بسم الله الرحمن الرحيم مشاهد يوم القيامة ـ 1 ـ البعث والحشر |
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا ند ولا شبيه ولا مثيل ولا نظير ليس كمثله شيء وهو السميع البصير وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه وخليله بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده وعبد ربه مخلصاً حتى أتاه اليقين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين أما بعد فيا عباد الله اتقوا الله تعالى حق التقوى يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوماً لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئاً إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور. معاشر المؤمنين :تطرقنا في خطب ماضية عن أشراط الساعة الصغرى وعلاماتها ، وعن الموت ، وما يلاقيه الميت في قبره من نعيم إن كان مؤمناً فيقول : رب أقم الساعة ، رب أقم الساعة ، وما يلاقيه الكافر والفاجر من عذاب ونكال فيقول : رب لا تقم الساعة رب لا تقم الساعة ؛ لأنه رأى وأدرك بعين اليقين ما يلاقيه وماذا ينتظره عند قيامها{ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ } . والإنس والجن في غفلة عن أهوال يوم القيامة بسبب علو الران على القلوب وطغيان الشهوات على الأنفس ، إلا من رحم ربي وقليل ما هم ، أما باقي الخلق فإنهم في إشفاق وإملاق من هول ذلك يوم لما فيه أهوال وأمور عظام : تنشق السماء، وتتناثر النجوم، وتتصادم الكواكب، وتصبح الجبال كثيبًا مهيلاً. وتكور الشمس ، وتسير الجبال، وتعطل العشار ، وتحشر الوحوش ، وتسجَّر البحار، وتنشر الصحف ، وتكشط السماء ، وتسعر الجحيم ، وتزخرف الجنان ، وتعلم كل نفس ما أحضرت. و" يقبض الله الأرض، ويطوي السماء بيمينه، ثم يقول: أنا الملك، أين ملوك الأرض"؟ . إذا حانت الساعة وأزفت الآزفة أمر الله تعالى الملك الموكل بأن ينفخ في الصور ، فينفخ نفخة تصعق كل من في السماوت والأرض { ونُفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله } يسمعها المرء فلا يستطيع أن يوصي بشيء ، ولا يقدر على العودة إلى أهله وخلانه {ما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم وهم يخصمون* فلا يستطيعون توصية ولا إلى أهلهم يرجعون }. قال صلى الله عليه وسلم : " ... ثم ينفخ في الصور ، فلا يسمعه أحد إلا أصغى ليتاًَ ورفع ليتاً ، قال : وأول من يسمعه رجل يلوط حوض إبله ، قال : فيُصعق ويُصعق الناس ". رواه مسلم ، والليت : صفحة العنق. وبيَّن صلى الله عليه وسلم سرعة هلاك العباد لحظة النفخ فقال :" ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما ، فلا يتبايعانه ولا يطويانه ، ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه ، ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه ، فلا يسقي فيه ، ولتقومن الساعة وقد رفع أكلته إلى فيه فلا يطعمها ". رواه البخاري . فإذا صعق من السماوات والأرض ولم يبق إلا الله جل جلاله ، نادى سبحانه :" أين الملوك ، أين الجبارون، أين المتكبرون، لمن الملك اليوم"؟ فلا يجيبه أحد ، فيجيب جل وعلا نفسه بنفسه قائلاً :" لله الواحد القهار ". ولهول تلك اللحظة كان صلى الله عليه وسلم في هم وغم وكدر من العيش ، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كيف أنعم ، وقد التقم صاحب القرنِ القرنَ ، وحنى جبهته ، وأصغى سمعه ، ينتظر أن يؤمر أن ينفخ ، فينفخ.". قال المسلمون : فكيف نقول يا رسول الله ؟ قال : " قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل ، توكلنا على الله ربنا". رواه الترمذي وهو صحيح. والملك الذي ينفخ في الصور هو إسرافيل عليه السلام ، قال ابن حجر رحمه الله : ( اشتهر أن صاحب الصور إسرافيل عليه السلام ، ونقل فيه الحليمي الإجماع ) . ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه أدخل الجنة ، وفيه أخرج منها ، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة". رواه مسلم . وعن أوس بن أوس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم، وفيه قبض ، وفيه النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه ، فإن صلاتكم معروضة عليّ". رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه . وكل المخلوقات تشفق من يوم الجمعة إلا الإنس والجن ، قال صلى الله عليه وسلم :" خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه هبط وفيه تيب عليه ، وفيه مات وفيه تقوم الساعة ، وما من دابة إلا وهي مسيخة - منتظرة قيام الساعة - يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس ، شفقاً من الساعة ، إلا الجن والإنس ...". رواه الإمام مالك وأحمد وأبو داود والترمذي وهو صحيح . ويكون النفخ في الصور مرتين ، النفخة الأولى يصعق بها الناس ، والثانية تكون إذناً ببعثهم . قال تعالى { ونفخ في الصور فصعق من السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ثم نفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون } . وسمى تعالى النفخة الأولى بالراجفة ، والنفخة الثانية بالرادفة فقال { يوم ترجف الراجفة * تتبعها الرادفة} . وفي آيات أخرى سمى الأولى بالصيحة ، وصرح بالنفخ بالصور بالثانية، قال تعالى { ما ينظرون إلا صيحة واحدة تأخذهم وهم يخصمون ، فلا يستطيعون توصية ولا إلى أهلهم يرجعون ، ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون } . ولا يعلم الوقت ما بين النفختين إلا الله تعالى . عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ما بين النفختين أربعون ". قالوا: يا أبا هريرة : أربعون يوماً ؟ قال: أبيتُ. قال: أربعون شهراً ؟ قال : أبيتُ ، قال: أربعون سنة ؟ قال : أبيتُ . رواه البخاري ومسلم . ولا ينكر البعث بعد الموت إلا كافر جاحد أعمى الله بصيرته عن التدبر في سنن الله تعالى في الإحياء والإماتة . جاء أحد المنكرين للبعث إلى النبي صلى الله عليه وسلم في يده عظم ففتَّه بين يديه وذراه في الهواء وقال للنبي صلى الله عليه وسلم في سخرية واستهزاء: يا محمد أتزعم أن ربك يبعث هذا بعد ما صار رميماً؟!! فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " نعم يميتك ثم يحيك ثم يدخلك النار". ونزل قول الحق عز وجل { أَوَلَمْ يَرَ الإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ * وَضَرَبَ لَنَا مَثَلا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ * الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ *أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرض بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيمُ *إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ *فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ } . وعن بسر بن جحاش القرشي أن النبي صلى الله عليه وسلم بصق يوماً على كفه ووضع أصبعه عليها ثم قال: " قال اللـه تعالى: يا ابن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين برديـن وللأرض منـك وئيد فجمعت ومنعت حتى إذا بلغــت الروح التراقي قلت: أتصـــدق، وَأّنَّى أوان الصــدقة ". رواه أحــمد في مسنده بسند حسن . وفى الصحيحين من حديث أبي هريـــرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قــال: " قـال اللـه تعالى كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ابن آدم ولم يكن له ذلك، أما تكذيبه إياي، فقوله: لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إعادته وأما شتمه إياي فقوله اتخذ اللـه ولدا وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوا أحد ". فإذا أذن الملك جل وعلا ببعث الأجساد وإحيائها ، أنزل من السماء ماء تنبت منه أجساد العباد . عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " ... ينزل الله مطراً ، كأنه الطل ، أو الظل فتنبت منه أجساد الناس ثم ينفخ فيه أخرى فإذا هم قيام ينظرون". رواه مسلم . ويكون الإنبات من عظم صغير ، هو عجب الذنب ، وهو عظم صلب مستدير في أصل العجز . