بسم الله الرحمن الرحيم
(واذ تاذن ربك ليبعثن عليهم الى يوم القيامه من يسومهم سوء العذاب ان ربك لسريع العقاب وانه لغفور رحيم
(صدق الله العظيم)
(تاذن) تفعل من الاذان :اى اعلم قائله-قال مجاهد وقال غيره امر،وفيه قوه الكلام مايفيد معنى
القسممن هذه اللفظه،ولهذا اتبعت(بلام)فى قوله(ليبعثن ) اى على اليهود(الى يوم القيامه من يسومهم سوء العذاب)
اى بسبب عصيانهم ومخالفتهم اوامر الله وشريعته -واحتيالهم على محارمه،
ويقال ان موسى عيه السلام ضرب عليهم الخراج سبع سنين وقيل ثلاثه عشر سنه
وكانو فى قهر من الملوك من (اليونان-الاكشدنين-والكلدانين)ثم صاروا الى قهر النصارى
واذلالهم اياهم واخذوهم منهم الجزيه والخراج
ثم جاء الاسلام ومحمد (صلى الله عليه وسلم) فكانو تحت قهره وزمته يؤدون الخراج-والجزيه
قال العوفى عن بن عباس فى تفسير هذه الايات ؛هى المسكنه واخذ الجزيه منهم ،
وقال على بن ابى طلحه عنه ،هى الجزيه الذى يسومهم سوء العذاب
(ان ربك لسريع العقاب)اى لمن عصاه وخالفه شرعه(وانه لغفور رحيم)
اى لمن تاب اليه واناب وهذا من باب قرن الرحمه مع العقوبه لئلا يحصل الياس
ففيقرن بين الترغيب والترهيب ( لتبقى النفوس بين الرجاء والخوف)
(واذ تاذن ربك ليبعثن عليهم الى يوم القيامه من يسومهم سوء العذاب ان ربك لسريع العقاب وانه لغفور رحيم
(صدق الله العظيم)
(تاذن) تفعل من الاذان :اى اعلم قائله-قال مجاهد وقال غيره امر،وفيه قوه الكلام مايفيد معنى
القسممن هذه اللفظه،ولهذا اتبعت(بلام)فى قوله(ليبعثن ) اى على اليهود(الى يوم القيامه من يسومهم سوء العذاب)
اى بسبب عصيانهم ومخالفتهم اوامر الله وشريعته -واحتيالهم على محارمه،
ويقال ان موسى عيه السلام ضرب عليهم الخراج سبع سنين وقيل ثلاثه عشر سنه
وكانو فى قهر من الملوك من (اليونان-الاكشدنين-والكلدانين)ثم صاروا الى قهر النصارى
واذلالهم اياهم واخذوهم منهم الجزيه والخراج
ثم جاء الاسلام ومحمد (صلى الله عليه وسلم) فكانو تحت قهره وزمته يؤدون الخراج-والجزيه
قال العوفى عن بن عباس فى تفسير هذه الايات ؛هى المسكنه واخذ الجزيه منهم ،
وقال على بن ابى طلحه عنه ،هى الجزيه الذى يسومهم سوء العذاب
(ان ربك لسريع العقاب)اى لمن عصاه وخالفه شرعه(وانه لغفور رحيم)
اى لمن تاب اليه واناب وهذا من باب قرن الرحمه مع العقوبه لئلا يحصل الياس
ففيقرن بين الترغيب والترهيب ( لتبقى النفوس بين الرجاء والخوف)