤثر عليها ولا يبطلها ؛ لأنها تمَّت صحيحة فلا تفسد بحدوث الرياء بعد ذلك .
    وليس مِن الرياء أن يفرح الإنسان بعلم الناس بعبادته ؛ لأن هذا إنما طرأ بعد الفراغ من العبادة .
    وليس مِن الرياء أن يُسرَّ الإنسان بفعل الطاعة ؛ لأن ذلك دليل إيمانه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم " مَن سرَّته حسنته وساءته سيئته فذلك المؤمن " .
    وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال : " تلك عاجل بشرى المؤمن "
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    يتبع
    ميـــرون
    ميـــرون
    المدير العام
    المدير العام


    علم الدولة : علم الدولة
    الجنسية : فلسطيني
    انثى

    فتاوي العبادة (4) Empty رد: فتاوي العبادة (4)

    مُساهمة من طرف ميـــرون الأحد مايو 18, 2008 2:32 pm

    نتابع
    السؤال : هل اطلاق اللحية فرض ام سنة ؟
    الإجابة : اطلاق اللحية واجب لأن النبى صلى الله عليه و سلم امرنا بذلك , وقد جاء الأمر بإعفاء اللحى في أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما، واتفقت المذاهب الأربعة على وجوب إعفاءها، وفي إعفاءها في هذا الزمن ثواب آخر، وهو ثواب إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم بين الناس
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    السؤال : هل يمكن ان تقوم علاقة بين شاب و فتاة عن طريق دردشة الأنترنت ؟
    الإجابة : قال تعالى (( يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَآءِ وَالْمُنْكَرِ )) و نصيحتنا لك أن تتجنبي أي علاقة مع الشباب على الشبكة، فلا يجوز للفتاة أن تقيم علاقة مع شاب، لأن هذا من سبيل الشيطان، وسبيل الشيطان لا تكون نهايته إلا شراً، إلا من تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً؛
    السؤال : كيف تتوب إلى الله من علاقة وصلت للزنا ؟
    الإجابة : أولاً: تتحدثون عن الزنا وكأنه ذنب صغير!!! وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن الزناة والزواني يوضعون بعد الموت في تنور يشتعل عليهم ناراً، ولهذا أود أن أبدأ بببيان خطورة هذا الجرم الكبير (الزنا) أعاذنا الله منه وذلك على هذا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اضغط هنا لسماع الشريط )
    ثانياً: يجب أن تركزي الآن على أمر أهم من الزواج من هذا الشخص، لأنه لا يستحق فهو زاني، وبما أنه تجرأ على الله، وفعل فاحشة الزنى معك، فكيف ترضينه زوجاً لك إن كنت تريدين التوبة حقــا؟!! وهل تأمنين أن يزني مع أخرى وهو زوجك. فالمهم الآن أن تركزي على ما هو أهم، وهو التوبة النصوح وإصلاح ما بينك وبين الله تعالى، وأن تقضي بقية حياتك في رحاب الإيمان والعمل الصالح، قبل أن يأتي يوم لا ينفع العبد فيه إلا عمله الصالح، فإذا كنت لا تريدين أن تخسري دينك، فعليك بنسيان هذا الرجل، والتركيز على شيء واحد هو إصلاح نفسك وقلبك وإعمار وقتك بطاعة الله تعالى والله أعلم .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    السؤال : أثناء فترة الحيض إذا سألني والدي هل صليتي ؟ أحيانا أقول الحمد لله وأحيانا أقول نعم فهل هذا كذب ؟
    الإجابة : إذا نويت بقولك لوالدك: الحمد لله يعني على كل حال، أو نعم يعني صليت فيما سبق من باب المعاريض فلا حرج، هذا جائز من باب التورية والمعاريض وفيها مندوحة عن الكذب .
    السؤال : هل يمكن لأحد ان يصوم عن والدة المتوفى ؟
    الإجابة : لا يمكن لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا مات ابن أدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع بة أو ولد صالح يدعو لة )) و لم يقل ولد صالح يصوم له او يقرأ له و لكن الأكيد أن الدعاء يصل للمتوفى .
    (( جميع الأسئلة المطروحة مجاب عليها من الداعية الشيخين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ))
    دمتم بحب
    ميرون

    بسكر زكرياء
    بسكر زكرياء
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    ذكر

    فتاوي العبادة (4) Empty رد: فتاوي العبادة (4)

    مُساهمة من طرف بسكر زكرياء الإثنين يونيو 23, 2008 5:48 am

    يسلموووووووووو
    ميرون

    لك كل الاجر على ما تقدمين
    جعله الله في ميزان حسناتك
    اسد فلسطين
    اسد فلسطين
    عضو فعال
    عضو فعال


    ذكر

    فتاوي العبادة (4) Empty رد: فتاوي العبادة (4)

    مُساهمة من طرف اسد فلسطين الجمعة فبراير 27, 2009 4:56 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    eyad
    مشرف المنتدى الاسلامي
    مشرف المنتدى الاسلامي


    ذكر

    فتاوي العبادة (4) Empty رد: فتاوي العبادة (4)

    مُساهمة من طرف eyad الأربعاء يونيو 17, 2009 10:45 am

    جزاكي الله خيرا اخت ميرون

    على ما اوردتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 07, 2024 5:48 pm