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما بين النفختين أربعون ، ثم ينزل من السماء ماء ، فينبتون كما ينبت البقل ، وليس في الإنسان شيء إلا يبلى ، إلا عظم واحد وهو عجب الذنب منه يركب الخلق يوم القيامة". رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية لأبي داود والنسائي ومالك ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" كل ابن آدم تأكله الأرض إلا عجب الذنب ، منه خلق ، وفيه يركب". أما أجساد الأنبياء فإنها لا تبلى ولا تفنى . قال صلى الله عليه وسلم :" إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ". رواه أبو داود . وأول من يبعث وتنشق عنه الأرض هو سيد الأنبياء وخاتم المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ، وأول من ينشق عنه القبر ، وأول شافع وأول مشفع ". رواه مسلم وعنه رضي الله عنه قال : استب رجل من المسلمين ، ورجل من اليهود ، فقال المسلم : والذي اصطفى محمداً على العالمين ، فقال اليهودي : والذي اصطفى موسى على العالمين ، فرفع المسلم عند ذلك يده ، فلطم اليهودي ، فذهب اليهودي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره الذي كان من أمره وأمر المسلم ، فقال صلى الله عليه وسلم :" لا تخيروني على موسى ، فإن الناس يصعقون ، فأكون أول من يفيق ، فإذا موسى باطش بجانب العرش ، فلا أدري أكان فيمن صعق ، أو كان ممن استثنى الله عز وجل ". رواه البخاري ومسلم . وفي رواية عندهما :" ....... فإنه ينفخ في الصور ، فيصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله ، ثم ينفخ فيه أخرى فأكون أول من يبعث ، فإذا موسى آخذ بالعرش ، فلا أدري : أحوسب بصعقة الطور ، أم بعث قبلي". ويحشر الناس حفاةً عراةً غرلاً غير مختونين ، عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنكم محشورون حفاة عراة غرلاً ثم قرأ { كما بدأنا أول خلق نعيده وعداً علينا إنا كنا فاعلين } ، وعندما سمعت عائشة رضي الله عنها ذلك قالت : يا رسول الله ، الرجال والنساء جميعاً ، ينظر بعضهم إلى بعض ؟ قال : " يا عائشة الأمر أشد من أن ينظر بعضهم إلى بعض ". متفق عليه وتحشر البهائم إلى ربها قال تعالى { وإذا الوحوش حشرت } ، وقال تعالى { وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون } قال ابن عباس رضي الله عنهما : ( البهائم تحشر وتبعث ) ، وقاله أبو ذر وأبو هريرة وعمرو بن العاص ، والحسن البصري وغيرهم رحم الله الجميع . فإذا حشرت البهائم حَكَمَ الله تعالى بينها بحكمه العدل القسط . عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" لتؤدَّن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة الجلحاء من الشاة القرناء ". رواه مسلم . وقال أبو هريرة رضي الله عنه في قوله عز وجل {أمم أمثالكم} : يحشر الخلق كلهم يوم القيامة البهائم والدواب والطير وكل شيء فيبلغ من عدل الله أن يأخذ للجماء من القرناء ثم يقول كوني تراباً فذلك قول الكافر {يا ليتني كنت تراباً} . أخرجه الحاكم في المستدرك . أما الأرض التي يحشر العباد عليها في يوم القيامة فإنها أرض أخرى غير هذه الأرض ، قال تعالى { يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار } . عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" يحشر الناس يوم القيامة على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقي ". قال سهل أو غيره : ليس فيها مَعْلَمٌ لأحد . رواه البخاري ومسلم . قال الخطابي : العفر : بياض ليس بناصع. وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى { يوم تبدل الأرض غير الأرض } قال : تبدل الأرض أرضا كأنها الفضة لم يسفك عليها دم حرام ، ولم يعمل عليها خطيئة . وفي حديث عبد الله بن عمرو الموقوف عليه ، قال : إذا كان يوم القيامة مدت الأرض مد الأديم ، وحشر الخلائق . وقال ابن عباس في تفسير قوله تعالى { يوم تبدل الأرض غير الأرض } ، قال : يزاد فيها وينقص منها ، ويذهب آكامها وجبالها ، وأوديتها ، وشجرها ، وتمد مد الأديم العكاظي . أما عن وقت التبديل فإنه وقت مرور الناس على الصراط أو قبل ذلك بقليل . عن عائشة رضي الله عنها قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله عز وجل { يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات} ، فأين يكون الناس يا رسول الله ؟ فقال :" على الصراط ". رواه مسلم . وعن ثوبان رضي الله عنه أن حبراً من أحبار اليهود سأل الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : أين يكون الناس يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" هم في الظلمة دون الجسر ". رواه مسلم . والمراد بالجسر أي الصراط وبعد الحشر يُكسى العباد ، فالصالحون يكسون الثياب الكريمة ، والطالحون يسربلون بسرابيل القطران ، ودروع الجرب ، ونحوها من الملابس المنكرة الفظيعة . وأول من يكسى نبي الله إبراهيم عليه السلام . عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن أول الخلائق يكسى يوم القيامة إبراهيم الخليل ". رواه البخاري . قال ابن حجر : وأخرج البيهقي من طريق ابن عباس نحو حديث الباب وزاد :" وأول من يكسى من الجنة إبراهيم ، يكسى حلة من الجنة ، ويؤتى بكرسي فيطرح عن يمين العرش ، ثم يؤتى بي فأكسى حلة من الجنة لا يقوم لها البشر ". وذكر العلماء أن تقديم إبراهيم على غيره بالكسوة في يوم القيامة ، لأنه لم يكن في الأولين والآخرين أخوف لله منه ، فتعجل له الكسوة أماناً له ليطمئن قلبه . ويحتمل لأنه أول من لبس السراويل إذا صلى مبالغة في التستر وحفظاً لفرجه من أن يمس مصلاه ، فجوزي بأن يكون أول من يُستر يوم القيامة ، ويحتمل أن الذين ألقوه في النار جردوه ونزعوا ثيابه على أعين الناس ، فجوزي بكسوته في يوم القيامة أول الناس على رؤوس الأشهاد . وتُصاب الخلائق بكرب شديد، قال صلى الله عليه وسلم : " تدنو الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل، فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق، فمنهم من يكون إلى كعبيه، ومنهم من يكون إلى ركبتيه، ومنهم من يكون إلى حقويه، ومنهم من يُلجمه العرق إلجامًا ". وأشار صلى الله عليه وسلم بيده إلى فِيِه. رواه مسلم. وفي هذا الكرب ثمة فئة آمنة لا يصيبها ما أصاب الناس يتنعمون تحت ظل العرش . قال صلى الله عليه وسلم :" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأةٌ ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه ". رواه البخاري ومسلم . أيها الأحبة : لقد سمى الله سبحانه وتعالى يوم القيامة بيوم الجمع ، لأنه يجمع العباد فيه كلهم { ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود} ويستوي في هذا الجمع الأولون والآخرون { قل إن الأولين والآخرين لمجمعون إلى ميقات يوم معلوم } . وقدرة الله تعالى تحيط بالعباد فالله لا يعجزه شيء ، وحيثما هلك العباد فإن الله قادر على الإتيان بهم ، إن هلكوا في أجواز الفضاء ، أو غاروا في أعماق الأرض ، وإن أكلتهم الطيور الجارحة أو الحيوانات المفترسة ، أو أسماك البحار أو غيبوا في قبورهم في الأرض { أين ما تكونوا يأت بكم الله جميعاً إن الله على كل شيء قدير}. وكما أن قدرة الله محيطة بعباده تأتي بهم حيثما كانوا ، فكذلك علمه محيط بهم ، فلا ينسى منهم أحد ، ولا يضل منهم أحد ولا يشذ منهم أحد { إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبداً * لقد أحصاهم وعدهم عداً * وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً}. ولن يرى العبد أمامه إلا عمله ، ولن يبعث إلا على ما مات عليه. فمن الناس من يبعث ساجداً . ومنهم من يبعث تالياً . ومنهم من يبعث ذاكراً . ومنهم من يبعث متوضئاً . ومنهم من يبعث وجرحه يثعب دماً اللون لون دم والريح ريح مسك . ومنهم من يبعث متخبطاً ذات اليمين وذات الشمال ، بسبب أكله الربا{ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا }. ومنهم من يبعث وفي يده كأس الخمر. ومنهم من يبعث وهو يغني . ومنهم من يبعث وفوق رقبته ما غله في الدنيا. { وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } . فلنختر الحال التي نرجو أن يبعثنا الله عليها ، ومن زلت قدمه في معصية فليحدث توبة فإن التوبة تجب ما قبلها وبابها مفتوح لن يغلق حتى تخرج الشمس من مغربها . اللهم آمنا في أوطاننا اللهم آمنا في دورنا اللهم أصلح أئمتنا وولاة أمورنا اللهم اجمع شملنا وعلماءنا وحكامنا ودعاتنا ولا تفرح علينا عدواً ولا تشمت بنا حاسداً اللهم اهد ضالنا اللهم من ضل وتنكب الصراط اللهم رده إلى الحق رداً جميلاً . اللهم عليك بمن تسلط وآذى ونال من مقام نبينا صلى الله عليه وسلم اللهم سلط عليهم جنودك التي لا يعلمها إلا أنت يا رب العالمين اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين يا رب العالمين اللهم ابسط لنا في عافية أبداننا وصلاح أعمالنا وسعة أرزاقنا وحسن أخلاقنا واستر على ذرياتنا واحفظنا بحفظك واكلأنا برعايتك اللهم أحسن خاتمتنا في خير عمل يرضيك عنا ربنا لا تقبض أرواحنا على خزي ولا غفلة ولا فاحشة ولا معصية ولا تمتنا بحق مسلم في عرض أو دم أو مال نسألك اللهم عيشة هنية وميتةً سوية ومرداً إليك غير مخزٍ ولا فاضح. إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً . اللهم صلَّ وسلم وزد وبارك على نبيك محمد صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وارض اللهم عن البقية العشرة وأهل الشجرة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بعفوك ومنك وكرمك يا أرحم الراحمين, إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون, فاذكروا الله العلي العظيم الجليل الكريم يذكركم واشكروه على آلائه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون. |
3 مشترك
هل تعلم ماذا يحصل يوم البعث؟
ابن القدس- عضونشيط
- مساهمة رقم 1
هل تعلم ماذا يحصل يوم البعث؟
ميـــرون- المدير العام
- علم الدولة :
الجنسية : فلسطيني
- مساهمة رقم 2
رد: هل تعلم ماذا يحصل يوم البعث؟
اخي ابن فلسطين
مواضيعك غاية في الاهمية
وقمة الافادة
بارك الله فيك
مجهود اكتر من رائع
جزيت عنا كل الخير
دمت بكل خير
ميرون
نورالهدى- مشرفة المنتدى العام
- مساهمة رقم 3
رد: هل تعلم ماذا يحصل يوم البعث؟
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله كل خير اخي ابن القدس
على ما قدمت من فائدة كبيرة و ربنا يرحمنا
لكن عندي ملاحظة هي انه الموضوع طويل جدا
ممكن تنزله على مرتين او ثلاثة
تقبل اخي مروري و فائق احترامي و تقديري لك
ابن القدس- عضونشيط
- مساهمة رقم 4
رد: هل تعلم ماذا يحصل يوم البعث؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا كل الخير اختي ميرون ونور الهدى وادخلنا واياكم جنة الفردوس الاعلى اللهم امين اشكركم على مروركم ولكم احترامي وتقديري
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا كل الخير اختي ميرون ونور الهدى وادخلنا واياكم جنة الفردوس الاعلى اللهم امين اشكركم على مروركم ولكم احترامي وتقديري
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته